الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › رويترز: أوباما يجد نفسه ذا نفوذ محدود أمام الوضع فى مصر

صورة الخبر: رويترز: أوباما يجد نفسه ذا نفوذ محدود أمام الوضع فى مصر
رويترز: أوباما يجد نفسه ذا نفوذ محدود أمام الوضع فى مصر

قالت وكالة رويترز إنه مع وصول مصر وتجربتها الديمقراطية إلى نقطة حرجة، فإن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يجد نفوذه محدودًا لدفع المنقسمين، داخل أكبر دولة عربية والحليف الأوثق لواشنطن، نحو حل وسط.

وأشارت الوكالة فى تحليل على نسختها الأمريكية إلى أن البيت الأبيض يحاول، بحذر شديد، إقناع القوات المسلحة المصرية والرئيس الذى لا يحظى بشعبية، للتوصل إلى اتفاق سياسى، دون تجاهل ملايين المصريين الذين يحتجون فى الشوارع.

وتضيف أن أوباما لم يرتبط حتى الآن بعلاقات قوية للغاية مع مرسى، كما أنه يواجه انتقادات لما ينظر إليه على نطاق واسع أنه نهج متحفظ منه لمحاولات مصر ترسيخ ديمقراطيتها، والآن بينما تترنح مصر على حافة الفوضى، فإن التحدى المباشر لواشنطن هو كيفية التأثير على الجيش الذى أمهل مرسى 48 ساعة للموافقة على تقاسم السلطة مع القوى السياسية الأخرى، محذرا من فرض خارطة طريق للمستقبل.

وتقول الوكالة الإخبارية الدولية إن الولايات المتحدة اعتمدت بشكل كبير على علاقاتها مع كبار الضباط العسكريين فى مصر، لتوجيه البلاد لانتخابات حرة فى أعقاب إسقاط نظام مبارك، وتشير إلى أنه بينما انحازت أيضا القوات المسلحة للمحتجين فى مواجهة مبارك، فإن الفرق هذه المرة أن مرسى انتخب ديمقراطيًا فى عملية تدعمها واشنطن.

وتضيف أن نفوذ الولايات المتحدة تجاه الجيش المصرى، أكبر فى المسائل الأمنية الإقليمية، مثل معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.. وقال بريان كاتوليس، الزميل بمعهد التقدم الأمريكى: "لا ينبغى على أحد أن يتوهم أن المساعدات العسكرية البالغة 1.3 مليار دولار والتدريب الذى تقدمه واشنطن للجيش المصرى، يمكن أن يمكنها من السيطرة بأى شكل من الأشكال عندما يتعلق الأمر بالسياسة الداخلية والوضع الأمنى الداخلى".

وتضيف أن البيت الأبيض ليس متيمًا بمرسى، خاصة أنه فشل فى تشكيل حكومة شاملة وفعالة، كما أن أوباما لم يستضفه فى البيت الأبيض منذ توليه منصبه، وقد ألغى مسئولون أمريكيون زيارة كانت مقررة من مرسى، نهاية العام الماضى.

وتؤكد أنه بالنسبة لواشنطن، فإن التواصل مع حكومة مرسى أصبح أكثر إشكالية، وأشارت إلى أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره المصرى المستقيل محمد كامل عمرو، إذ إن الاستقالات المتوالية من حكومة مرسى أعطت شعورًا فى واشنطن بتفكك النظام.

المصدر: اليوم السابع | انجى مجدى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رويترز: أوباما يجد نفسه ذا نفوذ محدود أمام الوضع فى مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23775

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية