الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › القاهرة تعلن العصيان المدني حتى تنحي مرسي والبرادعي يقول: مرسي فقد صوابه

صورة الخبر: القاهرة تعلن العصيان المدني حتى تنحي مرسي والبرادعي يقول: مرسي فقد صوابه
القاهرة تعلن العصيان المدني حتى تنحي مرسي والبرادعي يقول: مرسي فقد صوابه

أغلق محتجون على الرئيس المصري محمد مرسي مبنى محافظة القاهرة، وأعلنوا بدء عصيان مدني بالعاصمة المصرية حتى تنحي مرسي وإسقاط النظام الحاكم.

وقام عدة مئات من المحتجين على النظام المصري، بإغلاق مبنى ديوان عام محافظة القاهرة بحي عابدين، معلنين عن بدء عصيان مدني حتى إسقاط النظام ورحيل الرئيس المصري محمد مرسي عن السلطة.

وقال شهود من أهالي حي عابدين أن عناصر الأمن العاملة داخل ديوان المحافظة انسحبت الليلة الماضية وأعادت انتشارها بمحيط المبنى، قبل توافد مئات المحتجين الذين افترشوا الأرض حول أبواب المبنى.

ويمثِّل إغلاق ديوان عام محافظة القاهرة المجاور لقصر عابدين الرئاسي القريب من ميدان التحرير حيث يعتصم مئات الآلاف من المعارضين، أحد أبرز المظاهر الاحتجاجية على النظام الحاكم بعد أن قام المحتجون بإغلاق بنايات محافظات عدة أبرزها الغربية، وكفر الشيخ، والمنوفية.

وقد طالب حزب الدستور المعارض الذي يتزعمه محمد البرادعي القوات المسلحة بـ"التحرك لحماية أرواح المصريين قائلاً ان مرسي فقد صوابه وحرض على هدر دماء المصريين."

وجاء البيان "أصر مرسي على الانحياز الكامل للفصيل الذي ينتمي له وهو ما دأب عليه منذ ان تولى منصبه وحرض انصاره على قتال ابناء نفس الوطن بزعم حماية شرعية سقطت عنه وفقدها بسلسلة من الاجراءات إنقضت على الشرعية."

وفي سياق آخر، نفى مصدر عسكري مصري تقارير وسائل اعلام محلية تضمنت تفاصيل خارطة طريق سياسية ستشرف على تنفيذها القوات المسلحة إذا فشلت الأطراف كافة اليوم في التوصل لحل للأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.
وقال المصدر إنه يتوقع أن تكون الخطوة التالية دعوة شخصيات سياسية واجتماعية واقتصادية لإجراء حوار بشأن خارطة الطريق.

وفي هذا الإطار، قال نائب رئيس حزب الحرية والعدالة عصام العريان على صفحته على فايسبوك إن الشعب المصري لن يقف ساكناً في وجه "تمرد عسكري".

وأضاف "المغامرة الخطيرة بتمرد عسكري ليست مثل أي تمرد مدني لأن نتائجها غير معروفة وأي مراهنة على هدوء الشعب ستؤدي إلى أن يخسر المراهنون كل الرهانات."

وتابع أن الثورة علمت الشعب "أن حريته أثمن من حياته"، مستطرداً "الشعب هو السيد وهو الذي يقرر. ذهب إلى غير رجعة عهد وزمن الانقلابات العسكرية. لن يقدر حاكم ولا مجلس غير منتخب على حكم مصر.

أما المسؤول في الجماعة الإسلامية طارق الزمر قال إن الجماعة المتحالفة مع مرسي تريده أن يدعو إلى استفتاء على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة حقنا للدماء وتفادياً لإنقلاب عسكري.

وكانت الجماعة الإسلامية تنصح مرسي بالإعلان عن اجراء هذا الاستفتاء خلال مهلة اليومين التي منحتها القوات المسلحة للخروج من الأزمة في البلاد والتي تنتهي اليوم الأربعاء.

وقال الزمر هاتفياً "يمكن تفادي هذا الانقلاب إذا قرر الرئيس استفتاء على انتخابات رئاسية مبكرة لأن هذا سيكون وفق الدستور وليس وفق إرادة القوات المسلحة."

وأضاف "هناك أطراف كثيرة تعبث بأمن مصر وتريد أن تستغل اللحظة الراهنة لتفجير صراعات طائفية وحروب أهلية".

المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الإتحاد الأوروبي كاثرين أشتون لفتت إلى ضرورة "ضبط النفس" والحوار السياسي في مصر.

وقالت أشتون إن "المواجهة لا يمكن أن تكون حلاً"، مؤكدة أن "حل المأزق الراهن لا يمكن أن يكون سوى سياسي، وأن يستند إلى حوار أساسي وموسع كما يرغب به الشعب المصري ويستند على مبادئ ديمقراطية واحترام الحقوق الأساسية".

ورحبت بالأسلوب السلمي الذي انتهجته معظم المظاهرات حتى الآن، غير أنها نددت بأعمال العنف الجنسية التي تطاول متظاهرات مصريات، معتبرة أنها "تثير قلقاً بالغاً".

وأضافت "أدعو جميع الأطراف إلى التزام ضبط النفس، وأجدد دعوتي إلى حصول الحركة الإحتجاجية على أساس سلمي وغير عنيف".

كما أعربت عن تعازيها لعائلات القتلى الذين سقطوا خلال الإحتجاجات وتمنت الشفاء العاجل للجرحى.

وفي سياق آخر، دعت الكويت مواطنيها إلى مغادرة مصر "على وجه السرعة" بعدما رفض الرئيس محمد مرسي المهلة التي حددها له الجيش مؤكداً تمسكه بـ"الشرعية" على خلفية توتر سياسي شديد.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن السفير الكويتي في القاهرة رشيد الحمد قوله "أن على جميع الرعايا الكويتيين المتواجدين في مصر مغادرتها على وجه السرعة نظراً للتطورات والاحدات التي تشهدها مختلف ارجاء الجمهورية".

كذلك، دعا السفير "الراغبين بالسفر الى مصر الى عدم السفر اليها في الوقت الراهن في ظل الاوضاع الحالية غير المستقرة".

والكويت هي اول بلد عربي يحذر رعاياه من السفر الى مصر اثر التظاهرات غير المسبوقة التي تطالب بتنحي الرئيس مرسي.

ويتابع آلاف الطلاب الكويتيين دروسهم في جامعات مصر التي تستقبل كل عام ايضاً الاف السياح الكويتيين.

من جهتها، دعت بريطانيا رعاياها إلى تجنب السفر إلى مصر إلا في حالات الضرورة القصوى، باستثناء المنتجعات على البحر الأحمر في جنوب سيناء وفي البر الرئيسي بمحافظة البحر الأحمر، على ضوء استمرار الاضطرابات في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، إنها "تنصح البريطانيين بتجنب السفر إلى محافظة جنوب سيناء إلا في حالات الضرورة القصوى باستثناء منتجعات البحر الأحمر، شرم الشيخ، ونويبع، ودهب، وموقع التراث العالمي دير القديسة كاثرين، وطريق السفر بين منتجعات البحر الأحمر، وطريق السفر من الأخيرة إلى دير القديسة كاثرين من جهة الشرق، والتحويلات بين منتجعات البحر الأحمر والمطارات في طابا وشرم الشيخ.

ونصحت الوزارة البريطانيين الموجودين في المناطق التي دعت إلى تجنب السفر إليها إلا في حالات الضرورة "النظر فيما إذا كانت لديهم حاجة ملحة للبقاء، وعدم مغادرة أماكن اقامتهم أو المناطق الآمنة القريبة منها، والابتعاد عن الأضواء، وايلاء اهتمام وثيق بسلامتهم الشخصية وخاصة في المدن المصرية الكبرى، وتجنب الحشود".

وحذّرت البريطانيين من أن الوضع في مصر "قابل للتغيير"، ودعتهم إلى الاستمرار في متابعة نصائح السفر التي تصدرها إلى هذا البلد.

واعتبرت الوزارة بموقعها على الإنترنت "إن تهديد الارهاب مرتفع في مصر، على الرغم من الاجراءات الأمنية المشددة في البلاد وخاصة في مناطق المنتجعات، ولا يزال هناك خطر كبير من الهجمات والتي يمكن أن تكون عشوائية وتستهدف الأماكن التي يرتادها الأجانب، كما أن هناك خطر وقوع هجمات انتقامية تستهدف المصالح الغربية في المنطقة بعد تدخل الجيش الفرنسي في مالي".

وقالت إن المظاهرات "تحدث بانتظام في جميع أنحاء مصر وغالباً أيام الجمعة، وشهد بعضها أحداث عنف أسفرت عن سقوط قتلى، ويتعين على البريطانيين تجنب جميع المظاهرات والتجمعات الكبيرة، ومغادرة المنطقة على الفور عند العلم بأي احتجاجات قريبة".

المصدر: الحياة | أ ف ب

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القاهرة تعلن العصيان المدني حتى تنحي مرسي والبرادعي يقول: مرسي فقد صوابه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99189

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية