الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › صحف أجنبية: مرسي «رئيس مصر صباحًا».. وخطابه يمهد للمواجهة بين المصريين

صورة الخبر: صحف أجنبية: مرسي «رئيس مصر صباحًا».. وخطابه يمهد للمواجهة بين المصريين
صحف أجنبية: مرسي «رئيس مصر صباحًا».. وخطابه يمهد للمواجهة بين المصريين

علقت صحيفة «إندبندنت» البريطانية على خطاب الرئيس محمد مرسي، مساء الثلاثاء، قائلة إن «تعليقاته المتحدية تمهد لمرحلة المواجهة القادمة»، في وقت يطالبه معارضوه السياسيون بالتنحي فورًا والبدء في انتخابات رئاسية جديدة.

وأشارت إلى المهلة التي منحها الجيش لمرسي لحل خلافاته مع المعارضة والتي تنتهي في الرابعة من، مساء الأربعاء، وهو ما يجعل من مرسي «رئيس جمهورية مصر العربية صباحًا»، لكنه لا يضمن البقاء في منصبه قبل حدوث انقلاب عسكري على الدولة حتى المساء.

وقالت «إندبندنت» إن بعض المحللين يحذرون من «سيناريو الجزائر» خاصة مع عنف الإسلاميين الذي مزق الدولة، لكن الاختلاف في مصر يكمن في أن الجنرالات في مصر رأوا أداء مرسي بالفعل وعرفوا أنه غير كفء، لكن جنرالات الجزائر ألغوا الجولة الثانية من الانتخابات قبل فوز الإسلاميين الذي كان محتملًا لخوفهم من الإسلاميين.

من جانبها، قالت «أسوشيتيد برس» الأمريكية إن ما قاله مرسي في خطابه «المتحدي والعاطفي أحيانًا» عمق الاضطراب وعدم اليقين في مصر، موضحة أن مصير مرسي السياسي «على الحافة» بعد أن طالب القوات المسلحة بسحب المهلة التي وضعها له الجيش للاستجابة لمطالب الشعب.

وأضافت الوكالة الإخبارية أن الخطاب «العاطفي» أذيع مباشرة على الأمة، وبينما كان مرسي أول رئيس انتخب بحرية لمصر منذ عام واحد، ظهر، الثلاثاء، وهو يتهم المخلصين للنظام الاستبدادي الذي سبقه حسني مبارك باستغلال موجة الاحتجاجات للإطاحة بنظامه وبالديمقراطية.

وأوضحت «أسوشيتيد برس» أن الخطاب الذي أكد فيه مرسي أكثر من مرة على أنه «لا بديل عن الشرعية» وهو يلوح بقبضته ويعلي صوته بغضب، أوضح أن مرسي وجماعة الإخوان المسلمين «مستعدون للمخاطرة بتحدي الجيش»، كما أعد العدة لصفوف المواجهة بين مؤيديه الإسلاميين والمصريين الغاضبين بسبب اختلافهم حول ما قام به الرئيس لحل مشكلات الدولة ومحاولاته لفرض الإخوان المسلمين على أجهزة الدولة.

وقالت إنه مع استعداد مؤيدي ومعارضي مرسي ليوم رابع من الاحتجاجات الضخمة، الأربعاء، أصبح من الواضح أن الأزمة في مصر هي في الصراع حول ما إذا كان يمكن للانتفاضة الشعبية الإطاحة بما حكمت به صناديق الاقتراع.
أما صحيفة «جارديان» البريطانية فرأت أن خطاب مرسي، الثلاثاء، في ظل مهلة الجيش جعل مصر تمر، الأربعاء، بأكثر أيامها حسمًا منذ الثورة، مع توقعات باستعداد الجيش لوقف العمل بالدستور وتعطيل السلطة المنتخبة ورئيسها.

وأضافت أن الجيش لم يكن يومًا بعيدًا عن الأحداث في مصر، بل تم اعتباره جزءًا متداخلًا وموثوقًا به في حياة المصريين، خاصة على مدار العامين ونصف الماضيين، لكنه نأى بنفسه عن مبارك بعدما تعثرت سلطة الأخير، ثم اتهم بالتلاعب في المرحلة الانتقالية التي أدت إلى انتخابات العام الماضي فاز بها مرسي بفارق ضئيل عن منافسه، والآن يعود الجيش مرحبًا به من قبل قطاع عريض داخل معسكر معارضي مرسي.

المصدر: المصرى اليوم | ملكة بدر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحف أجنبية: مرسي «رئيس مصر صباحًا».. وخطابه يمهد للمواجهة بين المصريين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36046

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية