الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › نيويورك تايمز: مصر تواجه تغييرًا قسريًا وحربًا مع نفسها

صورة الخبر: نيويورك تايمز: مصر تواجه تغييرًا قسريًا وحربًا مع نفسها
نيويورك تايمز: مصر تواجه تغييرًا قسريًا وحربًا مع نفسها

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية: إن المصريين أطاحوا بنظام سلطوي منذ أكثر من عامين، ودعم الجيش أول رئيس منتخب ديمقراطيا بعد ثورة 2011، وتقلد الرئيس محمد مرسي مقاليد الحكم في مصر، ولكن الآن قد تواجه البلاد مزيدا من التغيير القسري من الجيش، وبالتأكيد هى لحظة خطيرة للغاية، لأنه لا يوجد ما يضمن أن انتقال السلطة سيكون ناجحا مثل سابقتها.

وأشارت إلى أن الجيش استجاب للموجة المتزايدة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة، وهدد بفرض خارطة طريق، غير محددة، إذا لم تحسم الحكومة موقفها مع المعارضة وتتوصل لحل سياسي لحل الأزمة خلال 48 ساعة.

وأضافت: أن الجيش لعب دورًا سياسيًا لعقود ولكنه انسحب قبل 10 أشهر تحت ضغط من الرئيس مرسي، وعلى الرغم من أن العديد من المعارضة رحبت بخطوة مرسى في وقتها إلا أنهم رحبوا من جديد لاستعداد الجيش للتدخل مرة أخرى في السياسة الآن.

وأكدت الصحيفة أن هذا من شأنه أن يكون نكسة كبيرة للديمقراطية المصرية، وتساءلت هل يكون التدخل العسكري أمرا فعالا كلما تكون هناك أزمة سياسية، مؤكدة على توقع المزيد من الأزمات في المستقبل.

ورأت الصحيفة أن إنذار الجيش لمرسي، ترك له عدد قليل من الخيارات، أن يتنحى عن الرئاسة أو يجري انتخابات مبكرة، أو أسوأ نتيجة، وهى أن يتقاسم السلطة مع معارض سياسي في دور رئيس الوزراء.

وأضافت الصحيفة: أن اللوم الأساسي يقع على مرسي وأنصاره في جماعة الإخوان المسلمين، الذين اضطهدوا واستبعدوا من الحياة السياسية لعقود من الزمن، وعلى الرغم من ذلك رفضوا فهم ما هو مطلوب لقيادة أكبر دولة عربية في العالم، كما أنهم يستخدمون الانتخابات لاحتكار السلطة، وتشويه سمعة الخصوم وترسيخ العلاقات مع الإسلاميين المتشددين.

ولفتت الصحيفة إلى فشل الحكومة في تحقيق أي تقدم حقيقي نحو تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية التي نادي بها المصريون ويئسوا من تحقيقها، مثل الأمن، والوظائف، والتعليم. كما أن مرسي دائما يضخم الأمر ويشير إلى وجود مؤامرة شريرة غير معروفة بدلا من أن يحتوي جميع المصريين وليس الإسلاميين فقط ليكونوا جزءا من العملية السياسية.
ورأت الصحيفة أن المعارضة أثبتت نجاحها بشكل كبير في تسخير السخط لدى الناس للمشاركة في الاحتجاجات.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أنه لا يوجد مبرر للعنف من كلا الجانبين الذي أسفر عن قتل 7 أشخاص واقتحام مكاتب جماعة الإخوان المسلمين، وللأسف لن يفوز أحد إذا ظلت مصر في حالة حرب مع نفسها.

المصدر: فيتو | علا سعدى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نيويورك تايمز: مصر تواجه تغييرًا قسريًا وحربًا مع نفسها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78860

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية