الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › مصدر عسكرى: مهلة "السيسى" للسلطة والمعارضة انتهت.. والجيش يعلن حالة الاستنفار ويبدأ تنفيذ خطته

صورة الخبر: مصدر عسكرى: مهلة "السيسى" للسلطة والمعارضة انتهت.. والجيش يعلن حالة الاستنفار ويبدأ تنفيذ خطته
مصدر عسكرى: مهلة "السيسى" للسلطة والمعارضة انتهت.. والجيش يعلن حالة الاستنفار ويبدأ تنفيذ خطته

كشفت مصادر عسكرية مسئولة أن القوات المسلحة أعلنت حالة الاستنفار القصوى، وبدأت تنفيذ الخطة الفعلية للتعامل مع مظاهرات اليوم، خاصة بعد انتهاء مهلة الأسبوع التى أعطاها الفريق أول عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع، للقوى السياسية والسلطة للوصول إلى صيغة تفاهم لتجنب العنف.

وقالت المصادر إن الجيش بعد قيامه بالانتشار على مستوى كافة المناطق والمنشآت والمحاور الحقيقية قرر أن ينفذ الخطة الفعلية فى التعامل مع الأحداث والتى تقوم على التعامل بكل حزم ضد أى تدمير للمنشآت الحيوية أو تهديد لأرواح المواطنين دون أن يحل محل الشرطة، خاصة أن جهاز الشرطة لا يزال هو المسئول عن تأمين الجبهة الداخلية ولم يتعرض للانهيار الذى حدث معه أثناء ثورة 25 يناير.

وأوضحت المصادر أن التعليمات الأخيرة فى الساعات السابقة على مظاهرات اليوم التى تم توجيهها للجنود والضباط هى حماية إرادة الشعب دون التحيز لأى طرف على حساب الآخر، خاصة أن القوى السياسية لم تصل إلى أى صيغة توافق من شأنه تجنيب البلاد للمخاطر. وأوضحت المصادر أن خطة انتشار الجيش التى تم تطويرها أمس السبت تعتمد على عدة محاور تصب فى اتجاه واحد وهو سيطرة الجيش على كافة الأوضاع الأمنية من خلال الانتشار على الحدود والطرق الرابطة بين المحافظات والتمركز بعدد من النقاط داخل المدن والمحافظات علاوة على رفع حالة الطوارئ القصوى داخل الوحدات على مستوى المحافظات المختلفة.

وقالت المصادر إن الجيش يتبع أقصى درجات ضبط النفس وعلى أهبة الاستعداد لو شعر أن الشرطة عاجزة عن التعامل مع الأمر.

وأشارت المصادر إلى أن القوات المسلحة، وحتى مساء أمس، واصلت انتشارها بشكل كبير من خلال الدفع بقوات إضافية فى سيناء، حيث قامت قوات الجيشين الثانى والثالث الميدانيين بفرض السيطرة على جميع مداخل ومخارج سيناء ونشر ما يقرب من 300 كمين ثابت ومتحرك وتخصيص حوالى 150 دورية شرطة عسكرية. ولفتت المصادر إلى أنه تم تكثيف الوجود أيضاً حول المجرى الملاحى لقناة السويس من خلال نشر عناصر من الصاعقة وجنود وضباط المشاة علاوة على تخصيص 12 مقاتلة بحرية لتمشيط المجرى الملاحى لقناة السويس بشكل دائم ومستمر.

وعلى مستوى المنطقة المركزية العسكرية فرضت القوات السيطرة التامة على جميع المنشآت الحيوية بالقاهرة والجيزة وعدد من محافظات الدلتا، كما قامت المنطقة الغربية العسكرية بفرض السيطرة التامة على الحدود مع ليبيا لمنع أى عمليات تهريب للأسلحة من ليبيا، كما قامت القوات البحرية بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية بفرض السيطرة على المنشآت الحيوية بالإسكندرية، كما قامت القوات الجوية بوضع خطة لتكثيف الطلعات الجوية لمراقبة الأوضاع بجميع المحافظات، وتولى الجيش أيضاً مهمة تكثيف الوجود حول السد العالى وتأمينه بشكل محكم من خلال عناصر الصاعقة والمشاة ومعدات وأسلحة الدفاع الجوى. وقبل بدء مظاهرات اليوم بساعات نشر المتحدث العسكرى العقيد أحمد على أرقام الاستغاثة الخاصة بالجيش وهى: المنطقة المركزية العسكرية (16137 - 16138)، المنطقة الشمالية العسكرية (035461738)، المنطقة الغربية العسكرية (0464400794 - 0464400795)، المنطقة الجنوبية العسكرية (0882322785)، الجيش الثانى الميدانى (0643357585 - 0643330801)، الجيش الثالث الميدانى (0623682800 - 0623671962).

المصدر: الوطن | احمد عبدالعظيم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصدر عسكرى: مهلة "السيسى" للسلطة والمعارضة انتهت.. والجيش يعلن حالة الاستنفار ويبدأ تنفيذ خطته

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45965

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية