الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › الشيخ نبيل نعيم: أدعو الجيش لإدارة الدولة لمدة سنتين.. ونزول الإسلاميين «إرهاب واستعراض للعضلات»

صورة الخبر: الشيخ نبيل نعيم
الشيخ نبيل نعيم

دعا الشيخ نبيل نعيم، زعيم تنظيم الجهاد الحارس الشخصى لأسامة بن لادن، الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، القوات المسلحة لتولى شئون البلاد لمدة سنتين لإنهاء الأزمة السياسية فى مصر، مؤكداً أن ما تردد عن محاربة «الجهاديين» للجيش فى حالة حدوث انقلاب «وهم».

وقال، فى حوار لـ«الوطن»: إن مظاهرات 30 يونيو هى استمرار لثورة 25 يناير التى لم تكتمل ووقعت فى كبوة، معتبراً أن الإخوان «سرقوا وموّتوا» الثورة، ولا بد من نزول الناس بنفس الزخم والإصرار اللذين نزلوا بهما أيام حسنى مبارك للإطاحة بالرئيس محمد مرسى.

* ما اقتراحاتكم للخروج من الأزمة الحالية؟

- أرى أن الحل هو أن يتولى الجيش قيادة البلاد خلال فترة انتقالية لمدة عامين؛ لأنه المؤسسة الوحيدة القادرة على ذلك، ثم يشرف على الانتخابات البرلمانية دون «زيت وسكر أو رشاوى»، تحت إشراف القضاء، وأيضاً الإشراف على صياغة دستور جديد يتوافق عليه جميع أبناء الأمة وبعد ذلك انتخابات رئاسية ثم يسلم البلاد بعد ذلك.

* لماذا المؤسسة العسكرية بالتحديد؟

- ما نراه الآن أن حزب الحرية والعدالة، المتمثل فى الدكتور مرسى، فاشل بلا شك، والدليل على فشله نجاح حركة «تمرد» وسخط الناس على الحزب؛ فكل عاقل بالدولة ساخط عليهم، كذلك عدم وجود بديل لهم؛ لأن جبهة الإنقاذ أسوأ من الإخوان الآن، ومثال على ذلك استدراج عمرو موسى، القيادى بالجبهة، لحوار مع خيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان، بمنزل أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، دون الإعلان عنه، وذلك لعدم وجود ثقة فيهم، كما لم يظهر أحد على الساحة السياسية الآن يستطيع تولى زمام السلطة، حتى شباب الثورة ليس لديهم الكفاءة لإدارة البلاد، خصوصاً أن مصر تعيش فى أزمات معقدة وليست فى حاجة لحماسهم، وإنما نحتاج لحل عبقرى لإدارة الأزمات، ومن ثم ليس أمام مصر سوى المؤسسة العسكرية.

* هل تولى المؤسسة العسكرية قيادة الدولة حل للأزمة؟
- تولى المؤسسة العسكرية قيادة الدولة حل أمثل للأزمة ورؤية جيدة للخروج مما نحن فيه الآن؛ فليست هناك جهة نطمئن ونحن نسلمها قيادة الدولة فهل نسلمها لجماعة تقول إنه يجب إرسال ميليشيات لإثيوبيا؟ فمن يقول ذلك «أهبل وعبيط»؛ لأنه لو مليون فرد ذهبوا لإثيوبيا «يتوهوا هناك».

* كيف ترى تهديد قيادات «الجهاد» بالخروج على الجيش لو انقلب على الشرعية؟

- أنا من أسست تنظيم الجهاد، وقيادات الجهاد مثل «خيال المآتة» الذى يوضع بالحقل لإخافة العصافير ولا يستطيعون فعل شىء مع الجيش.

قيادات الجهاد مثل خيال المآتة الذى يوضع بالحقل لإخافة العصافير.. وهم عاجزون عن الفعل
* ما تقييمك لأداء التيار الإسلامى خلال الفترة الماضية؟

- نحن لدينا «ترمومتر» لا يخطئ أبداً، وسبق أن حذرنا من غلاء الأسعار وتدنى الخدمات فى الصحة والتعليم والأمن، ورجل الشارع يشعر بأنه «ضايع» وغير قادر على أن يطعم أولاده «عيش حاف»، والناس لا تأكل خطبا أو شعارات بل إن بعضهم بدأ يكفر بذلك، وهناك من تقول له «القدس» فيقول لك: «يلعن أبوك على أبوالقدس.. إحنا عايزين ناكل»، ومن ثم فإن الإحساس فى الشارع يؤكد أن أداء الإخوان «فاشل».

* كيف ترى تظاهرات 30 يونيو؟

- أعتبر يوم 30 يونيو استمرارا لثورة 25 يناير التى لم تكتمل ووقعت فى كبوة ولم تقم منها حتى الآن، فالإخوان «سرقوا وموّتوا» الثورة، وأظن أن «مرسى» لن تجرى إطاحته إلا إذا نزلت الناس بنفس الزخم والإصرار اللذين نزلوا بهما أيام حسنى مبارك.

* أنت القيادى الإسلامى الوحيد الذى وقع على حملة «تمرد»؟

- أنا موافق على حملة «تمرد»، ووقعت على استمارتها على أساس أن الشعب يحتاج للتغيير ولم تتحقق أحلامه حتى الآن، سواء من عدالة اجتماعية أو تشغيل الشباب، فضلا عن ارتفاع الأسعار وغياب الخدمات والفوضى فى كل مكان.

* لكن هناك شيوخا أفتوا بعدم جواز الخروج على الحاكم!

- هؤلاء مرتزقة يأكلون بالدين وقالوا ذلك أيام «مبارك»، وأفتوا بعدم جواز الخروج عليه، والآن يطالبون بمحاكمته، فهم فقدوا مصداقيتهم، والترتيبات الإدارية بالدولة التى تلزم تداول السلطة ليس لها علاقة بالكفر والإيمان.

* كيف ترى خروج الإسلاميين يوم 30 يونيو؟

- نوع من إرهاب الشعب واستعراض العضلات، كما أن التهديد بنزول الجهاديين نوع من الإرهاب، ويجب على النائب العام أن يتحرك لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد هؤلاء، فمظاهرات 30 يونيو سلمية والتهديد باستخدام العنف يعاقب عليه القانون.

* كيف ترى تهديد حملة «تجرد» للأقباط والدعوة لعدم نزولهم يوم 30؟

- مرفوضة، فالأقباط لهم حق التظاهر السلمى والتعبير عن الرأى، وأرى أن ما يحدث مخطط إسرائيلى لتفتيت المنطقة بإشعال حروب طائفية فى الدول التى تحيط بها كسوريا ومصر، لضمان أمنها، وكل من يفعل ذلك يخدم هذا المخطط.

المصدر: الوطن | سعيد حجازى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الشيخ نبيل نعيم: أدعو الجيش لإدارة الدولة لمدة سنتين.. ونزول الإسلاميين «إرهاب واستعراض للعضلات» (1)

شحاته الصوفى | 26/8/2013

كلام عظيم واايده 100فى ال100

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86636

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية