الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › إثيوبيا ترفض كشف أى معلومات عن سد النهضة.. و«مرسى» يدعو الإسلاميين لبحث الأزمة

صورة الخبر: محمد مرسي
محمد مرسي

كشفت مصادر مطلعة من الأعضاء المصريين فى اللجنة الثلاثية، عن أن إثيوبيا رفضت الإفصاح عن دراسات بناء سد النهضة، بدعوى السرية، كما رفضت منح مصر أى معلومات حول آثاره فى المستقبل، ما أغضب الوفدين المصرى والسودانى. وقالت المصادر إن أديس أبابا كانت حريصة على عدم تقديم أى معلومات تدينها، أو تؤكد الآثار السلبية للسد، فيما كان الوفد المصرى حريصاً على عدم تحويل القضية إلى صراع مع الجانب الإثيوبى، حتى تظل العلاقة بين الجانبين جيدة، بعيداً عن الحرب الكلامية.

ووجه الرئيس محمد مرسى دعوة لقيادات إسلامية، لاجتماع مساء أمس -أثناء مثول الجريدة للطبع- لمناقشة الأزمة، كما وجه دعوة أخرى للقوى والأحزاب ورموز شعبية، لاجتماع موسع بـ«الرئاسة» ظهر اليوم، لإطلاعها على نتائج تقرير اللجنة الثلاثية ورؤية «الرئاسة» للتعامل مع الموقف.

وقالت «الرئاسة»، فى بيان، إن الرئيس استعرض أمس نتائج التقرير، مع وفد مصر إلى اللجنة برئاسة الدكتور شريف المحمدى، بحضور وزيرى «الخارجية» و«الرى»، ومساعد الرئيس للشئون الخارجية. وأوضحت مصادر أن الوفد ناقش الآثار السلبية للسد على حصة مصر من المياه، واحتمالات انهياره وتأثير ذلك على السد العالى، وكيفية تكوين رأى عام دولى يدعم أحقية مصر فى الاعتراض على المشروع، وتوصيات اللجنة للجانب الإثيوبى بمزيد من الدراسات للمشروع.

ونظم العشرات من القوى الثورية وقفة أمام السفارة الإثيوبية أمس، للتنديد بتحويل مجرى النيل، وبدء أعمال بناء سد النهضة تحت شعار «إلا نهر النيل».

من جهتها، أعلنت وزارة الموارد المائية السودانية أن تقرير اللجنة الثلاثية انتهى إلى أن تحويل مجرى النيل الأزرق عملية روتينية لا تأثير لها على سريان النهر.

المصدر: الوطن | احمد البهنساوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إثيوبيا ترفض كشف أى معلومات عن سد النهضة.. و«مرسى» يدعو الإسلاميين لبحث الأزمة (1)

نصرعطية‏04 ‏يونيو, ‏2013

نناشد القيادة الاثيوبية الحكيمة بعدم فقد العلاقة مع مصر والاسهام الايجابي في التشاورات منعا من حدوث اذي لدول الجوار ولا تقبل دول الجوار الاذي لاثيوبيا ولاتبخل مصر بعلمائها لاثيوبيا لشتي المجالات والتسرع في الحكم من عوامل الوقوع في الخطأ ونتمني تدارك

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93586

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية