الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الجارديان: المظاهرات تجتاح المدن التركية احتجاجاً على معاملة الشرطة للمتظاهرين

صورة الخبر: التظاهرات فى تركيا
التظاهرات فى تركيا

رصدت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم المظاهرات التى اجتاحت تركيا إثر العنف الذى تعاملت به قوات الشرطة مع المحتجين على تحويل الحكومة حديقة عامة بميدان تقسيم لمركز للتسوق، حيث كانت الحديقة العامة قد تحولت إلى ساحة قتال بين المتظاهرين ورجال الشرطة الذين استخدموا قنابل الغاز وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

وقالت الصحيفة إن المظاهرات التى تعد كبرى التحديات التى واجهت رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذى يدير البلاد منذ عشرة سنوات امتدت إلى أنقرة وأزمير وبودروم والعديد من المدن التركية الأخرى، بالإضافة إلى إسطنبول، حيث خرج المتظاهرون للتعبير عن إحباطهم تجاه ما يعتبرونه حكما دكتاتوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن توتر الحكومة تجاه ما يحدث فى الشارع تجلى فى عدم وجود تغطية إعلامية لما يحدث فى وسط إسطنبول، مما يشير إلى أن أردوغان ربما يعتمد على محطات التليفزيون الرسمية لفرض تعتيم إعلامى على المشاهد المروعة فى الشوارع التركية.

وأضافت الصحيفة أن الصدامات بين رجال الشرطة والمتظاهرين بالحديقة العامة بميدان تقسيم كانت قد تفاقمت بعدما شنت قوات الشرطة حملات يومية فى الفجر على المتظاهرين لمنعهم من احتلال الحديقة، وهو ما أسفر حتى الآن عن إصابة أكثر من 100 شخص، يعانى العديد منهم من إصابات خطيرة.

وقالت "الجارديان" إن قوات الأمن كانت تشن حملات عنيفة على المتظاهرين الذين يجلسون يقرأون كتبا وينشدون الأغانى، مما أثار حالة واسعة من الاستياء ضد الجهاز الأمنى والحكومة التى ترغب فى إزالة الحديقة لبناء مركز للتسوق.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت تأييدها للمظاهرات السلمية كما طالب أعضاء البرلمان الأوروبى الاتحاد الأوروبى باتخاذ إجراء حيال تلك الأحداث.

وأضافت الصحيفة إن كوراى كالسكان، أستاذ العلوم السياسية بجامعة إسطنبول قال إن اليوم يمثل لحظة فارقة بالنسبة لحزب العدالة والتنمية، مشيرا إلى أن أردوغان أصبح سلطويا ولم يعد يصغى لأحد، وأنه يجب أن يفهم أن تركيا ليست مملكة، وأنه لن يستطيع حكم البلاد وحده.
ومن جهة أخرى، أجد أغور تانيلى، المؤرخ المعمارى التركى أن المشكلة لا تقتصر على مشكلة ميدان تقسيم بل إنها تتعلق بعدم وجود أى شكل من أشكال العملية الديمقراطية.

وأضافت الصحيفة أن الاحتجاجات جمعت بين الشباب والعجائز وكافة الأطياف السياسية بل وحتى الأتراك والأكراد الذين خرج جميعهم للتعبير عن المظالم الشعبية التى تتجاوز مجرد إنشاء مركز للتسوق فى أحد الحدائق العامة.

المصدر: اليوم السابع | فاتن خليل

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجارديان: المظاهرات تجتاح المدن التركية احتجاجاً على معاملة الشرطة للمتظاهرين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23949

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية