الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › رئيس الأركان يكثف جولاته الخارجية لدعم العلاقات العسكرية العربية

صورة الخبر: الفريق صدقى صبحى
الفريق صدقى صبحى

أكد مصدر عسكرى مسئول لـ"اليوم السابع" أن زيارات الفريق صدقى صبحى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إلى عدد من دول الجوار الحدودية، مثل السودان وليبيا، تأتى فى إطار دعم علاقات التعاون العسكرى بين مصر والدول العربية المشتركة معها فى الحدود الاستراتيجية الأساسية، لافتاً إلى أن الحدود الجنوبية والغربية لها أهمية استراتيجية خاصة لدى القوات المسلحة المصرية، ومكافحة عمليات التهريب خلالها أحد أهم الأهداف التى يسعى إليها الجيش المصرى خلال المرحلة المقبلة، بالتعاون مع الجانبين الليبى والسودانى.

وأوضح المصدر أن الجيش المصرى يعمل على نقل خبراته فى العلوم العسكرية، باعتباره أحد أهم الجيوش الاحترافية فى منطقة الشرق الأوسط، إلى عدد من الدول العربية، كانت ليبيا من بينها خلال الشهر الماضى، ثم السودان، ومن المخطط أن تكون هناك آليات جيدة للتعاون العسكرى بين مصر وعدد من الدول العربية الشقيقة، فى إطار توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بضرورة رفع قدرات وإمكانيات جيوش المنطقة، خاصة التى تأثرت بعد أحداث ثورات الربيع العربى، وفقدت الكثير من قدراتها القتالية مثل الجيش الليبى.

وأشار المصدر إلى أن الفريق صدقى صبحى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، يعمل بشكل مكثف على رفع قدرات وتأهيل جيوش منطقة دول الجوار، خاصة فى السودان وليبيا، باعتبارهما أصحاب الحدود الاستراتيجية مع مصر.

ولفت المصدر إلى أن علاقات التعاون العسكرى مع الجانبين الليبى والسودانى سوف تشمل بروتوكولا مشتركا لمكافحة التهريب عبر الحدود الجنوبية والغربية، باعتبارهما أحد أهم مصادر التهريب إلى الأراضى المصرية، خاصة خلال الفترة الماضية، وتكثيف التعاون بين قوات حرس الحدود على الجانبين، وتفعيل التعاون العسكرى بين الجانبين فى هذا المجال.

وأشار المصدر إلى أن الوفد العسكرى المصرى الموجود بالسودان منذ عدة أيام، برئاسة رئيس الأركان الفريق صدقى صبحى، يجرى مباحثات مع القوات المسلحة السودانية، من خلال عدد من اللقاءات بمسئولين سودانيين، وتضمن أيضا زيارة الكلية الحربية السودانية، والتعرف على طبيعة ما يتلقاه الضابط السودانى من علوم عسكرية تؤهله للتخصصات العسكرية المختلفة فى جميع الأسلحة البرية.

من ناحية أخرى، ذكرت وكالات أنباء أجنبية أن وزارة الدفاع السودانية، قالت فى بيان لها، إن الوفد العسكرى المصرى التقى بمسئولين كبار فى هيئة الأركان السودانية، حيث ترأس الجانب المصرى بالاجتماعات الفريق صدقى صبحى، وترأس الجانب السودانى الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن رئيس هيئة الأركان المشتركة بالسودان.

وذكرت وكالات الأنباء أن الفريق أول ركن عصمت، قال إن "الجانبين بحثا مجالات التعاون العسكرى فى مجالات التدريب، وتأمين الحدود، والمشروعات الإنتاجية"، مؤكداً أن "التوجه نحو تعزيز العلاقات المشتركة لا رجعة فيه"، مؤكداً أن الوفدين سيواصلان الاجتماعات فى إطار لجنة فنية مشتركة لبحث التدريب والتعاون العسكرى بين البلدين.
وأوضح القائد العسكرى السودانى، أن "العلاقات مع مصر بأحسن أوضاعها وأيامها"، مؤكداً سعى البلدين لتوطيدها لمصلحة القوات المسلحة والشعبين.

من جانبه، أكد الفريق صدقى صبحى استمرار التعاون بين الجانبين الذى وصفه بالعميق، وأضاف أن الجيشين المصرى والسودانى يتطلعان إلى زيادة حجم التعاون العسكرى إلى أقصى الدرجات، مضيفاً أن العلاقات السودانية المصرية متينة بسبب أوجه الشبه القوية بين المواطن السودانى والمصرى.

وأضاف أن "الوفد جاء بنية صادقة لأجل المزيد من التعاون والعمل المشترك"، مؤكداً أن "السودان يمثل العمق الاستراتيجى لمصر، ولا يمكن التراجع عن العزم باتجاه تعزيز هذه العلاقات"، وتابع أن الزيارة لن تكون الأخيرة، وأن العلاقات بين البلدين ستستمر إلى أن تقوم الساعة.

كان الفريق صدقى صبحى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، قد توجه إلى زيارة مماثلة إلى العاصمة الليبية طرابلس يوم 10 إبريل، عقد خلالها مؤتمراً صحفياً مع اللواء يوسف المنقوش، نظيره الليبى، بمقر كلية القيادة والأركان الليبية، حول استراتيجيات التعاون المستقبلى مع ليبيا خلال الفترة المقبلة، ودعم القوات المصرية لها على بناء جيش قوى قادر على مواجهة التحديات المختلفة بعد الثورة الليبية، حيث قال الفريق صدقى صبحى، إن ما شهده من إمكانيات وقدرات الجيش الليبى، يدل على أنه يستطيع فى وقت قصير جداً خلال الفترة المقبلة أن يكون أحد الجيوش المهمة فى المنطقة.

وأوضح رئيس الأركان، أن الجيش المصرى سيقدم العون للجيش الليبى، لما لديه من خبرات طويلة، وأسس راسخة فى العلم العسكرى الحديث، من خلال تقديم المعاونة الفنية، والدعم فى مجالات التأمين البرى، أو خبرات القوات الجوية المصرية، وقوات الدفاع الجوى والقوات البحرية، وكذلك فى مجالات التسليح، حتى ننجح فى أن يكون للقوات المسلحة الليبية شأن عظيم خلال الفترة المقبلة.

وقال اللواء يوسف المنقوش، رئيس أركان حرب الجيش الليبيى، إن حضور رئيس الأركان المصرى إلى ليبيا، إنما يدلل على الامتداد العميق بين البلدين، والتأكيد على معانى الأخوة فى إطار المساعدة لبناء الجيش الليبى، والقوات المسلحة الليبية تدين بالفضل دائماً للجيش المصرى، الذى كان له الفضل فى تأسيس هذا الجيش، وتدريب رجاله منذ بداية تأسيسه، قائلا، "ندين بالفضل للضباط المصريين، الذين علموا ضباط ليبيا فى المعاهد والكليات العسكرية المصرية".

فى السياق ذاته، حضر أيضاً اللواء يوسف المنقوش رئيس الأركان الليبى مع وفد عسكرى رفيع المستوى إلى مصر يوم 18 إبريل، وشاهد مع الفريق أول عبد الفتاح السيسى تفتيش حرب لأحد تشكيلات الجيش الثانى الميدانى، فى أول زيارة من نوعها فى إطار دعم علاقات التعاون العسكرى بين البلدين.

المصدر: اليوم السابع | محمد احمد طنطاوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس الأركان يكثف جولاته الخارجية لدعم العلاقات العسكرية العربية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3117

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية