الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › السوريون يحتشدون فى مظاهرات غاضبة ضد "مرسى" لموقفه مع إيران

صورة الخبر: جانب من احتجاجات السوريين ضد إيران
جانب من احتجاجات السوريين ضد إيران

نظم عدد من النشطاء السوريين مظاهرة كبيرة فى عدد من المناطق السورية ضد الرئيس محمد مرسى بسبب فتح العلاقات مع النظام الإيرانى الذى يتهمه السوريون بمساندة نظام بشار الأسد فى قتلهم وقمع الثورة السورية.

وقال الدكتور "ث.ع" الناشط السياسى السورى بمحافظة دير الزور، الذى رفض الكشف عن اسمه خلال حديثه مع "اليوم السابع" عبر الإنترنت خوفاً من ملاحقة النظام السورى له: "إن السوريين خرجوا أمس بعد ظهر الجمعة بمنطقة (كفرنبل) بريف إدلب وعدد من المناطق السورية الأخرى ونظموا عشرات المظاهرات ضد النظام السورى والمصرى على حد سواء بالرغم من المخاطر الشديدة بسبب الخوف من قصف طيران النظام لتلك المظاهرات".

وأضاف الناشط السورى: "أن الشعب السورى رفع مئات اللافتات خلال مظاهراته أمس تعبر عن مدى الغضب والاحتجاج ضد موقف الرئيس محمد مرسى بعد أن أخذت علاقته مع إيران منحى معيباً خصوصاً بعد أن صرح أكثر من مرة أنه لن يلتقى بمن يدعم بشار السد حتى يغير موقفه ليتفاجأ الجميع بصوره وهو يأخذ أحمدى نجاد بالأحضان".

وقال الناشط ث ع: "انطلاقاً من حب الشعب السورى لأم الدنيا وخوفه على مصر من أن تصبح محافظة إيرانية جديدة رفع الشعب السورى فى مظاهراته لافتات تهاجم موقف النظام المصرى وجماعة الإخوان المسلمين بشكل عام التى ينتمى إليها مرسى، خصوصاً بعد فضائح الإخوان المسلمين فى سوريا وسعيهم بالاستئثار بكل التشكيلات السياسية لهدف تسلق الثورة السورية".

وأشار الناشط السورى إلى أن مع العلم أن جماعة الإخوان المسلمين ليست لها قاعدة شعبية بسوريا على الأرض بعد مجازرهم الطائفية فى ثمانينات القرن الماضى، مضيفاً: "أن الرأى العام فى سوريا حالياً يشكر الشعب المصرى الثائر على أخونة الدولة المصرية لأنه عرّى الإخوان المتأسلمين كما يدعون فى سوريا".

ولفت الناشط السورى إلى أنه على مدى الأسبوع الماضى أخذت قضية محاولة تكميم صوت الإعلامى المصرى الساخر باسم يوسف من قبل النائب العام فى مصر الحيز الأكبر على صفحات الثوار السوريين على شبكات التواصل الاجتماعى.

وفى السياق نفسه، أوضح الناشط السورى أن المكتب الإعلامى التابع للجيش السورى الحر نشر بياناً رسمياً مؤخراً يدين فيه جماعة "الإخوان المسلمين" فى سوريا ويتهمهم فيه بأنهم سبب تأخر نصر الثورة السورية.
وجاء فى بيان الجيش السورى الحر: "نحملكم مسئولية تأخر انتصار الثورة وتشرذم المعارضة، فهناك صدام عميق وكبير بينكم وبين مجمل القوى المدنية والثورية والوطنية والعسكرية والسياسية أيضاً، وإن بياننا الأخير لم يصدر إلا بعد أن طفح الكيل لدى الناس فى العديد من المدن السورية وعلى رأسها دمشق وريفها من تصرفات وسلوكيات الجماعة منذ بداية الثورة وحتى الآن وبشكل خاص الهيمنة والسيطرة على المجلس الوطنى ومن ثم الائتلاف والهيمنة ومحاولات الهيمنة على الشؤون والقضايا الإغاثية والعسكرية فالقلوب أصبحت ممتلئة أكثر مما تظنون وتعتقدون وهذا سيكون له تداعيات سيئة للغاية على الثورة وسوريا الوطن وعلى مستقبل الجماعة فى علاقتها مع الناس فلا يحق لكم الركوب على الثورة أو قيادتها أو محاولات التحكم بها ونحن الآن فى مرحلة مفصلية سيترتب عليها الكثير من الأشياء".

وأضاف بيان الجيش السورى الحر الذى جاء تحت عنوان "رسالة مفتوحة إلى جماعة الأخوان المسلمين فى سوريا" ونشرته الصفحة الرسمية له: "هناك حالة احتقان لدى أغلب الأطياف السياسية والمدنية والثورية على الأرض وفى الخارج من تصرفاتكم وأساليبكم وعمليات الإقصاء والتهميش المبرمج فالثورة ليست ثورتكم ولم تصنعوها بل ثورة الناس الذين يدفعون دماءهم وحياتهم وأمنهم واستقرارهم وأرزاقهم".

وأشار بيان الجيش السورى الحر إلى أن التركيبة السكانية والدينية والمذهبية لسوريا لن تسمح بالأساس لهيمنة الجماعة على الثورة الآن أو السياسة السورية فى المرحلة الانتقالية ومن ثم الديمقراطية، قائلاً: "نعلمكم أن برنامجكم السياسى والصدق والإخلاص هو الميزان الوحيد لمستقبلكم فى سوريا الجديدة".

فيما قال فهد المصرى المتحدث الإعلامى المسئول عن إدارة الإعلام المركزى فى القيادة المشتركة للجيش السورى الحر وقوى الحراك الثورى: "إن هناك حالة انزعاج كبيرة من تحركات جماعة الإخوان المسلمين التراكمية والمستمرة حتى الآن وبدأت منذ فترة طويلة فى الولايات المتحدة ومن التفاهمات التى تعقدها على حساب باقى أطراف المعادلة الوطنية والسياسية".

وأضاف المصرى: "أن هناك الكثير من الأطراف تحمل الإخوان مسئولية تأخر انتصار الثورة"، موضحا: "أنتم تطنون بأنكم ستقودون سوريا فى المستقبل بعد وصولكم فى للحكم فى مصر وتونس وليبيا.. ولكن أعتقد أن فشلكم فى مصر درس يمكن الاستفادة منه لاسيما أن مصر تختلف عن سوريا، خاصة أن الجماعة فى مصر موجودة على الأرض وليست بعيدة عن الشارع لعشرات السنين".

وأوضح بيان الجيش السورى الذى انتقد جماعة الإخوان بكل شدة أن الجميع فى سوريا يعلم موقف الإخوان من النظام قبل الثورة وتجميد معارضتها له حتى أيام قليلة قبل انطلاق الثورة متسائلا: "من كان له هذه المواقف الانبطاحية أمام النظام.. لا يوزع صكوك الوطنية والعمل الثورى على أحد".

وأضاف بيان الجيش السورى الحر: "الجميع يعلم كيف ركبتم المجالس المحلية والعشرات من التنسيقيات والهيئات والأشكال بألوان مختلفة لكنها فى النهاية تصب فى بئركم العميق ونعلم كيف وصلت ملايين الدولارات والتبرعات والهبات من الدول ومن الأفراد والتى تعتبر أموالاُ عامة من أموال الشعب السورى والتى سيحاسب الناس كيف صرفت ولمن وكيف؟ ونعرف كيف يتم تلميع أشخاص وتقديم أشخاص أو تأخيرهم واستبعادهم".

وأنهى الجيش السورى الحر بيانه قائلا: "أستطيع أن أؤكد لكم أنه وبناء على احتقان الشارع ضدكم بأن حكومة السيد هيتو لن ترى النور حتى ولو كان أعضاؤها من الملائكة لأن الجميع يعلم كيف تم اختياره وفرضه من طرفكم بمسرحية إعلامية ساذجة فالشارع سيسقط هذه الحكومة حتى ولو كانت دول العالم كلها تريده لا أحد يفرض على الشارع السورى خياراته وإن أردتم الحفاظ على السيد هيتو والاستمرار بسياساتكم فاسألوا إن تقبل بذلك أم حمزة الخطيب وأمهات أطفال الحولة أو من هدم بيته أو من انتهك عرضه أو اعتقل وعذب أو نزح وتشرد وأصبح يطالب بحق من حقوقه فى المساعدة ومنعتموه أنتم منها.. ولدينا العشرات بل المئات من الحالات التى طالت عونكم من أهلنا اللاجئين والنازحين أو الجرحى والمصابين ومع ذلك منعتم عنهم مالهم المعطى لكم أمانة فى أعناقكم إلى يوم الدين وستحاسبون عليها أمام الله يوم لا ينفع مال ولا بنون".

وأضاف البيان: "أخيراً أحب أن أؤكد لكم أن الشام وأهلها يقفون صفا واحدا ضدكم نتيجة تصرفاتكم ولمداواة كل الجروح عن الأخطاء الكبيرة والفاحشة التى مارستها جماعتكم منذ بداية الثورة وحتى الآن ممكنة ويمكن أن تبدأ بإعلان حسن النوايا عبر التوسيع الفورى وغير المشروط والآن للائتلاف الوطنى ودون أى تدخل مباشر أو غير مباشر من جماعتكم والشفافية بكل شىء".

المصدر: اليوم السابع | محمود محيى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السوريون يحتشدون فى مظاهرات غاضبة ضد "مرسى" لموقفه مع إيران

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64660

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية