الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › "يو إس إيه تو داى": دعم الإخوان يتراجع فى ظل تصاعد المشكلات بمصر

صورة الخبر: "يو إس إيه تو داى": دعم الإخوان يتراجع فى ظل تصاعد المشكلات بمصر
"يو إس إيه تو داى": دعم الإخوان يتراجع فى ظل تصاعد المشكلات بمصر

رصدت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية تراجع دعم وتأييد جماعة الإخوان المسلمين فى مصر فى ظل تصاعد المشكلات التى تشهدها البلاد، ومن مدينة أسوان، تحدثت الصحيفة مع المواطنين الذين ضاقوا ذرعا بارتفاع معدلات البطالة وغياب الأمن.

ونقلت عن أحد المرشدين السياحيين قوله إن الإخوان لم يفعلوا أى شىء منذ أن وصلوا إلى السلطة، والأمور تزداد سوءا.

وتشير الصحيفة إلى أن الكثيرين كانوا يتطلعون إلى أن يحكم الإخوان المسلمون والرئيس محمد مرسى البلاد بعد الثوة التى أطاحت بمبارك فى عام 2011. لكن فى ظل المشكلات المتزايدة يتراجع تأييد الجماعة بشدة.

ويقول خالد فهمى، أستاذ التاريخ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة إن مصر تشهد بداية زوال المشروع الإسلامى، وتذهب الصحيفة إلى القول بأن معدلات شعبية الرئيس مرسى كانت 79% فى سبتمبر الماضى وتراجعت إلى 49% وفقا لاستطلاع مركز بصيرة.

وفى منتصف شهر مارس، خسر الإخوان سيطرتهم على نقابة الصيادلة، وخسروا أيضا أمام المستقلين فى انتخابات اتحاد الطلاب.

وتقول خلود صابر، نائب مدير اتحاد حرية التفكير والتعبير إن تلك النتائج تقدم مؤشرات بمدى تغير الموقف على أرض الواقع، وكيف انخفضت شعبية الإخوان المسلمين بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين.

وتتابع "يو إسى إيه تو داى" قائلة إن المحللين والمصريين العاديين يتحدثون عن أسباب عديدة لما يبدو أنه دعم للإخوان يتلاشى، ومن بين تلك الأسباب الاقتصاد الهش الذى يؤثر على كل المناطق فى البلاد من بينها الصعيد الذى كان دعم الإخوان فيه مرتفعا بشكل تقليدى.
وفى الصعيد القروى لمصر، يوجد 40% من السكان، من بينهم 80% من الفقراء فى البلاد، بحسب تقديرات الننك الدولى، وأكثر من نصف السكان تقل أعمارهم عن 29 عاما.

وطالما عانى صعيد مصر من إهمال التنمية ومعدلات الأمية المرتفعة وقلة الوظائف، وفى ظل المشكلات الاقتصادية والتراجع المستمر فى صناعة السياحة فى البلاد، فإن الحياة فى الصعيد على وجه التحديد أصبحت أكثر صعوبة فى مدن كأسوان والأقصر التى تعد السياحة فيها هى المصدر الرئيسى للدخل.

ويشعر فهمى وغيره من المحللين بالإحباط من فشل الإخوان فى تطبيق الإصلاحات السياسية المطلوبة بشدة ولاسيما فى قطاع الأمن. وبدلا من ذلك، فإن الحكومة تواصل سياسات مبارك القمعية.

بينما يرى آخرون أنه لا يمكن الحكم على الإخوان مبكرا، ونقلت الصحيفة عن أحد المواطنين النوبيين فى أسوان قوله إنه لا أحد يسمح للحكومة بالعمل، فهناك إضرابات عمالية وصراعات، ومن ثم فلا يوجد فرصة أمامهم. وبرغم ذلك إلا أن البعض لم يقرروا من سيدعمون فى الانتخابات البرلمانية المقررة.

من جانبه، اعترف مدير حزب الحرية والعدالة فى أسوان، محمد عبد الفتاح الكرار بتراجع دعم الإخوان ويقول إن المشكلة تكمن فى الإعلام، مشيرا إلى ما يسميه الأكاذيب التى يرددها الإعلام كل يوم وتجعله يتحرك ضد الإخوان.

كما يلقى القيادى الإخوانى بعض اللوم على التراجع فى معدلات الإنتاج بسبب الإضرابات العمالية، ويقول إن البعض يشعرون بالإحباط لأن توقعات التغيير بعد الثورة كانت مرتفعة.

المصدر: اليوم السابع | ريم عبدالحميد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "يو إس إيه تو داى": دعم الإخوان يتراجع فى ظل تصاعد المشكلات بمصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5353

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية