الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › رئيس تحرير موقع الإخوان السابق لـ«الوطن»: «الشاطر» يدير اللجان الإلكترونية بطريقة «الجزر المنعزلة»

صورة الخبر: عبد الجليل الشرنوبي
عبد الجليل الشرنوبي

قال عبدالجليل الشرنوبى، رئيس تحرير موقع الإخوان الرسمى السابق «إخوان أون لاين»: «إن خيرت الشاطر، نائب المرشد، يشرف بنفسه على اللجان الإلكترونية التى تسب المعارضة وتشوهها عبر رسائل إلكترونية مكذوبة». وأضاف فى حواره لـ«الوطن»: «إن ميزانية اللجان الإلكترونية للإخوان مفتوحة، والشاطر يمول شبكة رصد».. وإلى نص الحوار.

* ما اللجان الإلكترونية داخل تنظيم الإخوان؟

- اللجان الإلكترونية للإخوان يشرف عليها المهندس خيرت الشاطر باعتباره هو الذى يشرف على الإعلام فى الجماعة وكان يرعاها منذ نشأتها عندما كان فى السجن وأراد أن يضع خيوط الإعلام فى يديه، وأشرفت عليها فى تلك الفترة ابنته الزهراء وكون فى هذا الوقت عدة مدونات باسمه، و«إخوان ويب» باللغة الإنجليزية التى يقدم من خلالها نفسه أمام الغرب، وكانت ابنته الزهراء هى حلقة الوصل بينه وبين العاملين فى هذه اللجان وعقب خروجه من السجن استرد الإشراف على هذه اللجان، وهو كان حريصا أن يدير هذه اللجان كجزر منعزلة.

* وهل هذه اللجان تنتشر فى المحافظات؟

- نعم هناك تكليفات موجهة للمحافظات وكل محافظة بها لجنة إعلامية واللجنة الإعلامية فى المحافظة لها شبابها ومكلفون أن يقوموا بعمل تلك اللجان الإلكترونية وميزانية هذه اللجان مفتوحة.

* وما مهام هذه اللجان الإلكترونية؟

- أولا الرد على الشبهات التى تُطرح حول الجماعة وترويج الشائعات حول المعارضين وتسفيه أقوالهم ونشر شتائم عنهم ومحاولة تشويههم وعندما تسأل الإخوان عنهم يقولون إن هذه الصفحات لا علاقة لنا بها، وفى النهاية المسألة تدار بنفس الطريقة التى تدار بها الجماعة وهى الكيان غير الشرعى عندما تأتى للقبض عليه يقول إن هؤلاء لا ينتمون للإخوان.
* وهل هناك أمثلة على محاولات اللجان الإلكترونية التابعة لخيرت الشاطر تشويه المعارضين؟

- نعم تشويه صورة الدكتور محمد البرادعى، رئيس حزب الدستور عبر صفحة «البوب» فهى تقوم بسبه، كما توجد صفحة «يوميات مناضل تويترى»، والشباب الذى يعمل فى هذه اللجان يكون ماهرا فى الإنترنت لأن اللجان الإلكترونية تعمل من خلال صيغة واحدة يتم تعميمها على كافة اللجان.

* من الذى يصيغ العبارات التى يتم تداولها؟

- الذى يصيغ العبارات النهائية هو خيرت الشاطر وعدد من المقربين له ممن يتلقون أوامر منه وهو الذى يصيغ فى النهاية العبارات التى يتم نشرها مثلما حدث فى أيام أحداث الاتحادية وتم نشر عبارات أن العلمانيين هم الذين هاجموا القصر وتعدوا عليه وأن الإخوان كانوا يدافعون عن القصر، وفى أحداث المقطم يتولون «تشيير» الموضوع من وجهة نظر مختلفة تماما ضد الصحافة والإعلام.

* وكيف ترى مستقبل هذه اللجان الإلكترونية؟

- ستسير بنفس الطريقة، تشويه المعارضين دون أى آلية لمحاسبة هذه اللجان وجرائم السب والقذف والتشويه على الإنترنت.

*وهل يتم استخدام هذه اللجان فى الأحداث السياسية مثل الانتخابات؟

- فى كل الأحداث بميزانية مفتوحة فى كل محافظات مصر وطريقة عمل اللجان تكون من خلال أشخاص تعتمد على الفعل الحر وليس لهم أماكن ومكاتب معينة باستثناء المواقع وليس لهم مقرات محددة، وعملهم يكون من خلال التواصل على الإنترنت من خلال الإيميل عليه العناوين الخاصة بكل اللجان ويتم إرسال بشكل مباشر الرسائل التى يريد خيرت الشاطر توصيلها بطريقة أسرع إيميل معين يتم إرساله إلى جميع الأكونت.

* وهل هناك شخصيات محددة تعمل بجوار خيرت الشاطر تتحكم فى إرسال الرسالة الأولى التى يتم نشرها؟

- هناك شخصان أو ثلاثة مع خيرت الشاطر يحصلون منه على الرسالة الأولى التى تنتشر بسرعة البرق، وهؤلاء حلقات اتصال معه ولكن هو حريص أن يدير هذه القنوات وكأنها جزر منعزلة علشان لو واحدة تعطلت الأخرى تعمل.

* وهل يتم استخدامها فى تجميع الشباب أثناء المظاهرات؟

- نعم يقوم بتجميع الشباب أثناء المظاهرات من خلال رسائل تحفيز للنزول للشارع وتعمل فى ذلك بالتوازى مع المواقع الرسمية مثل «إخوان أون لاين» و«بوابة الحرية والعدالة» ونماذج هذه اللجان «إنت عيل إخونجى» و«نبض الإخوان» و«رصد» وغيرها.

* وما علاقة جماعة الإخوان المسلمين وخيرت الشاطر بشبكة «رصد»؟

- علاقة تبنٍ وعلاقة وطيدة من البداية وخيرت الشاطر ينفق عليها ومنذ أيام الثورة وفر لشبكة رصد عددا من الأجهزة ورصد لهم ميزانية مفتوحة، وهناك عدد من القنوات تم فتح باب الترخيص لها فجأة وهى تتبع خيرت الشاطر ومنها قناة مصر العربية على أن يكون للإخوان يد مسيطرة فى المجلس الوطنى للإعلام لكى يكون هو الرقيب.

المصدر: الوطن | مجدى ابو الليل

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس تحرير موقع الإخوان السابق لـ«الوطن»: «الشاطر» يدير اللجان الإلكترونية بطريقة «الجزر المنعزلة»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72848

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية