الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › قائد الحرس الجمهورى لـ«الوطن»: «قصر الاتحادية» ملك الشعب ولن نستخدم العنف ضد أى مصرى

صورة الخبر: ضباط وجنود الحرس الجمهورى خلال تدعيم أسوار قصر الاتحادية
ضباط وجنود الحرس الجمهورى خلال تدعيم أسوار قصر الاتحادية

قال اللواء محمد أحمد زكى، قائد الحرس الجمهورى، فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن قوات الحرس الجمهورى تلتزم أقصى درجات ضبط النفس فى مواجهة المتظاهرين، وأضاف: «لن ننساق وراء أى استفزازات يتعمد البعض فعلها لإجبار القوات على أن يكون لها رد فعل»، وأكد أن القوات ملتزمة بعدم الاحتكاك بالمتظاهرين، لعدم تصيد الأخطاء وإثارة البلبلة حول دورها وطريقة تعاملها مع المتظاهرين.

ولفت «زكى» إلى أن الحديث عن استخدام الحرس الجمهورى للرصاص الحى أمر عار من الصحة، ووصفه بـ«افتراءات يريد البعض منها إحداث وقيعة بين القوات والمتظاهرين»، مضيفا «نستخدم خراطيم المياه كحق شرعى للدفاع عن القصر، ولمنع وصول المتظاهرين إليه، ونستخـدم فى بعض الأحيان طلقات الصوت (التحذيرية) فقط».

وتابع: «رغم إصابة بعض الضباط والجنود فإننا ملتزمون بعدم المواجهة مع الشعـب، وملتزمون بحماية القصر الجمهورى، بعيدا عن أى مواجهات مع المتظاهرين، لأن القصر يعد ملكا لجميع طوائف الشعب»، وشدد على أن البعض يخطئون فى تعريف مفهوم الحرس الجمهورى، الذى يقتصر دوره الحقيقى على حماية الجمهورية من أى مخاطر تهدد أمن البلاد.

وأوضح «زكى» أن عقيدة الحرس الجمهورى هى نفس عقيدة القوات المسلحة، قائلا «فى الأول والآخر ضابط الحرس الجمهورى ابن القوات المسلحة، وعقيدة الجيش الثابتة تمنعنا من مواجهة المصريين بالعنف»، كاشفاً عن أنه يُجرى جولات تفقدية بنفسه حول القصر، وبين صفوف القوات، لرفع حالتهم المعنوية، والتأكيد على ضبط النفس. وقال: «أطمئن دائما على المصابين من القوات، وأشد من أزرهم، بالإضافة لمتابعة الأحداث أولا بأول عن قرب، للوقوف على ما يحدث دائما، وطرق التعامل التى تعتمد على ضبط النفس».

وناشد «زكى» المتظاهرين عرض مطالبهم بالطرق السلمية بعيدا عن العنف، موضحاً أن هناك أمهات للضباط والجنود ينتظرنهم، وهن فى النهاية أمهات لمصريين، وجزء من نسيج الوطن، لهذا لا يجب التعامل مع الضباط والجنود بعنف وتعريض حياتهم للخطر. وطالب الإعلام بتحرى الدقة وعدم نشر الشائعات التى تثير البلبلة، مؤكداً أن الحرس الجمهورى لم ولن يتعامل بعنف مع متظاهرين.

المصدر: الوطن | خالد محمد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قائد الحرس الجمهورى لـ«الوطن»: «قصر الاتحادية» ملك الشعب ولن نستخدم العنف ضد أى مصرى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55915

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية