الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › المفكر الأمريكى نعوم تشومسكى: خطة مرسى لتطوير قناة السويس السبب الرئيسى لعداء دبى للنظام الجديد

صورة الخبر: المفكر الأمريكى نعوم تشومسكى
المفكر الأمريكى نعوم تشومسكى

تحدث المفكر الأمريكى نعوم تشومسكى عن ثورة مصر فى ندوة بجامعة كولومبيا الأمريكية، وأكد أن مصر تواجه ظروفا سياسية قاسية وتحديات صعبة، بسبب دعم بعض الدول العربية لبعض المعارضين للنظام السياسى الجديد.

ورصد تشومسكى، عدة أسباب تجعل دولة مثل الإمارات العربية المتحدة الصديق السابق لنظام حسنى مبارك لعداء نظام الرئيس مرسى الحاكم فى مصر اليوم، ودعمها للمعارضة ضده .

وقال أن أهم تلك الأسباب أن مشروع تطوير منطقة قناة السويس، الذى يتبناه الرئيس مرسى، سيُصبح أكبر كارثة لاقتصاد الإمارات خاصة إمارة "دبى"، صاحبة الإقتصاد الخدمى الضعيف إنتاجيا، والذى يعتمد على الموانئ البحرية، وأكد أن موقع قناة السويس هو موقع استراتيجى، أفضل من دبى الموجودة داخل الخليج العربى، الذى يمكن غلقه إذا ما نشب صراع مع نظام إيران.

وأضاف المفكر الأمريكى، أن حقول النفط فى الإمارات تتركز فى إمارة "أبو ظبى"، وأن كل إمارة فى دولة الإمارات تختص بثرواتها الطبيعية فقط، و"دبى" هى أفقرها فى الموارد الطبيعية، و تعتمد اعتماداً كلياً على المشروعات الخدمية، التى تقدمها للغير، ومشروع تطوير قناة السويس سيدمر هذه الإمارة اقتصادياً خلال 20 سنة من الآن.

وقال المفكر الأمريكى أن الإمارات أكثر دولة عربية تعتمد سياسياً ومخابراتياً على الموساد الإسرائيلى والمخابرات الأمريكية، وخصوصاً بعد بناء المشاريع الخدمية بعد عودة هونج كونج إلى الصين، والنمو الصاروخى لاقتصاديات النمور الأسيوية، وسيضمحل هذا الاعتماد تدريجياً، حيث إن هذا الاعتماد المخابراتى كان بسبب كمية المبادلات التجارية الضخمة التى كانت تجرى على أرض الإمارات.

وقال تشومسكى، إن "الإمارات تربطها علاقات تجارية واقتصادية حميمة مع إيران، ،فإذا نشبت حرب بين أمريكا وإيران، وسحب البساط التجارى من "دبى" إلى "مصر" سيعمل على ترك الإمارات دون غطاء جوى أمريكى عمداً، لكى يتم تدمير مرافقها وتأتى شركات أمريكية، لإعادة بنائه بالأموال الإماراتية المودعة فى أمريكا.

وأكد المفكر الأمريكى، أن "الإمارات" هى الثورة المضادة ضد الجيش السورى الحر والثورة المصرية، حتى لا يتم نجاح التواصل بين "تركيا ومصر"، وهذا سيؤدى إلى فتح الأبواب التجارية الأوروبية للمنتجات السورية والمصرية، وستصبح الحاجة إلى مشاريع أعمار منطقة قناة السويس هى اللطمة للاقتصاد الإماراتى.
وأنهى تشومسكى حديثه قائلا إذا ما نفذ مرسى هذا المشروع العملاق فى منطقة قناة السويس، فإن مصر ستنتقل إلى مصاف الدول المتقدمة اقتصادياً، وقال يجب أن يتم تطوير أنظمة التعليم والثقافة التعليمية فى مصر، كى تواكب النهضة المستقبلية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المفكر الأمريكى نعوم تشومسكى: خطة مرسى لتطوير قناة السويس السبب الرئيسى لعداء دبى للنظام الجديد (2)

رحيق ثابت | 21/7/2013

سبحان الله ادعوا اخواني الى دعوةالى دعوة اخوانهم عبر كل الوسائل للاطلاع على هذا الملف حتى نزيل الضبابيه عن قلوب الذين خدعوا بوسائل الاعلام المضلله وبذلك نسطيعان نقنع هولاءبالنزول الى الشارع فهذا الملف يجيب على اسئله كثيره

اسلام محمد محمد | 6/1/2013

أحنا العرب أمتى نتحد ويبقى شعارنا الكل فى واحد ضد عدونا الحقيقى

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62797

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-