الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › اللواء على مملوك رئيس مكتب الأمن القومى السورى.. أحد أكبر القادة الأمنيين "السنة" قرباً من الأسد.. من مؤسسى جهاز المخابرات الجوية.. تلاحقه اتهامات بقمع الانتفاضة والثوار

صورة الخبر: اللواء على مملوك
اللواء على مملوك

اللواء على مملوك، أحد أبرز المسئولين الأمنيين "السنة" فى الأجهزة الأمنية التى يسيطر عليها أبناء الطائفة "العلوية"، و أكثر القادة الأمنيين "السنة" قرباً من الرئيس بشار الأسد، ولد فى دمشق عام 1946، وعينه الأسد أمس الثلاثاء، مديرًا لمكتب الأمن الوطنى برتبة وزير وهو الجهاز الذى يشرف على كل الأجهزة الأمنية فى الدولة ويتبع مباشرة بموجب الدستور الجديد لرئيس الجمهورية.

عمل اللواء على مملوك عملاً طويلاً فى جهاز الاستخبارات قبل قيادة مكتب الأمن القومى، ويوصف أنه من بين الشخصيات التى تحظى بثقة الرئيس بشار الأسد، بحكم عمله الطويل فى جهاز الاستخبارات السورى.

بحكم توليه منصبه الجديد، فإن اللواء على المملوك، يترأس أخطر 4 أجهزة أمنية، والتى يترأس اثنان منها ضباط "سنة"، واثنان "علويين"، وهم جهاز أمن الدولة ويترأسه اللواء محمد ديب زيتون وهو من الطائفة السنية، وجهاز الأمن السياسى ويترأسه اللواء رستم غزالة "سنى"، وجهاز استخبارات القوات الجوية الذى يترأسه اللواء جميل حسن "علوى"، بالإضافة إلى جهاز الاستخبارات العسكرية الذى يترأسه اللواء على يونس وهو من الطائفة العلوية.

فاللواء على مملوك من مؤسسى جهاز المخابرات الجوية، وقد شغل منصب مدير أمن الدولة منذ 2005، وهو أحد أبرز الأجهزة الأمنية والوحيد التابع مباشرة للرئاسة، وقبل ذلك كان المسئول الثانى فى جهاز الاستخبارات الجوية.

عهد إلى اللواء على المملوك مهام التصدى للإرهاب، فأقام علاقات بأجهزة استخبارات أجنبية عندما حاولت دمشق تبييض صفحتها لدى الغرب، وتفيد برقية دبلوماسية كشفها موقع ويكيليكس أنه التقى دبلوماسيين أميركيين فى 2010 لمناقشة الجهود الرامية إلى تكثيف التعاون مع واشنطن فى مجال مكافحة الإرهاب.

يعرف اللواء على مملوك بأنه من أدوات النظام القمعية قبل وبعد الاحتجاجات الشعبية فى مارس من العام الماضى، حيث اتهمته بقمع المتظاهرين، وبرز اسمه ضمن خلية الأزمة التى تأسست بعد الاحتجاجات وهدفها متابعة الوضع فى البلاد واتخاذ قرارات أمنية يومية، ورفعها إلى الرئاسة.

وقد اتهم مواطنون سوريون خلال الاحتجاجات المتواصلة اللواء على مملوك بتعذيبهم، كما اتُهمت الأجهزة الأمنية السورية بجميع فروعها باعتقال عشرات الآلاف من المحتجين وتعذيبهم بوسائل مختلفة، بل ارتكاب ما قد يَرقى إلى جرائم ضد الإنسانية، حسب منظمة العفو الدولية.
كان صاحب نصيب فى العقوبات التى فرضت على أركان النظام السورى من قبل الإدارة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية، كما حمل مسئولية التجاوزات فى مجال حقوق الإنسان، ومنها استخدام العنف ضد المدنيين، كما أدرج اسمه ضمن الشخصيات والمسئولين السوريين الذين شملتهم قائمة الحظر وتجميد الأرصدة التى أصدرتها لجنة التنسيق العربية الخاصة بالأزمة فى سوريا فى أعقاب اجتماعها فى العاصمة القطرية الدوحة فى ديسمبر.

المصدر: اليوم السابع | محمد طنطاوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اللواء على مملوك رئيس مكتب الأمن القومى السورى.. أحد أكبر القادة الأمنيين "السنة" قرباً من الأسد.. من مؤسسى جهاز المخابرات الجوية.. تلاحقه اتهامات بقمع الانتفاضة والثوار (1)

جامعة القلمون ليس للنشر | 17/8/2012

حاولنا الاتصال بكم عن طريق الاتصال بنا لكن يبدو ان لديكم مشكلة

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94604

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-