الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › صحفية سودانية: سلفاكير يعترف بأن دولا طالبته بالقبض على البشير فى جوبا

صورة الخبر: رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت
رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت

أقر رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بأن بعض الدول، لم يسمِها، طلبت منه اعتقال الرئيس عمر البشير خلال زيارته التى تأجلت مطلع الشهر الحالى إلى جوبا للتوقيع على عدد من الاتفاقيات، إلا أنه قال "رفضت ذلك".

وفيما نفى سلفا كير وقوع انقلاب عليه خلال مخاطبته حشدا جماهيريا بجوبا أمس، رفع فيه العلم الإسرائيلى جنبا إلى جنب مع علم دولة الجنوب، أطلقت مجموعات هتافات مناوئة له واتهمته بالكذب، فى الوقت الذى أنقذت فيه تحالفات الرئيس سلفا كير من مخطط الإطاحة به خلال زيارته الأخيرة للصين، وذلك بدعم قبائل الاستوائية "الفجلو والباريا والمندارى" له.

وذكرت صحيفة "الانتباهة" الصادرة بالخرطوم اليوم السبت، معلومات مثيرة تؤكد أن أبناء "دينكا واراب" وتعبان دينق وباقان أموم شكلوا وفودا تفاوضية بعد سيطرة 27 عسكريا على القيادة العامة يوم الثلاثاء الماضى، بينما أعلن ثوار دولة الجنوب فى هذه الأثناء أسر محافظ مقاطعة "فشودة" فى ولاية أعالى النيل أوتور أكوج وجميع حراسه الشخصيين بالناحية الغربية للولاية فى منطقة "أدوك".

وأبلغ المتحدث الرسمى باسم المجلس الانتقالى للثوار اللواء محمد شول الأحمر الصحيفة أن استخبارات الثوار ألقت القبض على المحافظ، رافضا الكشف عن مكانه، مكتفياً بالقول "وضعناه فى مكان آمن"، مضيفا: "سنقوم بعرضه كأسير حرب للإعلام"، منوها إلى اعتزام الثوار قيادة عمليات نوعية فى الفترة المقبلة، ونوه
شول إلى أن العملية تمت بقيادة الفريق أكول أقوت أكول.

وفى السياق ذاته اتفقت مجموعات قبلية على رأسها اقنس أكودو وجيمس وانى وأبروم وانى على ضرورة حماية جوبا من الانقلاب على سلفا كير، فى وقت اعتقلت فيه استخبارات الجيش الشعبى 27 شخصية عسكرية متورطة فى المحاولة التى أُجهضت بجهد كبير من الدينكا والاستوائيين.

إلى ذلك أبدى سلفاكير فى خطابه بمناسبة عودته من الصين انزعاجه من الشائعات التى أثيرت على الشارع الجنوبى بوجود انقلاب للإطاحة به، ووجه نداء إلى الجماهير بعدم الاستماع إليها، وأضاف أن الحديث عن الانقلاب شائعة "وغيرة" واتهم الخرطوم بأنها وراء الشائعة.

وأشار سلفا كير إلى وجود قيادات، لم يسمها، رفضت الانسحاب من هجليج وجدد اتهاماته للسودان بسرقة بترول دولته، وأكد أحقيتها فى منطقة هجليج، وقال: "هجليج وبتروله بتاعنا وعارفين فى يوم من الأيام بيعود لينا بالقانون".
وانتقد سلفا كير ميارديت مواقف الاتحاد الإفريقى والاتحاد الأوروبى والمجتمع الدولى فى الصراع بين بلاده وبين السودان واتهم هذه الجهات بمحاباة الخرطوم.

وهاجم سلفا كير القيادات الجنوبية التى أدانته فى الاعتداء على هجليج، وقال "على هؤلاء ألا يتدخلوا فيما لا يعنيهم". مضيفا أن قوات الجيش الشعبى حاليا تقاتل بالقوات البرية وأنه سيعمل لامتلاك طيران عسكرى".

المصدر: الخرطوم (أ ش أ)

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحفية سودانية: سلفاكير يعترف بأن دولا طالبته بالقبض على البشير فى جوبا (1)

احمد محمد امين | 2/6/2012

جيد

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21622

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-