الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الجيش السودانى يستولى على أسلحة أمريكية إسرائيلية بمنطقة "هجليج"

صورة الخبر: الجيش السودانى يستولى على أسلحة أمريكية إسرائيلية بمنطقة "هجليج"
الجيش السودانى يستولى على أسلحة أمريكية إسرائيلية بمنطقة "هجليج"

ذكرت مصادر سودانية مطلعة أن القوات المسلحة نجحت فى قطع عملية إمداد برى آخر للقوات الجنوبية المعتدية على منطقة "هجليج" بولاية جنوب كردفان عن طريق منطقة "الأَبيض".

وكشفت هذه المصادر - فى تصريحات صحفية - النقاب عن تدمير كل الآليات العسكرية التى دخلت بها قوة الجيش الشعبى لهجليج وشملت دبابات (تى 72) وراجمات أمريكية الصنع وأسلحة إسرائيلية متطورة، وتمكنت من بسط سيطرتها على المنطقة بصفة كاملة، وأحبطت فى ذات الوقت محاولة إمداد قام بها طيران مشترك للجيش الشعبى لجنوب السودان ودولة مجاورة لجوبا لدعم القوات المنسحبة إلى داخل دولة الجنوب.

وأكدت المصادر فى تصريحاتها لصحيفة "الانتباهة" السوادانية الصادرة اليوم الاثنين بالخرطوم، أن الأجهزة الأمنية تجرى منذ أمس عملية "نظافة شاملة"، واعتبرت أن العمليات التى دارت أمس بمثابة نهاية غزو هجليج.

وفى غضون ذلك، قادت القوات المسلحة - حسب الصحيفة - عملية عسكرية واسعة النطاق أمس لطرد كل القوات التابعة لدولة الجنوب والمتمركزة فى عدد من المناطق منها الميرم وحول أبيى.

كانت الحكومة السودانية حذرت أمس دولة جنوب السودان من المساس بالبنى التحتية للنفط بهجليج، وقالت إن أى تخريب فيها يفتح الباب أم حرب شاملة، وذكرت سناء حمد العوض وزير الدولة بوزارة الإعلام، إن الاعتداء على هذه البنى التحتية سيكون نقلة نوعية فى مجريات الهجوم العدائى الذى شنته دولة الجنوب على الأراضى السودانية، وحذرت من المساس بحقول النفط.

من جهتها، ذكرت صحيفة "الصحافة" السودانية الصادرة بالخرطوم اليوم الاثنين، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون بصدد القيام بزيارة رسمية لجنوب السودان لاحتواء الأزمة بين الخرطوم وجوبا.

وأشارت فى ذات الوقت إلى جولة مفاوضات محمومة بين عاصمتى البلدين لاحتواء الأزمة، يقودها الوسيط الافريقى ثامبو أمبيكى ورئيس الوزراء الأثيوبى ملس زيناوى، وقالت إن زيناوى بصدد القيام بزيارة للخرطوم وجوبا فى ذات الاتجاه.
فى نفس السياق، قالت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها بأنها مطلعة إن جوبا نشطت فى تنوير المجتمع الدولى والإقليمى بملابسات دخولها لمنطقة هجليج والسيطرة عليها بجانب الشروط الستة التى حددتها للانسحاب من المنطقة وعلى رأسها سحب القوات المسلحة من أبيى وحل المشاكل الحدودية بين البلدين بشكل نهائى، إلى جانب البدء الفورى فى ترسيم الحدود المتفق عليها.

ومن بين هذه الشروط - التى حددتها دولة جنوب السودان - التزام المجتمع الدولى بإيجاد آلية وضمانات تضمن ألا تستخدم الخرطوم هجليج للهجوم على مناطق النفط بالجنوب، وأكدت ذات المصادر أن زيناوى وأمبيكى سيحاولان إيجاد حل وسط بين الخرطوم وجوبا عبر التوفيق بين الشروط التى يطرحها الطرفان لإيقاف الحرب وإعادة الأمور إلى نصابها الطبيعى، وذكرت أن أمبيكى الذى يتوقع أن يصل جوبا خلال ساعات سيعمل على إنهاء الأزمة عبر الحوار والتفاوض.

المصدر: الخرطوم (أ ش أ)

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجيش السودانى يستولى على أسلحة أمريكية إسرائيلية بمنطقة "هجليج" (2)

خالد مصرى احمد محمد موسى | 30/1/2013

التعرف عن اسلحة السودان

خالد مصرى احمد محمد موسى | 30/1/2013

التعرف عن اسلحة السودان

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15971

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-