الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › هاآرتس: مناورات بحرية مشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة واليونان

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية النقاب اليوم الأحد، عن بدء مناورات بحرية مشتركة لم يعلن عنها سلفا بين إسرائيل والولايات المتحدة واليونان فى البحر الأبيض المتوسط، وذلك بمشاركة الأسطول السادس الأمريكى فى تدريبات تحاكى هجوما يتم شنه على ستة حفارات للتنقيب عن الغاز الطبيعى فى المياه.

وذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى أن وسائل الإعلام اليونانية اعتبرت هذه المناورات رسالة لتركيا بعد توتر علاقاتها مع كل من إسرائيل واليونان، وأن هذا التدريب الذى تم تسميته "نوبل دينا" يتضمن محاكاة لعمليات قتالية ضد غواصات ومقاتلات جوية وسبل حماية حفارات التنقيب عن الغاز الطبيعى فى المياه.

وأضافت الصحيفة أنه حتى عام 2009 كانت تقوم البحرية الإسرائيلية والأسطول السادس الأمريكى بمناورات سنوية مع البحرية التركية تسمى "ريليانت ميرميد" ولكن بعد تدهور العلاقات التركية -الإسرائيلية قام رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان بتجميد هذا التعاون وتم إلغاء التدريب على أثره، إلا أن إسرائيل وأمريكا قررا استئناف هذه التدريبات فى إبريل الماضى ولكن تم تغيير اسمها إلى "نوبل دينا" وتمت دعوة اليونان إليها بدلا من تركيا.

ونقلت "هاآرتس" عن مصادر فى الجيش الإسرائيلى تأكيدها إجراء هذه التدريبات إلا أنها رفضت الإفصاح عن أى تفاصيل أخرى، وقد بدأت هذه التدريبات فى 26 مارس المنصرم وتستمر حتى 5 إبريل الحالى.

بينما أكدت تقارير إعلامية يونانية أن هذه التدريبات بدأت فى قاعدة للجيش الأمريكى فى جزيرة كريت اليونانية وسيشارك به مدمرة بحرية يونانية وغواصة والعديد من مقاتلات الأسطول السادس الأمريكى، هذا بالإضافة لمقاتلات وطائرات هيلوكوبتر أمريكية ويونانية.

يذكر أنه خلال العامين الماضيين عززت إسرائيل واليونان تعاونهما العسكرى والاستخباراتى، حيث أصبح جزءا كبيرا من التدريبات الجوية الإسرائيلية يتم مع اليونان بعد أن كان يتم بالاشتراك مع تركيا وذلك بسبب تأزم العلاقات التركية - الإسرائيلية.

المصدر: غزة (أ ش أ)

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هاآرتس: مناورات بحرية مشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة واليونان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
368

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية