الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › خبير إسرائيلى يزعم: مصر تحاول تطوير قدراتها الاستخباراتية عبر الأقمار الصناعية

صورة الخبر: قمر صناعى
قمر صناعى

زعم خبير إسرائيلى فى الأمن الفضائى، أن مصر تكافح من أجل إحراز تقدم فى الحصول على ما أسماه "قدرات فضائية استخباراتية"، وذلك بعد أن فقدت الاتصال قبل عامين مع قمر صناعى للمراقبة كانت تأمل أن يحملها إلى نادى الفضاء.

وقال تال ديكيل، الباحث فى مركز يوفال نئمان للعلوم والتكنولوجيا والأمن بجامعة تل أبيب فى تصريحات خاصة لصحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية، إن قليلين كانوا على علم بمدى برنامج القمر الصناعى المصرى. وتابع قائلا: بينما يتحدث الناس عن الإيرانيين، لا أحد يتحدث عن برنامج مصر الذى يشمل ما هو أكثر بكثير من القمر الصناعى. فالقاهرة كانت مشغولة بمباردة فضائية معقدة تتكون من عدة عناصر، والبرنامج، حسبما يزعم الخبير الإسرائيلى، هو بحث علمى متخفى. وكجزء من الصبغة العلمية، فإن البرنامج القضائى يخضع للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد.

ويعتقد الخبير الإسرائيلى أن مصر تقول إن الأقمار الصناعية هدفها علمى، لكن عادة وفى هذه المرحلة تكون كل الأقمار الصناعية ذات استخدام مزدوج، فمع التطور التكنولوجى يمكن أن تكون تلك الأقمار الصناعية جيدة بما يكفى للاستخدام العسكرى.

وتذكر الصحيفة الإسرائيلية بأن مصر فى عام 2007 أطلقت أول قمر صناعى قادر على تصوير مواقع أرضية وأطلق عليه اسم "إيجيبت سات 1" وجاء ذلك بعد أن منحت مصر أوكرانيا مناقصة لتصنيع القمر الصناعى.

وبحسب الاتفاق تدرب ستون من العلماء المصريين فى أوكرانيا بهدف تطوير قدراتهم على تشغيل القمر الصناعى وحدهم. وكان المصريون، حسبما تقول الصحيفة، يأملون فى أن يصنعوا قمرا ثانيا بمفردهم ويطلقونه عام 2017. ويفترض أن يشكل المكونات المصرية 60% من هذا القمر الثانى. لكن فى عام 2010، اتخذ البرنامج منعطفا نحو الأسوأ عندما فقد الاتصال بإيجبت سات 1. الأمر الذى ترتب عليه فقدان عشرات من العلماء المصريين لمناصبهم. وقد أبقت مصر هذا الأمر سرا لمدة ثلاثة أشهر قبل أن تتسرب تفاصيله.

ويقول ديكيل إن مصر لم تفقد طموحاتها للانضمام إلى النادى الفضائى، فالطلاب المصريون تم تأهيلهم لاستكمال البرنامج سواء فى مصر أو فى جميع أنحاء العالم. ورغم ذلك، فإن مصر لا تستطيع أن تشغل القمر الصناعى بمفردها ولذلك لم يحدد موعد بعد لإطلاق إيجيبت سات 2، وهو قمر مصمم بهدف التقاط صور أرضية لكل 5.4 متر، وسيمثل علامة فارقة قى مسار مصر نحو القدرات الاستخباراتية الفضائية.

وختمت جيروزاليم بوست تقريرها بالقول، إن إسرائيل واحدة من عشر دول فقط قادرة على بناء أقمارها الصناعية وإطلاقها من الأرض والمناورة بها فى الفضاء.

المصدر: ريم عبد الحميد - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير إسرائيلى يزعم: مصر تحاول تطوير قدراتها الاستخباراتية عبر الأقمار الصناعية (1)

ابشرالامين عثمان | 2/11/2012

للاسف الشديد هذه سياسة كل العالم وما مصر استثناء في وقت يطحن الجوع الشعوبالفقيرة وعلي كل فالعارف لليهود يعلم تماماً ان للخبر ما وراءه امصلحةلاسرائل او ضرر بمصلحة مصر فعلي المصرين شعب وحكومة التزام الحزر

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69335

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية