الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الروس يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد الأحد المقبل

صورة الخبر: الروس يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد الأحد المقبل
الروس يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد الأحد المقبل

يتوجه الناخبون الروس إلى صناديق الاقتراع الأحد المقبل لانتخاب رئيس جديد من بين خمسة مرشحين يتنافسون على منصب رئيس روسيا، فى سادس انتخابات رئاسية تشهدها البلاد منذ إقامة النظام الرئاسى بها عام 1991.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية فى روسيا بموجب القرار الصادر عن مجلس الاتحاد الروسى (المجلس الأعلى للجمعية البرلمانية الفيدرالية)، حيث سينتخب الرئيس الروسى لأول مرة لمدة 6 سنوات ( وكان ينتخب سابقا لمدة 4 سنوات).

وستجرى الانتخابات الرئاسية بعد مضى 4 أشهر على الانتخابات البرلمانية التى أثار فرز الأصوات وإجراؤها استياء لدى الأوساط الواسعة فى روسيا، وأعقبتها إقامة تظاهرات احتجاجية تحت شعار "من أجل الانتخابات النزيهة"، ويزداد الاستياء فى المجتمع ككل.

وينص قانون انتخاب رئيس روسيا الاتحادية على أنه يحق لأى مواطن روسى يقطن فى روسيا بشكل دائم خلال فترة لا تقل عن 10 سنوات وتبلغ سنه 35 عاما بأن ينتخب رئيسا لروسيا الاتحادية، وهناك بعض القيود الأخرى المفروضة على المشاركة فى الانتخابات والتى تم ذكرها فى المادة الثالثة للقانون، وهى أن يكون غير محكوم عليه وعدم حيازته على جنسية أجنبية.

وهناك طريقتان للمشاركة فى الانتخابات، الأولى طريقة ترشيح ذاتية، ويحق لكل مواطن فى روسيا الاتحادية بأن يترشح للرئاسة الروسية مع شرط أن يشكل فريقا لا يقل عدد الناخبين فيه عن 500 مواطن يتمتعون بحق الانتخاب ويجمع فيما بعد ما لا يقل عن مليونى توقيع للناخبين وما لايزيد عن 1.2 مليون توقيع من الناخبين بحيث يأتى من كل كيان فيدرالى (إقليم فيدرالى ما لا يزيد عن 50 ألف توقيع) وذلك لتقديمها إلى لجنة الانتخابات المركزية التى تتخذ قرارا بتسجيل المرشح، والثانية : طريقة الترشيح من قبل حزب، ويقوم المؤتمر الحزبى بترشيح أحد عناصره، أما المرشحون الذين ترشحهم أحزاب غير متمثلة فى مجلس الدوما الروسى، فيجب عليهم أيضا جمع ما لا يقل عن مليونى توقيع للناخبين، ويحق للرئيس الروسى بموجب الدستور بأن يشارك فى الانتخابات الرئاسية للولاية الثانية.

وكان الرئيس الروسى الحالى دميترى مدفيديف أعلن أكثر من مرة احتمال مشاركته فى الانتخابات الرئاسية لكن مؤتمر حزب "روسيا الموحدة" رشح رئيس الوزراء بوتين للرئاسة الروسية وأبدى مدفيديف له تأييده، أما بوتين فعرض عليه بدوره أن يشغل منصب رئيس الوزراء فى حال فوزه فى الانتخابات الرئاسية.

المصدر: (أ.ش.أ)

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الروس يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد الأحد المقبل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55284

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-