الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › نيويورك تايمز تضع روشتة لمساعدة مصر من قبل جيرانها.. باحث أمريكى يدعو الدول الأجنبية لإعادة أرصدة مبارك.. وأستاذة علوم سياسية: لا ينبغى أن تأتى المكاسب قصيرة المدى على التطورات بعيدة المدى

صورة الخبر: المخلوع مبارك
المخلوع مبارك

فتحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية باب النقاش على صفحة "مساحة للنقاش"، تحدثت خلاله عن كيفية مساعدة حلفاء وجيران مصر للبلاد فى هذا الوقت العصيب، الذى يتسم بوجود فوضى سياسية من ناحية، ومعاناة اقتصادية من ناحية أخرى، وشارك فى هذه المناقشة مجموعة من أبرز المحللين السياسيين فى أكبر مراكز الأبحاث الأمريكية.

ورأى عماد شاهين، الباحث المصرى فى معهد "كروك" لدراسات السلام الدولى فى جامعة "نوتر دام"، أنه رغم إنهاء المصريين لنظام استبدادى استمر فى الحكم لـ30 عامًا عانوا خلالها من سوء الإدارة والفساد وعدم المساواة والفقر، ورغم أن المظاهرات المنادية بالديمقراطية أعلت قيم العدالة الاجتماعية والعمل الجاد والأمل، إلا أن مصر لا تزال تمر فى مرحلة انتقالية تتسم بالضبابية والفوضى وعدم التيقن زاد من سوئها تراجع الاقتصاد وأثر على استقرارها.

ومضى شاهين يقول إن مصر شهدت العام الماضى تغير أربع حكومات وأربعة وزراء مالية، جميعهم كانوا يفتقرون إلى الرؤية الاقتصادية الواضحة، فضلا عن أن سوء الأوضاع الأمنية، ورفض المجلس العسكرى تسليم السلطة لحكم مدنى، واستخدام قوة وحشية ضد المتظاهرين تسبب فى إرهاب المستثمرين وإبعاد السياح وإرهاق الاقتصاد.

ومضى الكاتب يقول إن الاقتصاد المصرى فى أمس الحاجة للإصلاح ولوضع تدابير الجادة، التى لا تستطيع الحكومة الانتقالية الحالية تفعيلها رغم أن الاقتصاد المصرى يعد رابع أكبر اقتصاد فى المنطقة، ومع موقعها الإستراتيجى تستطيع مصر النهوض باقتصادها وأن تقود المنطقة فى المستقبل القريب.. غير أن هذا الانتعاش الاقتصادى لن تشهده مصر إلا بعد تحسن الأوضاع الأمنية وعمل المؤسسات الديممقراطية مثل تفعيل الدستور وانتخاب رئيس مدنى وحكومة.

وحتى يحدث ذلك، يستطيع جيران مصر وحلفاؤها أن يساعدوها عن طريق إعادة أرصدة وممتلكات حسنى مبارك وأسرته من البنوك الأجنبية، وهؤلاء الحلفاء يمكنهم أيضًا الوفاء بتعهداتهم بتقديم المساعدة المالية دون ربطها بشروط، تضغط على كاهل المصريين، ويمكن لهذه الدول أن تشترك فى شراكة إستراتيجية مع القاهرة وأن تساهم فى الاستثمار الزراعى والصناعى والبنكى والسياحى، إلى جانب تدريب الشباب والعمل على زيادة التنافس بينهم.

ومن ناحية أخرى، رأت إلين لاست، أستاذة العلوم السياسية فى جامعة "يال" الأمريكية أن أصدقاء مصر وجيرانها ينبغى أن يكونوا حذرين ألا تأتى المكاسب قصيرة المدى على حساب التطوير طويل المدى.. وذهبت لاست إلى أن تمويل الأنظمة الجديدة خاصة تلك التى يهيمن عليها العسكر يقوض النمو والاستقرار على المدى البعيد.. والولايات المتحدة ينبغى أن تكون تعلمت ذلك الآن مع تعاملها مع الرئيس السابق، حسنى مبارك، فدعم الولايات المتحدة شجع على الاستقرار الاقتصادى وعزز الرعاية بنمو الطفل، إلا أنه على المدى الطويل، ساهم فى عدم المساواة والغضب وعدم الرضا الذى تفجر فى صورة المظاهرات.

ومضت الكاتبة تقول إن منح مصر الأموال من أجل المجتمع المدنى أملا فى الترويج للديمقراطية والنمو الاقتصادى لن يجدى نفعًا، فضلا عن أن الانتعاش الاقتصادى يستوجب استقرار المنطقة، فكلما ظلت المنطقة فى اضطرابات، سيكون من الصعب تعزيز الاستثمارات والسياحة.

المصدر: اليوم لاسابع | رباب فتحى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نيويورك تايمز تضع روشتة لمساعدة مصر من قبل جيرانها.. باحث أمريكى يدعو الدول الأجنبية لإعادة أرصدة مبارك.. وأستاذة علوم سياسية: لا ينبغى أن تأتى المكاسب قصيرة المدى على التطورات بعيدة المدى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16641

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-