الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › "حمزاوى": إنجازات "العسكرى" لا تعنى التغاضى عن انتهاكاته

صورة الخبر: الدكتور عمرو حمزاوى عضو مجلس الشعب
الدكتور عمرو حمزاوى عضو مجلس الشعب

أكد الدكتور عمرو حمزاوى، عضو مجلس الشعب الحالى وأستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن الحديث عن إنجازات المجلس العسكرى وإسهاماته الكبيرة فى الاقتصاد المصرى لا يجعلنا نتغاضى عن انتهاكات حقوق الإنسان التى ارتكبها أفراد من القوات المسلحة، فلابد من الحديث عن محاسبة المتورطين من المؤسسة العسكرية، حيث إن الحصانة هنا للمؤسسة وليست للأفراد بداخلها.

وقال حمزاوى خلال الحلقة الأولى من سلسلة "ما وراء الأحداث"، والتى نظمتها الجامعة الأمريكية ظهر اليوم الثلاثاء، بعنوان "البرلمان المصرى الأول بعد الثورة.. الآفاق والتحديات والتحالفات الاستيراتيجية": "لابد وأن يتعامل البرلمان الحالى بصورة ندية مع المجلس العسكرى، حيث إنه مجلس شرعى منتخب، وعليه أن يتعامل باعتباره مركز سلطة"، مشيراً إلى أن مصر منذ 12 فبراير تدار بمركز قوة واحد، أما الآن فنحن أمام مركز قوة جديد متمثل فى البرلمان الحالى، ومن حقه تشكيل لجنة للتفاوض مع المجلس العسكرى حول الجدول الزمنى لتسليم السلطة، قائلا: "أنا لست ناصحا أو مستشارا، أنا مجلس شعب منتخب".

وأضاف حمزاوى: "دور البرلمان لا يقتصر فقط على التصعيد للحكومة، ولكن أيضا إدارة العمل التنفيذى، فى ظل مناخ من الشفافية والعلانية، وواجبى كبرلمانى منتخب أن أعلن للمصريين كيف سيدار الحوار بالداخل".

كما تطرق "حمزاوى" إلى ضرورة إعادة تعريف المؤسسة العسكرية قائلا "إننا لا نريد إخراج المؤسسة العسكرية من الحياة السياسية، لكننا نضعها فى مكانها الطبيعى فى نظام سياسى ديمقراطى لا يتعارض مع محاسبة كل المتورطين فى الانتهاكات التى حدثت من داخل المؤسسة العسكرية".

من جانبها، أشارت الدكتورة رباب المهدى أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية إلى أن محاكمة قيادات المجلس العسكرى يجب أن تكون إمكانية مطروحة فى شكل قضائى سليم، حيث إن تلك المحاكمات حقوق لا يمكن أن نغفلها، أما عن كيفية إجراء تلك المحاكمات وآلياتها، فالحديث حولها يأتى فيما بعد، مضيفا أنه لم تحدث حصانة لأى مؤسسة عسكرية على مستوى العالم، فيما عدا "شيلى"، وكانت تبعاتها فى منتهى السوء.

المصدر: اليوم السابع | سمر مرزبان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "حمزاوى": إنجازات "العسكرى" لا تعنى التغاضى عن انتهاكاته

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86726

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية