الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › جلال أمين: لا أعرف كيف حكم مصر شخص مثل مبارك

صورة الخبر: المخلوع مبارك
المخلوع مبارك

أسف الدكتور جلال أمين، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية على عدم استمرار ''المناظر الجميلة التي لاتفرق على أساس الدين''، التي كانت موجودة حين قامت ثورة 25 يناير.

وقال أمين، في مقابلة في برنامج ''آخر كلام'' على قناة ''أون تي في'' الفضائية الخميس، إن ''الجو معقد وملبد بالغيوم، وكل يوم هناك اعتراضات جديدة وأحداث مؤسفة عادت بنا إلى أسوأ مما قبل الثورة''.

وحول الرئيس السابق حسني مبارك ورأيه فيه، قال الدكتور جلال أمين ''لم اصدق أن مبارك له أهمية كبيرة، منذ بدية عهده''.

وأضاف: ''المعلومات التي وردت إلي عنه منذ أنا كان نائبا للسادات رحمه الله وهذه الصورة المتكونة عنه لم توضح أنه رجل من الممكن أن يقوم بالتأثير في الحياة السياسية''.

وقال الدكتور جلال ايمن ''مبارك رجل قدراته محدودة وهو يعلم هذا، ومصر بلد مهمة ولها تأثير في العالم ولا أعلم كيف يسمح لشخص مثل مبارك أن يتولى رئاستها''.

ولفت أمين أن الناس لم تصدق ''هراء'' أن مصر ستتقدم وأيضا ما كان يقال في سنوات حكم مبارك الأولى التي أفرج فيها عن المعتقلين من السجون ثم أعقبها بعد ذلك الرقابة على الصحف.

وأضاف أمين أن هناك بعض العرب أخذوا من الدين الإسلامي الرحيق الخالص بأجمل صوره، مشيرا إلى أن ''ديننا (الإسلامي) سماحته شملت الكتابيين (المسيحيين)، فمنها أنه سمح للمسلم بالزواج من كتابية (مسيحية)''.
ورأى أن ''الشخص يمكن أن يكون علماني ولا يتدخل أمور الآخرين الدينية''، مشيرا ''بعض الأشخاص في مصر يرون أن العلماني كافر''.

وأوضح الدكتور جلال أمين أنه قبل 25 يناير كان القانون يستخدم لصالح فئة ضد أخرى، أما الآن نعيش مرحلة وكأنه ليس هناك قانون على أحد''.

وتحدث أمين عن الزعيم الهندي المهتاما غاندي، وقال أنه رغم كونه هندوسي إلا أنه كان يضع حماية المسلمين من ظلم الهندوس من أهم أولوياته، حتى أنه قتل على يد هندوسي ظن أنه يولى المسلمين رعاية أكثر''.

وأشار الدكتور جلال إلى أن ''العالم تغير إلى الأسوأ وأصبحت فرصة ظهور أحد مثل غاندي ضعيفة جدا''.

وقال أمين إنه كان يأمل في صدور قانون يستبعد بعض أعضاء الحزب الوطني المنحل الذين أفسدوا الحياة السياسية، مشيرا إلى أنه يعترض على تسميته بـ ''قانون الغدر'' لأنه ''يحمل شيء من العاطفة في تسميته''.

وأشار إلى أنه ''فوجئ'' بصدور وثيقة السلمي في هذا التوقيت؛ خاصة بعد وجود نتيجة لاستفتاء شعبي على تعديلات دستورية.

وقال إن ''هذه الوثيقة تحتوى على بعض المواد الغير مهمة على الإطلاق.. ومن اشتركوا في وضعها لا يمثلوا إلا جزء ضئيل من الشعب المصري وتم اختيارهم من قبل الحكومة''
وتساءل الدكتور جلال عن عدم حسم مسألة تصويت المصريين بالخارج حتى الآن، معتبرا أن هذه الخطوة تم تأجيلها أكثر مما ينبغي''.

كما تساءل أيضا حول تأخير المحاكمات ومعاقبة المفسدون في مصر، مشيرا إلى أن هذا الأمر له تأثيرات عديدة على الانتخابات المقبلة.

وقال الدكتور جلال أمين ''شغلنا أنفسنا بال 10 شهور الماضية ببديهيات ما كان هناك داع من مناقشتها''، متابعا: ''انشغلنا بالأمور الصغيرة مثل الدستور أولا أم الانتخابات أولا عن الأمور الكبيرة وأهمها مسألة الأمن''.

وأوضح أمين أن هناك عدة تفسيرات لذلك منها: ''ما الذي تريده أمريكا وإسرائيل في مصر في الفترة القادمة هل تريد تنمية و تطوير؟!''.

وأشار إلى أن الإصلاح لا يحتاج لمعجزة ومن الممكن تحقيقه، مدللا على ذلك بالدكتور العربي في وزارة الخارجية في بداية توليه الوزارة؛ حيث ''عادت مكانة مصر أمام العالم في وقت قصير''.

وحول مليونية ''المطلب الوحيد''، الرافضة لـ ''وثيقة السلمي''، أعرب الدكتور جلال أمين عن تمنياته بألا تحدث أية صدامات بين المتظاهرين بعضهم البعض أو بينهم وبين الأمن، وأكد على أمنيته بأن تقول الحكومة إن وثيقة السلمي استرشادية وليست إلزامية، أيضا تمنى أن يتم إطلاق سراح كافة المدنيين المقدمين إلى محاكمات عسكرية فب أقرب وقت ممكن.

المصدر: مصراوى | سامى مجدى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جلال أمين: لا أعرف كيف حكم مصر شخص مثل مبارك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22555

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية