الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › العليا للانتخابات:إلغاء رمزى الهلال والجمل

صورة الخبر: العليا للانتخابات:إلغاء رمزى الهلال والجمل
العليا للانتخابات:إلغاء رمزى الهلال والجمل

قررت اللجنة العليا للانتخابات إلغاء رمزى الهلال والجمل من الرموز الانتخابية لارتباطهما بالحزب الوطنى المنحل كما حددت إجراءات وقواعد تحديد الرموز الإنتخابية، حيث تم تحديد (149) رمزا انتخابيا مع استبعاد كافة الرموز السابقة المتعلقة بحيوانات أو ذات دلالة دينية أو سماوية لتعلقها بالأديان والعقائد.

وتم تخصيص الرموز الإنتخابية لقوائم الأحزاب وفقا لرغبة كل حزب من الأحزاب القائمة قانونا حتى تاريخ فتح باب الترشيح، وعند التعارض تكون الأفضلية للحزب الذى تم تخصيص الرمز المتزاحم عليه فى الإنتخابات التى جرت اعتبارا من عام ( 2005 ) وحتى الآن وإذا لم يتوافر الشرط السابق تكون الأفضلية بحسب تاريخ صدور قرار لجنة شئون الأحزاب بالموافقة على إنشاء الحزب وعند التساوى يتم الإختيار بطريقة القرعة فى حضور ممثلى الأحزاب المتزاحمة.
وتتضمن التعليمات أنه بعد استبقاء الأحزاب للرموز الخاصة بمرشحيها تخصص الرموز الباقية للمرشحين المستقلين وتمنح لكل مرشح طبقا لأسبقية تقديم طلب الترشيح. ويحوز للمرشح المستقل خلال مدة أقصاها ( 3 ) أيام تبدأ من اليوم التالى لإعلان الكشوف النهائية للمرشحين بمعرفة لجنة انتخابات المحافظة - طلب استرداد رمز آخر برمزه الإنتخابى، ويترتب على هذا الاستبدال تعديل ترتيب أسبقية الترشيح فى بطاقة إبداء الرأى بما يتفق مع تسلسل الرمز الإنتخابى الجديد
وتقرر أن يقدم طلب الترشيح لكل من المجلسين إلى لجنة الانتخابات بالمحافظة التى يرغب المرشح فى الترشيح بإحدى دوائرها الانتخابية ومقرها محكمة الاستئناف بالمحافظة أو مأمورياتها ، وذلك خلال المدة المحددة لقبول طلبات الترشيح.
وأشارت اللجنة إلى أنه يجوز للمرشح أن يقدم طلب الترشيح بواسطة وكيل عنه ، وتثبت الوكالة بمحرر رسمى مصدقا عليه من جهة التوثيق المختصة.
وأعدت اللجنة 4 نماذج لراغبى الترشيح ، وهى عبارة عن نموذج لعضوية مجلس الشعب بالدوائر الفردية، ونموذج لعضوية مجلس الشعب بدوائر القوائم الحزبية، ونموذج لعضوية مجلس الشورى بالدوائر الفردية، ونموذج لعضوية مجلس الشورى بدوائر القوائم الحزبية ، لافتة إلى أنه يمكن الحصول على تلك النماذج من مقر لجنة انتخابات المحافظة
وقررت اللجنة العليا للانتخابات أن تجري انتخابات مجلس الشعب على 3 مراحل بحيث تجري المرحلة الأولى في محافظات القاهرة والفيوم وبورسعيد ودمياط والاسكندرية وكفر الشيخ وأسيوط والأقصر والبحر الأحمر.. على أن تجرى عملية الانتخاب في دوائر تلك المحافظات يوم الاثنين 28 نوفمبر، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم الاثنين 5 ديسمبر..
وستجرى المرحلة الثانية في محافظات الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والاسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان.. على أن تجري عملية الانتخاب في دوائرها يوم الأربعاء 14 ديسمبر وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم الأربعاء 21 ديسمبر.
وستجرى المرحلة الثالثة في محافظات المنيا والقليوبية والغربية والدقهلية وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح وقنا والوادي الجديد.. على أن تجري الانتخابات في دوائرها يوم الثلاثاء 3 يناير 2012 ، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة يوم يوم الثلاثاء 10 يناير.
وقررت اللجنة العليا للانتخابات أن تجرى العملية الإنتخابية لمجلس الشورى على ثلاث مراحل بحيث تشمل المرحلة الأولى محافظات القاهرة والفيوم وبورسعيد ودمياط والأسكندرية وكفر الشيخ وأسيوط والأقصر والبحر الأحمر وتجرى عليها الإنتخاب فى دوائرها يوم الأحد 29 يناير 2012 وفى الحالات التى تقتضى إعادة الإنتخابات تجرى الإعادة يوم الأحد 5 فبراير.
وتجرى المرحلة الثانية فى محافظات الجيزة وبنى سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان، وتجرى عليها الإنتخاب فى دوائرها يوم الثلاثاء الموافق 14 فبراير وفى الحالات التى تقتضى إعادة الإنتخابات، تجرى الإعادة يوم الثلاثاء 21 فبراير.
وتجرى المرحلة الثالثة فى محافظات المنيا والقليوبية والغربية والدقهلية وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح وقنا والوادى الجديد وتجرى عليه الإنتخابات فى دوائرها يوم الأحد 4 مارس وفى الحالات التى تقتضى إعادة الانتخابات تجرى الإعادة يوم الأحد 11 مارس.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات فى اجتماعها اليوم برئاسة المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة ، فتح باب القبول لطلبات الترشيح لعضوية مجلسي الشعب والشورى (الأربعاء) 12 أكتوبر لمدة سبعة أيام تنتهى يوم "الثلاثاء" 18 أكتوبر

المصدر: الوفد

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العليا للانتخابات:إلغاء رمزى الهلال والجمل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53767

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية