الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

كشفت مصادر حكومية مطلعة لـ«المصرى اليوم» عن وجود مشاورات بين مجلس الوزراء والمجلس العسكرى لتعديل المادة الخامسة من قانون مجلس الشعب، بعد اعتراض الأحزاب والقوى السياسية عليها.

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › مشاورات بين الحكومة و«العسكرى» للتراجع عن منع ترشيح الحزبيين على المقاعد الفردية

صورة الخبر: عبدالمجيد
عبدالمجيد

كشفت مصادر حكومية مطلعة لـ«المصرى اليوم» عن وجود مشاورات بين مجلس الوزراء والمجلس العسكرى لتعديل المادة الخامسة من قانون مجلس الشعب، بعد اعتراض الأحزاب والقوى السياسية عليها.

تنص المادة على أنه «يشترط فيمن يتقدم بطلب الترشيح لعضوية مجلس الشعب أو مجلس الشورى بنظام الانتخاب الفردى ألا يكون منتمياً لأى حزب سياسى، ويشترط لاستمرار عضويته أن يظل غير منتم لحزب، فإذا فقد هذه الصفة أسقطت عنه العضوية بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس».

كانت المادة قد صدرت، أمس الأول، ضمن مرسوم المجلس العسكرى بتعديل أحكام القانونين ٣٨ و ١٢٠ المتعلقين بمجلسى الشعب والشورى. وقالت مصادر رفيعة المستوى - طلبت عدم ذكر أسمائها - إن مجلس الوزراء يبحث الآن تعديل المادة بحيث تمنح الأحزاب حق الترشح على نسبة الثلث المخصص للمقاعد الفردية التى كانت مقتصرة على المستقلين، إلى جانب السماح للمستقلين بالانضمام للأحزاب بعد فوزهم بمقاعد البرلمان.

أضافت المصادر أن المادة «٥» يشوبها عدم الدستورية لأنها تفرق بين الحزبيين والمستقلين، وأشارت إلى احتمال تعديل هذه المادة وإصدارها خلال أيام بعد رفض الأحزاب والقوى السياسية لها ومطالبتها بتعديلها يذكر أن المادة «٥» شهدت مناقشات موسعة أثناء اعتماد القانون فى مجلس الوزراء، وهو ما انتهى بأخذ التصويت عليها، وجاءت نتيجة التصويت لصالح إصدارها بالشكل الذى ظهرت به فى القانون الجديد، إلا أنهم قرروا تعديلها مرة أخرى.

وقال الدكتور وحيد عبدالمجيد، رئيس لجنة التنسيق الانتخابى فى التحالف الديمقراطى، إن المادة الخامسة «تعتبر أسوأ التعديلات التى تضمنها التعديل الأخير فى قانون مجلس الشعب، لأنها تحتوى على وضع غير موجود فى العالم كله، وهو منع الأحزاب من المنافسة على ثلث مقاعد البرلمان».

وأضاف أنه لو تم تعديل هذه المادة بالشكل الذى تم ذكره فسيكون القانون أقل سوءاً وستقل الاعتراضات عليه.

المصدر: المصرى اليوم / عادل الدرجلى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مشاورات بين الحكومة و«العسكرى» للتراجع عن منع ترشيح الحزبيين على المقاعد الفردية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5924

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية