الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › حمدي قنديل لمصراوي : لابد من محاكمة مبارك.. ولا أنوي الترشح للرئاسة

صورة الخبر: حمدي قنديل
حمدي قنديل

توقعت حدوث ثورة عارمة في العام الماضي ولم أكن متخيلاً انها ستحدث وأنا على قيد الحياة.. طردوني من مصر بسبب ارائي الجريئة تجاه النظام .. التعديلات مجرد قص ولزق لأن الدستور سقط بسقوط النظام.. هو حمدي قنديل الاعلامي الكبير ، وهذه بعض كلماته ..والسطور القادمة هي حوار أجراه مصراوي معه .
بداية.. هل كنت تتوقع حدوث ثورة 25 يناير بهذا الشكل ؟
بالفعل قلت كثيراً انى اتوقع ثورة مصرية و كنت متأكد من حدوثها ولكن لم اتوقع ان تحدث بتلك السرعة لان المواطن لم يستطيع العيش ولكن كان الغضب عام وكان الرفض كبيراً جداً لأنباء ذهاب السلطة لجمال مبارك وكانت وجهة نظر السلطة انها تنفيس للبخار الموجود و"خليهم يهوهوا " ولكن الثورة اثبتت ان كان ذلك السكوت تحته شئ يغلي في البلد حتى خرجت الثورة. ولا اعتقد ان وصول البرادعي يمثل سببا رئيسيا في تحريك الامور علي الرغم من تحديد مطالب محددة وجمع التوقيعات ولكن لم يكن لدينا قناعة انها ستفعل شئ ولكنها وسيلة لحشد الشعب.
كيف استقبلت خبر تنحي مبارك؟
كنت اؤمن في الايام الاخيرة انه "سيحدث سيحدث "وبعد خطابه الثاني احدث انشقاق لا نه تكلم بشكل عاطفي ولكن لحسن الحظ حدثت احداث موقعة الجمل والتي زالت الاثر العاطفي للخطاب وكان واضح انه عنيد ولم يتجاوب مع الناس.
ما رايك في من يقولون بأن مبارك يحكم من شرم الشيخ ؟
لست مع هذا الرأي مطلقا ولكني اخشي فلول عهد مبارك واصابعهم الخفية لأنه ما زلنا غير مدركين ما حدث من تغيير وهل من المعقول ان يلبس العادلي بدلة السجن وسلسلة الوزراء المتهمين بكل هذه الاموال المنشورة ومعقول مبارك مش لاقي محامين وانه اصلا مدعو لقضية بمحكمة وما حدث جذري واساسي ولكن ايضا الثورة في خطر والأصابع بتلعب وما حدث في جهاز امن الدولة اظهر كل شئ وكيفية عملها.
هل هناك علاقة بين تولي حكومة شرف الوزارة واحداث امن الدولة ؟
لا اعتقد ذلك ولكني لست مع فكرة الغاء جهاز امن الدولة لكن مع تغيير عقيدته التي الى حد ما تغيرت الان وانما بلا شك تأخر التعامل مع موضوع جهاز امن الدولة حتى تمكنوا اخفاء حقائق كتير وتأخر أكثر حتي استطاعوا فرم كثير من الاوراق وهذا الورق بالتأكيد له قدر كبير من الاهمية .
كيف ترى البرنامج الذي استقال بعده رئيس الوزراء السابق احمد شفيق ؟
وجدتها حلقة تاريخية بالمعني الحرفي ، بمعني انها تاريخية في الاعلام حيث ادت لاستقالة شفيق بساعات ورغم عدم اشتراكنا الكافي بثورة 25 يناير ولكن اعتبرنا الحلقة كانت آخر مسمار في نعش الفريق شفيق وساهمنا في الثورة المصرية .
البعض يتهم الانتفاضة الشعبية العربية بأنها مدبرة من قوي خارجية ...ما ردك؟
"لازم يقولوا كده وجملة متوقعة من بعض رؤساء الحكم “وخاصة بعد ما ظهر ان لدينا اجندات ، حيث ان طريقهم الوحيد هو تزييف الحقائق للبعد عن الاحداث الحقيقة وتشويه صورة المعارضة وكأنها محاولة لـ "يداروا خيبتهم".
ما رأيك بفكرة حل جميع الاحزاب السياسية وانشاءها من جديد ؟
"اتمني ذلك" و "يا ريت تتم حل الاحزاب كلها ولكن من داخل الاحزاب نفسها "، كما اني لست من الداعين لحل الحزب الوطني ولكن تحجيم دوره و"نشوف الحزب هيجبلنا ايه" ورجوع مقرات الحزب الوطني للدولة لان دوره انكمش لوحده دلوقتي بسبب ثورة 25 يناير وان يتم فصل علاقاته مع الرئيس السابق. و"اللى صالح هيكمل واللى مش صالح هيسقط" والثورة احدثت شئ داخل كل حزب مثل احزاب التجمع والناصري والوفد وبدا ينعكس على الاحزاب وسوف تنقلب راسا على عقب.بالاضافة لظهور سلسلة احزاب جديدة.
لماذا لم تفكر الجمعية الوطنية للتغيير في إنشاء حزب؟
الجمعية الوطنية هي عبارة عن تحالف مع الاخوان والشيوعين والناصرين والوفدين وشباب الغد ، ولا يمكن أن تكون حزبا لأنها تجمع وتحالف بين القوي الوطنية وليس لدينا التجانس الكامل لإنشاء حزب يعبر عن اراء كافة هذه الاطياف لان كل منا له وجهة نظره والذي يجمعنا مجرد تحالف للتغيير.ورايئ أن تظل كـ"منتدي سياسي للأطراف المساندة للثورة" .
من تختار.. الاعلامي المحايد ام الذي لديه رأي ؟
انا مع الاعلامي الذي لابد ان يكون لديه رأي ويعبر عنه ،على العكس من مذيع نشرة الاخبار الذي يبلغ المواطنين بحدث ما ، وقتها الخبر لابد يكون موضوعي ومحايد وعلي خلاف الخبر "نقول اللى احنا عايزينه" ،فأنا مش من انصار الاعلام المحايد والتعليق والمقال والاعلامي ليس مجاله الخبر ولا يمكن ان يكون حيادي في الاعلام ولابد من التنوع واختلاف وجهات النظر والبحث عن الاعلام الديمقراطي بعد ثورة 25 يناير .
ما هو تقييمك لآداء الفضائيات اثناء الثورة وبعدها؟
لم يختلف كلامي كثيراً عن كلام الاخرين ،احتلت قناة الجزيرة المركز الاول لدي المواطن المصري و"كان فرحان بيها" لأنها كانت تلبي احتياجاته واهتماماته وانها لم تسئ للحقيقة في مصر ، على العكس تماماً من وسائل الاعلام الحكومي التي اثبتت وقتها انها وسائل مسيسة ومعروفة من تدخل الحكومة بها . وأيضا قنوات الحرة والعربية وبي بي سي قاموا بدور عظيم
ما رأيك في صياغة الدستور ؟
للأسف صياغة الدستور صعب جدا ومش اي حد يقدر يفهمه حتى بعض السياسيين لم يستطيعوا معرفة "هو عايز ايه من المادة دى"؟ ومن المفترض تعديل صياغته في الدستور الجديد حتى يفهمه كل مواطن مصري بما فيهم البسطاء وهناك تفاصيل دقيقة غير مفهومة وانا عن نفسى قراءته مرتين لكي افهمه والاستفتاء على التعديلات الدستورية لم يكن أمرا مطلوبا ، لأني مقتنع تماما ان رئيس الجمهورية لابد الا يكون له اي جنسية تانية او زوجته ولكن بوجه عام انا رافض موضوع التعديلات وهو قص لصق والثورة اسقطت الدستور القديم وهناك شرعية دستورية ويكفينا ان يكون هناك اعلان دستوري او الاكتفاء بإعلان المجلس العسكري ووثيقة مبادي عامة ونقوم بتكوين جمعية تأسيسية لدستور جديد . ولكني رحبت بنزول الملايين سواء قولوا نعم أم لا، لأنها تعد بداية الديمقراطية الحقيقة.
هل يفكر حمدي قنديل في الترشح للرئاسة ؟
لا أنوي الترشح للرئاسة ولا حتى انتخابات مجلس الشعب لان ببساطة انتهي دوري ومستمتع بالوقوف في الصفوف الخلفية ويبقي الدور للأصغر مني سناً وارجو ان يكون سن الستين هو الحد الاقصى للترشح ويأتي دور الشباب ويكون دورنا هو الاستشارة فقط .
هل تنتخب البرادعي اثناء ترشيحه للرئاسة القادمة ؟
لم اقرر حتي الان لمن سأعطي بصوتي لمن سواء البرادعي أو عمرو موسي أو أي مرشح اخر لأني واثق أنه سيظهر في الفترة القادمة اشخاص جدد من الممكن ان اعلن ترشيحي لهم ويكونوا اكثر كفاءة من البرادعي او موسي ،وانا سأنتخب حسب البرنامج الانتخابي الافضل والانسب لي. "ولما نشوف الدستور الجاي ايه مواده وينص على ماذا".
هل هناك ثورة مضادة ؟
نعم بالتأكيد، هناك محاولات للثورة المضادة ويجب ان نخشي منها ولكن من الصعب حدوثها بجانب وجود ناس عايزين التغير الثوري.
ما رايك بفكرة حرية انشاء الاحزاب ؟
انا مع فكرة انشاء الاحزاب وتعددها ولكن انها تنشأ بشكل زيادة على الازم سوف يفقد فكرته حيث لابد ان يلقي قبول كبير من الجمهور ومن يلقي قبولا هائلا هو الاقدر على البقاء.
من وجهة نظرك ماذا تفضل اولا انتخابات الرئاسة ام مجلسي الشعب والشوري ؟
افضل انتخابات الرئاسة اولا لأننا لو عملنا انتخابات شعب بعد ثلاثة اشهر كما هو مقرر ستكون "كارثة" واكيد الذي ينتخب الحزب الوطني والاخوان لما لديهم من تنظيم والاخرين ولن تكون هناك فرصة للشباب ليكون لهم التمثيل الذي يستحقونه ولكن الاسف الشباب انقسموا وسيكون في الساحة فقط الاخوان والوطني.
كيف ترى اعلان الاخوان عدم الترشيح للرئاسة ؟
الاخوان فزاعة صنعها النظام وقد شاهدنا في 25 يناير كيف كانوا متضامنين مع كل المعتصمين ومتحدين معهم وان كان ذلك الإعلان نوع من التمويه فهذا شئ جيد انهم يتصرفون بذكاء ولكن انا اشهد لهم نزاهة التعامل خلال عام قضيناها بالجمعية الوطنية للتغيير وكانوا يتصرفون كفصيل يعمل ضمن مجموعة ولم يرفع أحدهم خلال اجتماعات الجمعية الوطنية للتغير شعار الاسلام هو الحل ابدا وكانوا سند للحركة الوطنية ومخلصين .
هل توافق على محاكمة مبارك وأسرته ؟
بالطبع لابد من محاكمته واولاده "وكل من حاول نهب البلد" ولكن لابد من محاكمته بالقانون ونحن نري ان "العدالة بطيئة في بلدنا" حيث توجد دعوات لرجوع المدعي الاشتراكي ومحاكمات سياسية لجميع الاشخاص الذين افسدوا الحياة السياسية في مصر ،فلابد من سيادة القانون ويكون القرار سريعاً .
هل توافق على الجدل الثائر حول المادة الثانية؟
هناك تيار يريد اشعال الفتنة في مصر ولإخماد الثورة التي قادها الشباب المصري ،فهو الذي يثيرها بهذا الشكل لإشغال المواطنين عن الاحداث الأخرى .كما انى فوجئت باستفتاء موجود بإحدى الجرائد القومية عن المادة الثانية ،فلابد من تقليل هذه المشكلة وعدم اثارتها بهذا الشكل لأننا بهذا ندخل في مرحلة صعبة والحمد لله الموضوع شبه انتهي ببناء الكنسية والذي اثارها فلول النظام البائس والمتطرفين من المسلمين والمسيحين.
هل ستختلف السياسية المصرية الخارجية بعد ثورة 25 يناير؟
بالطبع سوف تختلف ولابد ان تختلف و"احنا كنا بلد تابع للولايات المتحددة "وجاء الوقت لنكون هناك استقلالية في النظام والحكم ولابد من تقييم علاقاتنا مع اسرائيل والنظر الى حقوق المواطنين الفلسطينيين.
كيف أضر النظام السابق الاعلامي حمدي قنديل؟
لقد منعت من اهم حقوق المواطن وهي ابداء رأيي اتجاه الاحداث حيث اضطررت انى اهاجر خارج مصر للعمل بالخارج ولإثبات وجهة نظري التي "سيعيش واموت للدفاع عنها "، و لكنى وديت انى اشتغل بمصر طوال حياتي وخاصة تليفزيون بلدي.
هل نتوقع برنامجاً اعلامياً جديداً لحمدي قنديل ؟
لا أتوقع طالما لم يطلب مني ، وهو ما يعني "علامة استفهام كبيرة" وانا لم اذهب للوقوف على سلم التليفزيون لكي اقول لهم "انا هنا" وبالنسبة للتلفزيون الخاص لم يطلب التي تصبح وجود علامة استفهام اخري .كما اني رشحت أتولى منصب الادارة في احد القنوات الخاصة ولكنى رفضت لأني اعلامي وغير ناجح بالإدارة الاعلامية ولا أرحب برئاسة التلفزيون وارحب بتولي سامي الشريف لرئاسة الاتحاد لان الأكاديميين لم يأخذوا حقوقهم بعد.
ماذا تقصد بان الأكاديميين لم يأخذوا حقوقهم بعد؟
اقصد ان الأكاديميين لم يحصلوا على كافة حقوقهم سواء بالمجال الوظيفي او الاكاديمي ولماذا ينظر للأكاديميين في منعهم لتولي المناصب الادارية ايضا ونحن في الاول او الاخر في مرحلة انتقالية .
هل أنت مع فكرة الغاء وزارة الاعلام؟
بالطبع لان لابد ان يكون الاعلام هو اعلام دولة وليس اعلام حكومي واسقاط التبعية للمؤسسات القومية واعلان اعلام حقيقي يعبر هموم المواطنين وحقوقهم.
البعض متخوف من المستقبل فكيف تراه ؟
لم اكن متخوفاً على الاطلاق، ولكننا سنمر بمرحلة قلق في الشهور القادمة وتبدو طبيعية لأننا نمحي فساد ونهب موجود اكثر من ثلاثين عاماً وبلدنا مليئة بالخيرات وامكانيات بشرية هائلة ولكنها لاتزال غير مستغلة و"نحن في بداية الطريق الصحيح للديمقراطية التي نبحث عنها ".

المصدر: مصراوى / احمد لطيف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حمدي قنديل لمصراوي : لابد من محاكمة مبارك.. ولا أنوي الترشح للرئاسة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83439

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية