الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › صحف عربية: البرادعي يهدد باللجوء للأمم المتحدة ضد النظام المصري

صورة الخبر: صحف عربية: البرادعي يهدد باللجوء للأمم المتحدة ضد النظام المصري
صحف عربية: البرادعي يهدد باللجوء للأمم المتحدة ضد النظام المصري

البرادعي يهدد باللجوء للأمم المتحدة
وقالت صحيفة "الجريدة" الكويتية إن الجمعية الوطنية للتغيير، التي يرأسها محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، صعدت من لهجتها ضد النظام وهددت على لسان حسن نافعة منسقها العام باللجوء إلى منظمات دولية على رأسها الأمم المتحدة، إذا لم يستجب النظام للمطالب السبعة للجمعية، من خلال أخذ خطوات حقيقية على طريق إقرار الديمقراطية وإجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

وأضافت الصحيفة أن مصادر داخل الجمعية كشفت أن قياداتها يدرسون صيغة الشكاوى التي سيتوجهون بها إلى المنظمات الدولية دون أن يحسب عليها أنها تستقوي بالخارج، كما أكد نافعة أن خطوات التصعيد ترتبط ارتباطا وثيقا بازدياد عدد الموقعين على بيان المطالب السبعة، الذي تجاوز في الوقت الراهن نحو 300 ألف موقع.

ونقلت الصحيفة عن جورج إسحاق مسؤول ملف المحافظات القول، إن الجمعية أرسلت من قبل إلى عدة جهات دولية، منها الاتحاد الأوروبي ومؤسسة كارتر والاتحاد الإفريقي، للضغط على النظام ليتخذ خطوات تحقق ضمانات فعلية لإجراء انتخابات مجلس الشعب والرئاسة المقبلتين بنزاهة وشفافية، غير أنه أشار إلى أن تلك المنظمات لن تستطيع الضغط على القاهرة، حيث إن النظام متعنت ولن تجدي معه الضغوط.

الإخوان ينتظرون ضربة أمنية
من جانب أخر، ذكرت "الجريدة" أن جماعة الإخوان المسلمين تتوقع تلقيها ضربات أمنية موجعة قريبا، حيث اعتبرت أن النظام يخشى اجتماع القوى الوطنية بقيادة محمد بديع المرشد العام للجماعة، كما نقلت عن النائب صبحي صالح القيادي في الجماعة قوله، إن النظام يشن حملة إعلامية حاولت خلالها وسائل الإعلام الحكومية التقليل من اجتماع هذه القوى، لأنه يهدد مشروع التوريث.

وأكد صالح أن الحزب الحاكم أصيب بهيستريا الإفلاس التي تتمثل أعراضها في التقليل من شأن جهود الآخرين والهجوم الدائم والمستمر على القوى الفاعلة في البلاد وأن النظام يمتلك عددا من الآليات التي يستطيع من خلالها الضغط على القوى السياسية لاسيما الإخوان، منها بث الشائعات التي تسيء لسمعة هذه القوى في الشارع أو توجيه الضربات الأمنية المتلاحقة لأعضائها.

ياسمين تشعل الفتنة مجددا
وفي تقرير محمد فتوح مراسلها في القاهرة، قالت الصحيفة إن نيران الفتنة الطائفية آخذة في التزايد، إذ تفجرت أزمة جديدة بتبادل الاتهامات بين عائلة قبطية وشاب مسلم باختطاف ياسمين، المسيحية التي أشهرت إسلامها في محافظة الجيزة، مشيرا إلى اتهما أحمد عبد الرحيم أقارب زوجته ياسمين فوزي باختطافها لأنها أسلمت وتزوجته، فيما تجمهر المئات من شباب الأقباط في مطرانية الجيزة زاعمين أنه اختطفها وأجبرها على الإسلام والزواج.

أيهما يمس بالسيادة المصرية؟!
وفي صحيفة "القدس العربي" اللندنية رأى أشرف شعبان أبو أحمد الكاتب المصري، أن طلب وجود رقابة دولية على الانتخابات، يجب أن يكون مطلبا شعبيا وهدفا عاما تطالب به وتسعى إليه جميع طوائف الشعب وفئاته ويلتف حوله جميع الناشطين السياسيين والحقوقيين، فضلا عن منظمات المجتمع المدني وأحزاب المعارضة، على أن تكون هذه الرقابة الدولية جنبا إلى جنب مع الرقابة الداخلية.
واعتبر الكاتب أن استقدام رقابة دولية لا ينتقص من سيادة أو كرامة الدول، لاسيما أن الجهات الرقابية الوطنية التي يستعاض بها عن أية جهات دولية، تواجه تحديات من شأنها أن تنال من قدرتها على الاضطلاع بدور فاعل يضمن للانتخابات المرتقبة الحيدة والشفافية، كما تسأل عن السبب وراء إباحة النظام لنفسه المشاركة في المراقبة الدولية للانتخابات في دول صديقة وأيضا السماح بافتتاح مكتب إقليمي في القاهرة بعد زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، في حين أنه (النظام) يرفض الإشراف الدولي على الانتخابات باسم العدوان على سيادة الدولة.

ملثمون يدعمون جمال رئيسا
كما اهتمت الصحيفة بما اعتبرته نشاطا محموما بالقاهرة في سياق تعليق لافتات تبايع جمال مبارك رئيسا لمصر، حيث شهدت مئات المقاهي وشوارع في أنحاء عديدة بوسط القاهرة قيام مجهولين بعضهم ملثمون بتعليق لافتات تشيد بجمال مبارك وتطالب بترشيحه خلفا لوالده الرئيس حسني مبارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى مخاوف المعارضة من أن تكون تلك الملصقات بأوامر عليا بهدف فرض جمال مبارك على المصريين، إذ نقلت عن حمدين صباحي النائب المستقل، الذي أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة القول، إن جماعة من رجال الأعمال المرتبطين بلجنة السياسات والحزب الحاكم باتوا يشعرون بالقلق على مصالحهم وثرواتهم خشية فراغ المقعد الرئاسي؛ لذا يسعون الآن لفرض مشروع التوريث الذي كان قد دفن.

وفي سياق متصل، واصل أيمن نور مؤسس حزب الغد جولاته لمواجهة حملة دعم جمال مبارك، في منطقة وسط القاهرة والتي شملت أحياء الضاهر والعتبة وبابا الشعرية والدرب الأحمر والجمالية، حيث قالت نور إن سبب انتشار ملصقات دعم جمال مبارك تعود لتعليمات أقسام الشرطة والأجهزة التنفيذية للمحافظة والحكم المحلي وأن ذلك يعد دليلا ماديا على تورط الأجهزة التنفيذية في حملة دعم جمال مبارك الرامية لوراثة مصر.

مسلحون يقطعون طريق العريش
أما صحيفة "الخليج" الإماراتية، فقالت إن مسلحين قطعوا، أمس الخميس، طريق العريش القنطرة الدولي على خلفية توترات قبلية بين قبيلتين بسيناء، حيث نقلت عن مصدر أمني القول، إن المجموعة كانت تستقل سيارات نصف نقل بدون لوحات معدنية وقاموا بنصب كمين مروري وتفتيش السيارات المارة للبحث عن هاربين، مشيرا إلى أن قوات الشرطة قامت بشن حملة أمنية على الطريق الدولي، وفتحت الطريق بعد أن لاذ المسلحون بالفرار.

تدمير الأنفاق بالمياه
كما أبرزت الصحيفة نفي مصدر أمني صحة ما رددته تقارير إعلامية عن قيام السلطات بتدمير أنفاق حدودية من خلال مد خط للمياه من البحر المتوسط عبر خلال أنابيب ومضخات مائية عملاقة تمر في عمق الأرض بنحو 20 مترا، ما يؤدي إلى غمر التربة الرملية في هذه المناطق بالمياه المالحة وتدمير الأنفاق بين مصر وغزة، مشيرا إلى أن مصر تنشئ محطة تحلية مياه البحر لخدمة أهالي المدينة وليس لتدمير الأنفاق.

بحرية أمريكية تعطل قناة السويس
من جانب أخر، قالت الصحيفة إن مصادر في هيئة قناة السويس أكدت أن 3 قطع حربية أمريكية عبرت المجرى الملاحي للقناة، في طريقها إلى البحر الأبيض، ما أسفر عن تعطل العبور بين ضفتي القناة لنحو ساعتين، مشيرة إلى أن القطع البحرية عبرت المجرى الملاحي للقناة وسط حراسة أمنية مصرية مشددة، شملت منع حركة الصيد ومنع عبور المعديات والسيارات فوق جسر مبارك السلام الذي يربط ضفتي القناة.

مصريو الخارج أغلى ما يمتلك المجتمع
بينما اهتمت صحيفة "القبس" الكويتية بتأكيدات رئيس الوزراء أحمد نظيف أن أبناء مصر في الخارج هم أغلى ما يمتلكه المجتمع، وأنهم جزء أصيل من بنيان هذا الوطن وشركاء فاعلون في كتابة ماضيه وحاضره ومستقبله، مشيرا إلى أن مصر تقدر هذا جيدا وتمنح لهم الفرص للمشاركة في بلورة رؤية موحدة لتعزيز قنوات التواصل ومد مظلة الرعاية المستحقة لأبنائنا وأسرهم في الداخل والخارج.

الأزهر ينفي نيته التطهر من السلفيين والإخوان
كما أبرزت الصحيفة نفى الأزهر ما رددته بعض الصحف من أنه شكل لجنة تهدف إلى "تطهير هيئة التدريس في الأزهر من المنتمين للفكر المتشدد من السلفيين والإخوان المسلمين"، حيث نقلت عن بيان للأزهر تأكيده أن ذلك الخبر عار من الصحة جملة وتفصيلا، وانه لم تنعقد في رحاب الأزهر جامعا وجامعة أي لجنة لمثل هذا الغرض.

الوفد يقر وثيقة تنافس البرادعي
واهتمت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية بالوثيقة التي قدمها حزب الوفد المعارض والتي تتضمن مطالبه بشأن ضمان نزاهة انتخابات مجلس الشعب المقرر إجراؤها أكتوبر المقبل والمقرر أن يناقش الحزب بعد غد الأحد وثيقته التي أعلن عنها قبل يومين، مع قوى ائتلاف الأحزاب التي تضم التجمع والناصري والجبهة الديمقراطية.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين القول، إن وثيقة الوفد تنافس بيان التغيير، الذي أطلقه البرادعي، وتوافقت عليه قوى سياسية منضوية تحت مظلة الجمعية الوطنية للتغيير، التي تعد جماعة الإخوان من أبرز القوى المشاركة فيها.

المصدر: الشروق / دينا ابو المعارف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحف عربية: البرادعي يهدد باللجوء للأمم المتحدة ضد النظام المصري

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15434

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية