الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › "يسخاروف" الإسرائيلي: "مبارك" و"سيناء" أزمة الجيش بعد نجاحه

صورة الخبر: "يسخاروف" الإسرائيلي: "مبارك" و"سيناء" أزمة الجيش بعد نجاحه
"يسخاروف" الإسرائيلي: "مبارك" و"سيناء" أزمة الجيش بعد نجاحه

تحت عنوان "خارطة المنظمات الإرهابية في سيناء" استعرض الكاتب الإسرائيلى "آفى يسخاروف" جزءا صغيرا على حد قوله من الأحداث الرئيسية التي حدثت في الشرق الأوسط خلال هذا الأسبوع، حيث قال انه تم قتل المئات في تفجير للأسلحة الكيميائية بسوريا، وفى سيناء مصر تم قتل 24 من رجال الشرطة بملابس مدنية، وفى القاهرة قررت المحكمة إخلاء سبيل "مبارك"، وفى لبنان سقوط 5 صواريخ سورية على الهرمل التي تعتبر أحد معاقل "حزب الله" اللبنانى، وكذلك وقوع سلسلة من الهجمات في العراق أسفرت عن مقتل العشرات.

وقال "يسخاروف" في تقرير له بموقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي إن القاهرة استطاعت رويدًا رويدًا أن تستعيد الهدوء، وإن الاحتجاجات في مصر ضد الحكومة والجيش ضعفت ولكن الإفراج عن مبارك قد يشعل النيران على السطح مرة أخرى.

وأشار الكاتب إلى أن الجيش المصري نجح في تقديم إنجازات أولية في محاولة لتحقيق استقرار الوضع في العاصمة وغيرها من المدن، وما تبقى من قيادات الإخوان ذهبوا تحت الأرض بعد موجة من الاعتقالات واسعة النطاق التي شملت تقريبا معظم الشخصيات المعروفة في الحركة.

وتابع قائلًا انه لعل هذا يفسر انخفاض عدد المتظاهرين خلال هذا الأسبوع في الشوارع، وحتى الانتقادات الأمريكية والغربية ضد الجيش المصري هدأت إلى حد إنكار البيت الأبيض العلم بأن الرئيس باراك أوباما قرر تعليق المساعدات الخارجية لمصر، لافتًا إلى أن هذه الأخبار مشجعة بالتأكيد للسيسى وقيادات الجيش، لكن من الصعب تقييم مدى تأثير الصور الأولية لمبارك أثناء خروجه من السجن على النجاح الذي حققه الجيش.

ومضى الكاتب قائلًا إنه على الرغم من نجاح الجيش في القاهرة إلا أنه يواجه أزمة كبيرة أيضًا في سيناء، فهناك الآلاف يشاركون في العمليات الإرهابية ولهم شركاء يدعمونهم في قطاع غزة، راصدًا أن التهديد الجهادى في سيناء يأتى من منطقتين رئيسيتين الأولى: منطقة "المهدية" القريبة من الحدود مع إسرائيل والثانية: جبل الحلال موضحًا أن الجيش المصري لأسبابه الخاصة تجنب الصدام حتى الآن في هاتين النقطتين.

وأضاف الكاتب أن المهدية وجبل الحلال هما منطقتان سكنيتان، والجهاديون يختبئون وسط سكانهما، وقيام الجيش بملاحقتهم في هاتين المنطقتين، يعنى سقوط ضحايا من المدنيين، الأمر الذي سيفاقم الوضع ويساهم في انضمام عناصر أخرى من البدو إلى الجماعات الإرهابية العاملة في سيناء.

ولفت "يسخاروف" إلى أن سيناء تضم حاليا 15 منظمة إرهابية كبرى، وهي على علاقة بالجهاد العالمى المرتبط بتنظيم القاعدة، و4 منها تعتبر الأكثر هيمنة في المنطقة وهي (جماعة أنصار بيت المقدس، مجلس شورى المجاهدين، وجماعة جيش الإسلام ومقرها في قطاع غزة ولها العديد من الفروع في سيناء وهى تعتبر الأكثر قدمًا عنها، والأخيرة هي جماعة التوحيد).

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "يسخاروف" الإسرائيلي: "مبارك" و"سيناء" أزمة الجيش بعد نجاحه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90041

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية