الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › خبير إستراتيجى روسى لـ"اليوم السابع": موسكو لن تتخلى أبدًا عن مصر كحليف

صورة الخبر: خبير إستراتيجى روسى لـ"اليوم السابع": موسكو لن تتخلى أبدًا عن مصر كحليف
خبير إستراتيجى روسى لـ"اليوم السابع": موسكو لن تتخلى أبدًا عن مصر كحليف

كشف فلاديمير سنيجريف، الخبير الإستراتيجى الروسى المعروف والكاتب الصحفى فى جريدة "راسيسكايا جازيتا"، أكبر الصحف الروسية الحكومية انتشاراً، أن موسكو لن تتخلى أبدا عن مصر كحليف لها فى المنطقة.

وأضاف "سنيجريف"، فى ندوة بمقر جريدة "اليوم السابع"، أنه فى بداية الثورة المصرية عام 2011 لم يتخيل مطلقا أن الأحداث فى مصر كانت ستتطور إلى هذه الدرجة، ولم يتوقع أن جماعة "الإخوان المسلمين"، الإرهابية باعتراف المحكمة الروسية، ستستحوذ على العدد الكبير من المقاعد الذى حصلت عليه فى البرلمان الذى تم حله، مؤكدا أن الأكثر مفاجأة بالنسبة له أن رئيس مصر جاء من هذه الجماعة التى تعتبرها روسيا جماعة إرهابية.

وأضاف الكاتب الصحفى الروسى لـ"اليوم السابع" أنه عندما ظهرت نتيجة الانتخابات بفوز "مرسى" شعر الشعب الروسى بالاستغراب لأن مصر ليبرالية، وكنا متأكدين أن الشعب المصرى لن يسلم بالأمر الواقع، ولا يصلح أن يتم تطبيق الشريعة فى مصر من خلال "الإخوان".

واستعرض الصحفى الروسى وجهة نظره قائلا: "رئاسة مرسى لمصر كانت مسألة وقت، ولكنى كنت أعتقد أن المصريين سيمنحون فترة رئاسة للإخوان المسلمين مدتها أربعة أعوام، ولكن درجة حرارة غضب المصريين كانت عالية ولم تسمح لهم إلا بسنة واحدة".

وقال "سنيجريف": "بالنسبة لى كان التأييد الذى حصل عليه مرسى فى غاية الغرابة، وعندما كنت فى مصر فى شهر يوليو الماضى حضرت مظاهرات رابعة العدوية، والنهضة، ومظاهرات الحرس الجمهورى، وكانت المفاجأة لى أن الآلاف من الناس وقفوا فى صف محمد مرسى، ولكن لم أعتقد أن جميعهم كانوا إرهابيين ولكن من الواضح أنه تم غسل مخهم".

وأكد الصحفى الروسى الكبير، أن روسيا بدأت تخرج للساحة الدولية، وأصبح دورها فى السياسة الخارجية يجدى نفعا، حيث لم يكن لروسيا، لفترات طويلة، دور إيجابى أو سلبى فى الساحة الخارجية.

وأشار "سنيجريف" إلى أن روسيا تدافع عن حلفائها بكل قوة مثل "مصر وسوريا"، وما زال موقفها ثابتًا تجاه القضية السورية، وهذا يدل على قوة روسيا وعودتها إلى الشرق الأوسط.
وأوضح "سنيجريف" أن مصر قادرة على النهوض خلال 5 سنوات لأنها بلد قوية، ولديها العديد من الثروات الطبيعية، ولديها تاريخ عريق يفخر به الجميع، ولكن نهوض مصر يتوقف على القيادة الجديدة التى سينتخبها الشعب المصرى، وهذه القيادة يجب أن تقضى على الإرهاب داخل مصر، لأن الحركة الإرهابية الإسلامية تقلق روسيا لأنها تقع بجانب الشيشان، ونشاط الإرهاب داخل مصر قد يؤدى إلى نشاط الإرهاب فى كل مكان.

وفيما يتعلق باستخدام روسيا لحق النقض "الفيتو" فى حال انعقاد مجلس الأمن الدولى لإصدار قرار ضد مصر، قال "سنيجريف": "إن روسيا لم تحدد موقفها حتى الآن، لأن روسيا لديها العديد من المصالح فى الشرق الأوسط"، وأضاف أن تطوير العلاقات المستقبلية بين مصر وروسيا يتوقف على أشياء عديدة، وأن الأمر متوقف على قرار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير إستراتيجى روسى لـ"اليوم السابع": موسكو لن تتخلى أبدًا عن مصر كحليف

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20784

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية