الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › 8 ملوك ورؤساء يغيبون عن القمة العربية

صورة الخبر: 8 ملوك ورؤساء يغيبون عن القمة العربية
8 ملوك ورؤساء يغيبون عن القمة العربية

تنطلق اليوم، الدورة السادسة والعشرون للقمة العربية في مدينة شرم الشيخ، وبينما يستقبل مطار شرم الشيخ الوفود المشاركة، ورغم أن التمثيل في القمة على مستوى قادة الدول من ملوك ورؤساء، يغيب العديد منهم عن الحضور، منهم لظروف معلومة، ومنهم من تغيب لأسباب غامضة.

الرؤساء الذين استقبلهم الرئيس عبد الفتاح السيسي بمطار شرم الشيخ الدولي إلى الآن، كانوا: "أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وملك البحرين محمد بن عيسى، والرئيس السوداني عمر حسن البشير، والرئيس الفسلطيني محمود عباس أبو مازن، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمد، ورئيس جمهورية جيبوتى إسماعيل عمر جيله، والرئيس العراقى فؤاد معصوم، والرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز"، فيما من المقرر أن يصل اليوم "العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وملك الأردن عبدالله بن الحسين، وأمير قطر تميم بن حمد".

الرؤساء والملوك الغائبون عن القمة العربية، وصل عددهم إلى 8 وهم:

رئيس لبنان

يغيب رئيس لبنان عن القمة العربية، لأن مقعده في بلاد "الأرز" شاغر، حيث فشل البرلمان اللبناني على مدار الأشهر الماضية في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفًا لميشال سليمان المنتهية ولايته.

رئيس سوريا

غياب رئيس سوريا عن المؤتمر، يتعلق بقرار اتخذه مجلس جامعة الدول العربية، بتجميد أنشطتها، ليكون مقعدها شاغرًا في اجتماعات القمة العربية الـ26، في ظل الأوضاع المضطربة بداخلها منذ عام 2011.
رئيس ليبيا

يغيب رئيس ليبيا عن القمة العربية، لأن مقعده شاغرًا، منذ رحيل معمر القذافي، نتيجة لاضطراب الأوضاع الداخلية هناك، والصراع بين السلطة الشرعية ومليشيات الإخوان وداعش، إلا أن التمثيل في المؤتمر سيكون بوفد يرأسه رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح.

سلطان عمان

يغيب السلطان قابوس بن سعيد عن القمة، ولكن هذه المرة، ليست لأسباب سياسية، وإنما لأسباب مرضية، حيث يعاني سلطان عمان من أزمة صحية، وعاد منذ أيام من رحلة علاجية بألمانيا، وتشارك السلطنة في القمة العربية بوفد يرأسه أسعد بن طارق آل سعيد، المبعوث الشخصى لسلطان عُمان، والذي اجتمع بالرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وأطمأن منه الأخير على صحة السلطان قابوس.

الجزائر

يغيب الرئيس عبد العزيز بوتفليقه عن القمة، وهذا ليس الغياب الأول للرئيس الجزائري، فغاب عن قمة الكويت العام الماضي، ومن قبلها قمة الدوحة، وفيما تتردد شائعات تقول إن أسباب الغياب مرضية، إلا أن الرئاسة الجزائرية لم تعلن صراحة عن ذلك، وأفادت في بيان لها، أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، قرار يقضى بتمثيل رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح له فى القمة العربية.

رئيس الإمارات

يغيب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عن القمة العربية الـ26، دون أسباب واضحة، حيث تم إيفاد الشيخ حمد بن محمد الشرقى، عضو المجلس الاتحادى الأعلى فى دولة الإمارات وحاكم إمارة الفجيرة، للمشاركة في أعمال القمة.

رئيس جزر القمر

يغيب رئيس دولة جزر القمر إكليل ظنين، عن أعمال القمة أيضًا، دون أي أسباب واضحة، وأوفد نور الدين برهاني، نائب رئيس الدولة للمشاركة في القمة العربية.

ملك المغرب

يمثل رئيس الحكومة المغربي عبد الإله بنكيران، الملك محمد السادس، ملك المغرب، في أعمال القمة العربية، بحسب بيان صادر عن الحكومة المغربية، ولا توجد أي أسباب معلنة حول عدم مشاركة محمد السادس.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 8 ملوك ورؤساء يغيبون عن القمة العربية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8801

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية