الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › وزير التربية والتعليم يعرض برنامج الوزارة في مؤتمر إصلاح التعليم

صورة الخبر: وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن التعليم الجيد حجر الأساس للتنمية المستديمة، ولاشك أن مصر تواجه تحديات في هذا المجال.

وتسعى الوزارة من خلال برنامجها المعروض طرح حلول واقعية لتلك التحديات تحقق إتاحة التعليم للجميع بجودة عالية فنيًا وتكنولوجيًا ودون تمييز وفى إطار مؤسسي فعال ومستديم يرتكز على المتعلم، ويساهم في تكوين الشخصية المتكاملة، لمواطن قادر على التفكير والنقد والابتكار والإبداع، والتنافس إقليميًا وعالميًا.

جاء ذلك خلال الملتقى العالمي لإصلاح التعليم في مصر "الطريق الذي ينبغي أن نقطعه" والذي ينظمه المجلس الرئاسي التخصصي للتعليم والبحث العلمي بالتعاون مع المركز المصري للدراسات الاقتصادية، ومؤسسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية بحضور نخبة من خبراء التعليم، وعدد من قيادات وزارة التربية التعليم و التعليم الفني.

وأشار الوزير إلى أن الأهداف العامـة لبرامـج الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعـي 2014/ 2030. تتضمن: التوسع في مرحلة رياض الأطفال كمًّا وكيفًا في الشريحة العمرية من (4 – 5) سنوات، خاصة في المناطق المحرومة، وتوفير تعليم ابتدائي عالي الجودة يتسم بالكفاءة والفعالية لجميع الأطفال، وتوفير تعليم إعدادي قادر على إعداد خريج يتقن مهارات القراءة، والكتابة، والرياضيات، والعلوم.

ويركز على الابتكار والإبداع ويمثل أساس لبناء منظومة داعمة لمهارات البحث العلمي ، ويؤكد على ترسيخ قيم المواطنة والهوية، والتكامل مع الآخر وقبوله والتفاعل معه، وتطوير التعليم الثانوي بما يتوافق مع المعايير العالمية وبما يضمن جاهزية الخريجين لمرحلة التعليم العالي، وإعداد خريج مؤهل ماهر قادر على التعلم مدى الحياة والمنافسة بالسوق المحلية والعالمية "معرفيًّا – مهاريًّا – قيميًّا" ومشارك بإيجابية في تقدم ورقي الوطن.

وأضاف "الهلالي" توفير تعليم مجتمعي لكل الأطفال في سن (6- 14) الذين لم يلتحقوا بالتعليم الأساسي أو تسربوا منه ، وتزويد المتعلمين ذوي الإعاقة بفرص تعليمية متكافئة مع أقرانهم غير ذوي الإعاقة ودمج ذوي الإعاقة، البسيطة بجميع مدارس التعليم قبل الجامعي، وتزويد المتعلمين الموهوبين والمتفوقين بتعليم عالٍ في جودته النوعية بجميع مراحل التعليم قبل الجامعي، ونظام تعليمي مركزي لا مركزي متوازن عالي الجودة، داعم لاستمرار تحسين أداء المدرسة ونواتج التعلم، وتوفير برامج للتنمية المهنية في إطار من اللامركزية والحوكمة الرشيدة، وفي إطار دولي متميز، ونظام فعال للمتابعة والتقويم مبني على الناتج يقيس فعالية النظام التعليمي، وتطبيق السياسات، وكفاءة استغلال الموارد على مختلف المستويات التنظيمية.

وتابع الوزير تطوير المؤسسات التعليمية في إطار نظام تعليمي مركزي/ لا مركزي متوازن يدعم التنمية المهنية المستدامة والحوكمة الرشيدة والمحاسبية، وتوفير بيئة تعليمية داعمة لضمان الجودة والمنافسة في مجتمع المعرفة، وتطوير المناهج الدراسية بما يتفق مع متطلبات العصر، وتنمية مهارات الطلاب، وإكسابهم ثقافة الإبداع، والحفاظ على القيم الأصيلة للمجتمع المصري وترسيخها، وتؤكد على الهوية المصرية، وتساعد على المنافسة عالميًّا، خاصة في مجال العلوم والرياضيات، واستخدام نظام تكنولوجي لتحقيق جودة أفضل للعملية التعليمية.
وأوضح الوزير أن الأهداف الفرعية لبرنامج عمل الوزارة (2015/2016)، (2016/2018) لتنفيذ الأهداف العامة للخطة الإستراتيجية 2014/ 2030 تتضمن:دعم الأبنية والمنشآت التعليميـة، والارتقاء بأداء الإدارة المدرسيـة، وتطوير المناهج، والكتاب المدرسي، ونظم الامتحانات والتقويـم، وتحسين جودة الحياة المدرسية بمراحل التعليم المختلفة ورياض الأطفال (بما يستهدف الطالب).

حيث يتم توفير فرص التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، و دعم وتطوير الأنشطة التربوية، وتنمية وتطوير آليات المشاركة المجتمعية.ودعم مدارس الدمج لذوي الإعاقة، والفائقين والموهوبين، وتطوير منظومة التعليم الفني، ودعم عملية محو الأمية.

المصدر: بوابة اخبار اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التربية والتعليم يعرض برنامج الوزارة في مؤتمر إصلاح التعليم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44882

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية