الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › "نيويورك تايمز" تكشف سر تحول الفكر العسكري للإدارة الأمريكية مع مصر

صورة الخبر: الأمريكية و مصر
الأمريكية و مصر

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، النقاب عن الخطة التي تتبعها إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في التعامل مع مصر الآن، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تتبع أسلوب الشد والجذب؛ لضبط العلاقة المتوترة بينها وبين حليف بالغ الأهمية مثل مصر.

وأشارت الصحيفة، إلى أن قرار رفع الحظر عن المساعدات العسكرية الأمريكية إلى مصر، قرار طال انتظاره، أن تلك الخطوة ستسمح للولايات المتحدة كي تسيطر على نوعية الأسلحة التي ستصل إلى مصر، وبالتالي سوف تركز على المساعدات اللازمة لمكافحة الإرهاب.

وأوضحت "نيويورك تايمز"، أن الإدارة الأمريكية أعلنت أنها ستواصل مطالبة الكونجرس بنقل مساعدات عسكرية تقدر بـ 1.3 مليار دولار سنويًا إلى مصر.

وذكرت الصحيفة، أن هناك أسباب قوية لإدارة أوباما؛ للحفاظ على هذا التحالف الوثيق مع مصر، حيث إنه يوفر مرور السفن الحربية الأمريكية عبر قناة السويس، وتحليق السلاح الجوي في المجال الجوي المصري، كما أن مصر تعد حليفًا هامًا في المعركة ضد تنظيم "داعش".

وقال مسؤولون أمريكيون -رفضوا الكشف عن هويتهم- : إن "توقيت هذا القرار، ليس له صلة مباشرة بما يدور في الشرق الأوسط، بما في ذلك الصراع في اليمن، وزيادة التطرف في ليبيا، والاتفاق النووي المحتمل مع إيران، والحرب ضد تنظيم "داعش"الإرهابي".

وعلى الجانب الآخر، كشف أحد المسؤولين، أن الهجمات الإرهابية على شبه جزيرة سيناء، قد لعبت دورًا غير مباشر في هذا القرار، حيث إن الولايات المتحدة لمست أن مصر بحاجة إلى جميع المعدات للدفاع عن نفسها ضد هذه التهديدات.

وفسر الخبراء، قرار الرئيس الأمريكي بأنه محاولة لتعزيز موقف واشنطن الهش في منطقة الشرق الأوسط، ودعم العلاقات مع الحلفاء.
وفي سياق متصل، فسر خبراء آخرون هذا القرار على أنه يدل على إذعان أوباما للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، حيث إنهم قارنوا هذا القرار بالحالات السابقة عن حظر الأسلحة، عندما لم يتخل الرئيس الأمريكي عن كلمته "خط أحمر"، التي كانت ضد استخدام الأسلحة الكيميائية في الحرب الأهلية السورية.

ومن جانبها، سلطت صحيفة "فوكس نيوز" الأمريكية الضوء على قرار رفع الحظر عن المساعدات الأمريكية إلى مصر، مضيفة أنها محاولة لتعزيز قدرة القاهرة على محاربة خطر التطرف في المنطقة.

وقالت الصحيفة: إن "الولايات المتحدة ترى أن هذه الأموال في غاية الأهمية لتحقيق الإستقرار في الشرق الأوسط المضطرب"، مشيرة إلى أن هذه المساعدات تصل إلى مصر، في الوقت الذي تحاول أن تلعب فيه دورًا قياديًا في تشكيل تحالف عسكري عربي ضد الإرهاب.

وأفادت أن هذه الخطوة تأتي في ظل تردد الأسئلة حول موقف الولايات المتحدة من الملف النووي الإيراني، حيث أعربت الدول العربية عن قلقها إزاء مفاوضات واشنطن مع إيران، وتساءلت حول مدى إنخراط أمريكا مع طهران، وترك الحلفاء القدامى لها مثل مصر.

وأشار البيت الأبيض، إلى أن هذه المساعدات، في مصلحة الأمن الأمريكي، مؤكدًا أن مصر ستظل ثاني أكبر متلقي للتمويل العسكري الأمريكي في جميع أنحاء العالم.

وكشفت الصحيفة، عن المساعدات المقرر تسليمها إلى مصر، حيث قال البيت الأبيض إن القاهرة ستتسلم بمقتضى القرار 12 طائرة f-16، و20 صاروخًا "هاربون" المضاد للسفن، بالإضافة إلى 125 دبابة "M1A1 ابرامز".

وأشارت إلى أن قرار تجميد المساعدات عام 2013، شمل شحنة من طائرات F-15 ودبابات وطائرات الأباتشي وصواريخ.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "نيويورك تايمز" تكشف سر تحول الفكر العسكري للإدارة الأمريكية مع مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7358

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية