الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › صحف مصر: "عاصفة الحزم" كشرت للعالم عن أنياب العرب

صورة الخبر: صحف مصر
صحف مصر

تصدرت "عاصفة الحزم" جميع الصفحات الأولى في الصحف المصرية الصادرة صباح الجمعة بلا استثناء، كما أبرزت الصحف في تناولها للعاصفة آراء المحللين العسكريين والخبراء الذين تناولوها بالشرح والتفصيل مؤكدين براعة ودقة إنجاز قوات التحالف بقيادة السعودية، مؤكدة أن العاصفة كشرت عن أنياب العرب وكشفت عن رغبتهم في التوحد لمواجهة ومجابهة الأخطار التي تحيط بأمتهم.

وعنونت صحيفة "الأهرام" الحكومية عنوانها الرئيسي بعبارة "عاصفة الحزم تضرب الحوثيين"، ونقلت عن الرئاسة المصرية قولها إن مصر شاركت في العملية استنادا إلى اتفاقية الدفاع العربي.

وقالت إنه في استجابة سريعة لطلب الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى بسرعة التدخل العسكري ضد عدوان الحوثيين على البلاد، بدأت 9 دول عربية، بالإضافة إلى باكستان أمس الخميس عملية عسكرية موسعة تحت اسم "عاصفة الحزم" لإنهاء الانقلاب الحوثي على الشرعية الرئاسية والبرلمانية في اليمن حيث وجهت ضربات جوية لمطار صنعاء ومعسكرات الحرس الجمهوري المتمردة ومخازن السلاح.

وأفردت الصحيفة عدة صفحات داخلية للعاصفة تناولتها بالشرح والتحليل والأهداف وحجم القوات المشاركة كما تناولت افتتاحية الصحيفة والمعنونة بـ"رأي الأهرام" الحدث وقالت إن القرار العربي بالتحرك القوي والفوري لإعادة الشرعية إلى اليمن جاء ليؤكد للجميع أن الأمن القومي العربي خط أحمر فعلا لا قولا وأن العرب يملكون إرادتهم وقرارهم، وأنهم مستعدون للتعامل الفوري والقوي والحاسم، ضد أي قوة تحاول زعزعة أمن واستقرار المنطقة، أو تغيير هويتها، والإخلال بمعادلات القوة التي تضبط توازنها منذ سنوات طويلة مؤكدة أن العاصفة التي تشارك فيها القوات الجوية والبحرية العربية من 10 دول، هي أول تنفيذ عملي لفكرة القوة العربية المشتركة التي طرحتها مصر على الأشقاء، في مواجهة الأخطار التي تحدق بالمنطقة العربية.

وقالت "الأهرام" إن عاصفة الحزم تشكل بداية جديدة لروح عربية مختلفة، يستعيد فيها العرب القدرة على الفعل والمبادأة، وتأكيد أنهم يمتلكون القدرة على فرض هيبتهم على الجميع.
مسافة السكة

من جانبها عنونت "الأخبار" ثاني كبرى الصحف الحكومية عنوان صفحتها الأولى الذي كتب باللون الأحمر "مسافة السكة".

وأضافت أن مصر تلبي نداء الشعب اليمني وترسل طائرات وسفنا حربية لإعادة الشرعية مضيفة أن الأجواء اليمنية أصبحت تحت سيطرة القوات السعودية التي فرضت حظراً جوياً على أجواء اليمن وحذرت - أي القوات السعودية - السفن من الاقتراب من الموانئ اليمنية ليتم بذلك إغلاق أجواء اليمن وموانئها تماما.
وقالت إن القاذفات السعودية دمرت دفاعات الحوثيين وأن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمر بتقديم دعم لوجيستي ومخابراتي.

واستعرضت الصحيفة حجم المشاركة في العملية العسكرية وأوضحت أن هناك مشاركة لأكثر من 185 طائرة مقاتلة من دول خليجية وعربية، منها 100 طائرة سعودية، و30 مقاتلة من الإمارات، و10 من قطر، و15 من الكويت، و15 من البحرين، ومصر وباكستان بسفن وطائرات، 6 مقاتلات من المغرب، و3 مقاتلات من السودان.

وأوضحت "الأخبار" أن هناك أنباء عن أن القصف أسفر عن مقتل قيادات بارزة في جماعة الحوثي بينهم عبدالخالق الحوثي، ويوسف المداني، ويوسف الفيشي، وإصابة رئيس ما تسمى اللجنة الثورية للحوثيين محمد علي الحوثي.

وأضافت أن وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان أشرف على الضربة الجوية الأولى على معاقل الحوثيين، والتي نتج عنها تدمير الدفاعات الجوية الحوثية بالكامل وقاعدة "الديلمي" وبطاريات صواريخ سام و4 طائرات حربية، دون أي خسائر في القوات الجوية السعودية.

وأشارت إلى أن الضربات شملت مواقع في العاصمة صنعاء وعدن وصعدة ولحج وأبين كما طالت قصر الرئاسة في صنعاء الذي اشتعلت فيه النيران.
مصر تنحاز للشرعية في اليمن

أما صحيفة "الجمهورية" الحكومية أيضا فعنونت صفحتها الأولى باللون الأحمر "ننحاز للشرعية في اليمن" وقالت إن الحوثيين يفرون من المدن اليمنية بعد توالي الضربات الجوية عليهم وأن هناك أنباء عن مصرع قادة حوثيين مضيفة أن المجلس الوزاري العربي لجامعة الدول العربية أعرب عن مباركته وتأييده للإجراءات العسكرية التي يقوم بها التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن الممثل لدول مجلس التعاون لدول الخليج وعدد من الدول العربية والإسلامية بدعوة من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ورصدت الصحيفة ردود الفعل العالمية الواسعة لعملية "عاصفة الحزم" كما استعرضت آراء المحللين العسكريين في الضربات حيث أكدوا براعة وكفتاة قوات التحالف بقيادة السعودية.
عاصفة العرب

صحيفة "المصري اليوم" المستقلة كتبت في عنوانها الرئيسي بالخط الأحمر "عاصفة العرب"، ونشرت صورة لوزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان وهو يستقبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي وصل الرياض في طريقه لحضور القمة العربية بشرم الشيخ.



وقالت الصحيفة إن مصر بدأت مشوارها في استراتيجيتها المسماة بمسافة السكة وشاركت في العاصفة إرساء ودعما للأمن القومي العربي.
العرب يطلقون حرب الشرعية في اليمن

بينما كتبت صحيفة "الشروق" في عنوانها الرئيسي بالخط الأحمر "العرب يطلقون حرب الشرعية في اليمن" وأكدت أن العملية البرية يمكن أن تحدث خلال 48 ساعة مضيفة أن هناك اتصالات عربية غربية للحصول على غطاء دولي للعملية واستصدار قرار من مجلس الأمن لمباركتها مشيدة بنجاح الضربات العسكرية التي أصابت أهدافها بدقة.

وجاء عنوان صحيفة "اليوم السابع" من كلمة واحدة وهي "الحرب" ونشرت صورة للأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع السعودي وهو يتابع تفاصيل العمليات.

كما كتبت تقول إن الضربات الجوية لقوات التحالف بقيادة السعودية أسفرت عن مقتل 39 من جماعة الحوثي على الأقل في اليمن منذ بدء الغارات الجوية إضافة إلى تدمير مخازن للسلاح ومراكز أمنية ومقرات عسكرية تابعة للحوثيين.

وقالت الصحيفة على لسان عدد من الخبراء الاستراتيجيين والمحللين العسكريين إن التحرك العسكري العربي باليمن، هو بداية قوية لتشكيل تحالف عربي عسكري موحد لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة العربية بعد ثورات الربيع العربي وموجات الإرهاب الممنهج المدعوم من قوى إقليمية ودولية، والذي بات يُهدد الأمن القومي العربي تهديدًا صريحًا.

صورة الخبر: صحف مصر

صورة الخبر: صحف مصر

صورة الخبر: صحف مصر

صورة الخبر: صحف مصر

المصدر: العربية.نت

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحف مصر: "عاصفة الحزم" كشرت للعالم عن أنياب العرب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61831

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية