الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › بعد وفاة أحد طلابها.. الجامعة الأمريكية بالقاهرة: العيادة لم تتأخر في إسعاف عمر.. وصديقه: إحنا اللي كنا بنعالجه

صورة الخبر: بعد وفاة أحد طلابها.. الجامعة الأمريكية بالقاهرة: العيادة لم تتأخر في إسعاف عمر.. وصديقه: إحنا اللي كنا بنعالجه
بعد وفاة أحد طلابها.. الجامعة الأمريكية بالقاهرة: العيادة لم تتأخر في إسعاف عمر.. وصديقه: إحنا اللي كنا بنعالجه

في مشهد يخيم عليه الغموض، توفى عمر خالد الطالب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، السبت الماضي، بعد إصابته في مبارة لكرة القدم الأمريكية علي ملعب الجامعة.

وأكدت الجامعة في بيان لها، أنه تم نقل الطالب على الفور إلى العيادة واتباع اللازم، إلا أن صديق الطالب المتوفى يرى غير ذلك ويتهم طبيب العيادة بالتقصير.

وأصدرت الجامعة الأمريكية بيانًا بشأن واقعة وفاة الطالب عمر خالد، وجاء في نصه أن عمر خالد الطالب توفى السبت الماضي، عقب تعرضه للإصابة في مباراة كرة القدم الأمريكية مع فريق آخر في الحرم الجامعي بالقاهرة الجديدة، ضمن فعاليات دوري كرة القدم الأمريكية في مصر.

وأكدت الجامعة خلال بيانها، أنه تم نقل عمر خالد إلى عيادة الجامعة بواسطة عربة الجولف الخاصة بالعيادة بعد أن وجدت ممرضة العيادة المتواجدة أثناء مناوبتها خلال المباراة أنه يعاني من انخفاض في ضغط الدم فور وصوله، قام طبيب الطوارئ بتقييم حالته ووضعه تحت الملاحظة.

وبعد 20 دقيقة، تدهورت حالة عمر بشكل مفاجئ وبدأ الطبيب في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي والذي استمر أثناء نقل عمر في سيارة إسعاف الجامعة إلى المستشفى الجوي التخصصي في شارع التسعين، وتعرض الطالب إلى سكتة قلبية أثناء نقله إلى المستشفى، وفشلت محاولات إنقاذه في المستشفى.

واختتمت الجامعة بيانها، بأنها تقوم حاليا بمراجعة الواقعة لضمان انه قد تم اتباع جميع إجراءات رعاية الطوارئ كما تقوم الجامعة بمراجعة الشروط الخاصة بمشاركة الطلاب الرياضيين في الألعاب الرياضية.

من جهتهم أصدر طلاب الجامعة الأمريكية بيانًا بشأن وفاة عمر خالد، الطالب بالسنة الأولى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، السبت الماضي، بعد إصابته أثناء مباراة رسمية لفريق كرة القدم الأمريكية AUC Titans بحرم الجامعة.
وأكد الطلاب خلال بيانهم، أنهم تحدثوا مع الدكتور محمد أمين مدير العيادة الطبية بالجامعة الأمريكية، الذي أكد وجود ممرضة وسيارة إسعاف في مكان المباراة طوال الوقت، مضيفًا أن الطالب كان يشتكي من كدمات بسيطة وألم في الصدر، وكان في وعيه الكامل، فتم نقله في عربة جولف إلى العيادة الطبية بالجامعة.

وأشار الدكتور محمد بركات المسؤول عن الطوارئ بالعيادة، أن عمر خالد وصل إلى العيادة في تمام الساعة 5:55 دقيقة، وأجرى عليه الكشف الذي أظهر أن جميع وظائفه الحيوية طبيعية، ولم يكن هناك ما يدعو للشك أنها قد تتدهور، مؤكدا إعطاءه مسكنًا وقال له إنه سيتابع حالته بعد خمس دقائق.

وأضاف بركات -حسب بيان الطلاب- أن خالد كان “بيهزر وهو بيتكلم ومضايق إن أنا بقول له ريّح،” حيث كان يريد العودة لاستكمال المباراة، بالرغم من احساسه بالألم إلا أنه لم يستطع معرفة مكان الألم تحديدا، ولكن أخبره الدكتور محمد بركات أن عليه بالراحة دون لعب لمدة أسبوع على الأقل.

وتابع بركات، أنه خلال دقائق قليلة بدأ يغيب عن الوعي، وحدث هبوط في ضغط الدم ولاحظ بركات انخفاض في قراءة جهاز الأوكسجين، فقرر نقله إلى المستشفى في تمام الساعة 6:11 دقيقة، وحاول إجراء تنفس صناعي له وإنعاش لعضلة القلب في الطريق للمستشفى.

من ناحية أخرى أكد محمد مناع، صديق عمر خالد، والذي كان معه طوال الوقت عدا أثناء نقله بالإسعاف للمستشفى، إن جهاز الأوكسجين لا يعمل ولا جهاز قياس النبض بعيادة الجامعة، قائلًا: “إحنا اللي كنا بنسعفه مش الدكتور”.

ويحكي أن الممرضة بالملعب وجدت أن ضغطه منخفض للغاية وقالت إنه يتحتم عمل “رسم قلب” له، ولكن عندما وصلوا إلى عيادة الجامعة قال لهم الدكتور: “هو كويس ومش محتاج رسم قلب”.

ونفى مناع -حسب بيان الطلاب- تماماً أن يكون خالد قد أبدى رغبته في العودة لاستكمال المباراة، قائلًا: “هو مكانش قادر يتنفس”.

ويقول مدير العيادة بالجامعة الأمريكية، إن تقرير المستشفى وطبيب الصحة ينص على “هبوط حاد في الدورة الدموية”، مؤكدًا أن سبب الوفاة -بعد مشاورة الدكتور بركات- “غير مؤكد” إذا كان بسبب المباراة أم لا، إذا كانت الإصابة أثناء اللعب هي السبب، مشيراً إلى أن اللعبة عنيفة جداً، وقال: “جايز خبط في صدره جامد”، وأنهم سيطلبون تقريراً مفصلاً من المستشفى.

وأوضح أنه من الممكن حدوث ذلك الهبوط الحاد المفاجئ في أي وقت ودون سبب محدد، حيث أن الموت المفاجئ وارد في كل الأعمار.

بينما سأل الطلاب الدكتور محمد بركات، إذا كان يتم عمل فحص طبي للاعبين قبل المباريات، فقال إنهم لا يشترطونه في المركز الطبي بالجامعة، موضحًا أنه حتى إذا كان يتم، فبعض الأشياء قد تظهر كالعيوب الخلقية وبعض الأشياء قد لا تظهر.

وأكد بيان اتحاد طلاب الجامعة الأمريكية، على اتخاذ الإجراءات القانونية إذا ثبت تخاذل أو تقاعس أي من العاملين بالجامعة، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يموت فيها لاعب للعبة كرة القدم الأمريكية بعد إصابته في مباراة في مصر.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بعد وفاة أحد طلابها.. الجامعة الأمريكية بالقاهرة: العيادة لم تتأخر في إسعاف عمر.. وصديقه: إحنا اللي كنا بنعالجه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22771

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية