الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › أولاند يلقى حجرا فى المياه الراكدة تشكيل مجموعة اتصال دولية لـ«السلام» بين الفلسطينيين والإسرائيليين

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فى محاولة لإلقاء حجر فى المياه الراكدة، أعرب الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند أمس عن رغبته فى تشكيل مجموعة اتصال دولية لاستئناف مباحثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
ولم يذكر أولاند خلال حديثه تفاصيل عن الاقتراح بتشكيل هذه المجموعة.
كما حذر أولاند فى كلمته السنوية بالإليزيه حول السياسة الخارجية أمام سفراء فرنسا المعتمدين فى الخارج من هجمات إرهابية محتملة أخرى فى فرنسا، مؤكدا على ضرورة استعداد البلاد لمواجهتها، ولا سيما بعد الهجوم الأخير الذى وقع فى قطار خلال رحلة بين أمستردام وباريس، قائلا: «ما زلنا معرضين للخطر والاعتداء الذى وقع كان يمكن أن يؤدى إلى حمام من الدماء، وبالتالى لابد من حماية أنفسنا».

وتابع قائلا:»حماية أمننا تتم أولا من داخل حدودنا، وهذا ما دفعنا إلى اتخاذ قرار حول عملية سنتينيل، الانتشار العسكرى الفرنسى وتعزيزات وحدات الشرطة على الأراضى الوطنية، لكن أيضا «خارج حدودنا».

كما دعا الرئيس الفرنسى تركيا إلى استئناف الحوار مع الأكراد وبذل المزيد لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، قائلا إن:»الإرهاب يهدد كافة الأطراف الفاعلة فى المنطقة وكافة القوي».

وأكد أولاند أن داعش تشكل أكبر خطر، محذرا من أن هذه المنظمة تسير على أراض شاسعة وتمتلك موارد كبرى مرتبطة بالتهريب على أنواعه ولها تشعبات فى كل أنحاء العالم، كما تقوم بتجنيد ونشر عقيدة للقتل على نطاق أوسع.

وفى مواجهة الإرهاب فى أفريقيا تحديدا، اقترح الرئيس الفرنسى عقد اجتماع دولى يضم جميع الدول المشاركة فى مكافحة جماعة «بوكو حرام» النيجيرية فى باريس لبحث سبل مواجهة الجماعة ومناقشة التحركات المشتركة.

وقال أولاند : «بعد أيام سأستقبل الرئيس النيجيرى محمد بخارى وسأؤكد له أن فرنسا مستعدة لجمع كل الجهات الفاعلة فى مكافحة بوكو حرام لتقاسم معلوماتنا والتحرك بشكل مشترك فى المنطقة»، مشيرا إلى أن كل دول المنطقة معنية بما فيها نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر.

كما دعا أولاند كلا من السعودية وإيران إلى المشاركة فى إيجاد حل للصراع السوري، مؤكدا أن الرئيس السورى بشار الأسد لا يمكن أن يلعب دورا فى مستقبل بلاده.
وقال أولاند : «يجب أن يكون كل اللاعبين (المشاركين) جزءا من الحل، أفكر فى دول الخليج العربية وإيران»، قائلا إنه «يجب أن تصير إيران لاعبا بناء فى المشاركة فى حل أزمات المنطقة بعد الاتفاق النووى بين طهران والغرب».

وفيما يتعلق بأزمة الأسواق العالمية بعد الاضطرابات المالية الصينية، أعرب أولاند عن ثقته فى أن تعبر الصين الأزمة الراهنة التى تمر بها، مؤكدا أن المسئولين الصينيين سيتجاوزون أزمة الأسواق المالية.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أولاند يلقى حجرا فى المياه الراكدة تشكيل مجموعة اتصال دولية لـ«السلام» بين الفلسطينيين والإسرائيليين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35920

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية