الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › قطر غاز توقع اتفاقية لتوريد للغاز الطبيعي المسال إلى الأرجنتين لمدة 20 سنة وبطاقة 5 ملايين طن في السنة

صورة الخبر: الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر غاز
الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر غاز

حققت شركة قطر غاز التي تعد كبرى الشركات المنتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم انجازا تاريخيا آخرا بتوقيعها اتفاقية مبدئية طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى الشركة الوطنية للطاقة (ENARSA) وهي إحدى شركات النفط والغاز الأرجنتينية.

ستقوم شركة قطر غاز بموجب أحكام وشروط هذه الاتفاقية بتوريد 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة إلى شركة ENARSA في محطة الغاز الطبيعي المسال بالساحل الجنوبي من الأرجنتين لمدة 20 سنة تبدأ اعتبارا من عام 2014. ومن المتوقع أن تلبي هذه الكمية حوالي 16% من إجمالي الاستهلاك السنوي للأرجنتين من الغاز الطبيعي المسال.

وكان الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني الرئيس التنفيذي لشركة قطر غاز قد وقع هذه الاتفاقية مع السيد جابريل مازولا المستشار القانوني ومدير تطوير الأعمال بشركة ENARSA.

وتأتي هذه الاتفاقية تعزيزا للاتفاقية الإطارية التي تم توقعيها بين جمهورية الأرجنتين ودولة قطر خلال زيارة فخامة رئيسة الأرجنتين السيدة كريستينا فيرناندز كيرشنر في شهرا يناير من هذا العام لدولة قطر. وبفضل جهود دولة قطر وتوجهاتها الرامية إلى التأكيد على أهمية إبرام اتفاقيات التوريد طويل الأمد لشحنات الغاز الطبيعي المسال للأرجنتين، فقد حددت دولة قطر شركة قطر غاز لتكون المورد الأول للغاز الطبيعي المسال للأرجنتين بموجب اتفاقية طويلة الأمد.

وصرح الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر غاز، "إنني سعيد لأن شركة قطر غاز تمكنت مرة أخرى من خلال إبرام اتفاقية طويلة الأمد من المساهمة بشكل ملحوظ من إيصال الغاز الطبيعي المسال القطري إلى جمهورية الأرجنتين التي تعد أحد أهم أسواق الغاز الطبيعي المسال الصاعدة والتي في حاجة إلى توريدات طويلة الأمد لتلبية طلبها المتزايد على الغاز الطبيعي، ونحن هنا في دولة قطر فخورون بالشراكة مع الأرجنتين ودعم احتياجاتها للطاقة لسنوات عديدة قادمة".

هذا وتُعد هذه الصفقة انجازا تاريخيا آخرا بالنسبة لشركة قطر غاز، ومن جانبه قال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني المدير العام لشركة قطر غاز: "هذه هي المرة الأولى التي توقع فيها شركة قطر غاز اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى أمريكا الجنوبية. وإنني سعيد للغاية بهذا الإنجاز الذي حققناه ونتطلع إلى إقامة علاقات قوية وطويلة الأمد مع شركة ENARSA. كما أن هذا الإنجاز يبرهن بكل وضوح على التزام شركة قطر غاز بأن تكون موردا يمكن الاعتماد عليه للغاز الطبيعي المسال إلى جميع أنحاء العالم."

من جانبه أعرب المهندس إيكسكيل إيسبينوزا رئيس شركة ENARSA عن سعادته بالتقدم الذي أحرزته الاتفاقية الإطارية التي وقعتها حكومتا جمهورية الأرجنتين ودولة قطر. وكانت هذه الاتفاقية قد قام بتوقعيها السيد جوليو دي فيدو وزير التخطيط والأعمال العامة الأرجنتيني أثناء زيارة فخامة رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر لدولة قطر، وقال السيد إيسبينوزا، "إن هذا اليوم ذو أهمية خاصة بالنسبة لنا، فهذه الاتفاقية التي تم توقعيها بين شركتي قطر غاز وشركة ENARSA تعزز مصالح الشركتين والدولتين على حد سواء. فبالنسبة للأرجنتين فإن هذه الاتفاقية تمثل أهمية خاصة حيث سيتم توريد 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي في السنة. أما بالنسبة لقطر، فهي تمثل فرصة جيدة لها للقيام بأنشطتها في أكبر أسواق الغاز الطبيعي المسال في أمريكا اللاتينية".
وستقوم شركة قطر غاز بشحن كميات الغاز الطبيعي المسال المتفق عليها إلى محطة الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة ENARSA بالساحل الجنوبي من الأرجنتين على متن أسطول ناقلاتها طراز كيو-ماكس وكيو-فلكس وذلك لضمان الحصول على أفضل تكلفة لعملية الشحن.

يذكر أن محطة الغاز الطبيعي المسال بالساحل الجنوبي من الأرجنتين هي وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وتحويله إلى الحالة الغازية. وقد أعلنت شركة ENARSA أن اكتمال هذا المشروع سيتم بحلول عام 2014.

المصدر: AME Info

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قطر غاز توقع اتفاقية لتوريد للغاز الطبيعي المسال إلى الأرجنتين لمدة 20 سنة وبطاقة 5 ملايين طن في السنة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26294

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة