الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وكالة الطاقة: السحب من المخزونات النفطية اجراء مؤقت لسد فجوة العرض

صورة الخبر: وكالة الطاقة: السحب من المخزونات النفطية اجراء مؤقت لسد فجوة العرض
وكالة الطاقة: السحب من المخزونات النفطية اجراء مؤقت لسد فجوة العرض

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية امس الثلاثاء إن قرار السحب من مخزونات النفط هو إجراء مؤقت لسد فجوة في المعروض.

وأبلغ نوبو تاناكا الصحافيين 'نقول ببساطة إننا سنملأ فقط الفجوة قبل أن تزود أوبك أو السعودية السوق بالإمدادات'.

وأضاف 'لا نفعل سوى سد الفجوة .. لا يمكن أن نستمر للأبد'.

وقال تاناكا 'إنه اجراء احترازي وهو بهذا الشكل آلية جديدة' مضيفا أن تفويض السحب من محزونات الوكالة يغطي حالات تعطل الإمدادات أو وجود تهديد خطير قد يعطلها. وضاف تاناكا إنه على اتصال دائم بالسعودية التي تعهدت بزيادة إمداداتها بعد فشل منظمة أوبك في الاتفاق على زيادة المعروض.

وقال إن الطاقة الإنتاجية الفائضة للسعودية تبلغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا. وأبلغ تاناكا مؤتمرا تنظمه فايننشال تايمز 'نعتقد أن السعودية لديها حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا.'

وأضاف أنه واثق أن السعودية ستنتج أكثر مثلما وعدت ولكن الأمر قد يستغرق أسبوعين قبل وصول الامدادات للسوق.

وقال إن احتياطيات الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية تبلغ نحو 1.6 مليار برميل.
وقال ايضا 'نستطيع أن نواصل سحب مليوني برميل يوميا لمدة 24 شهرا' مكررا أن برنامج السحب الحالي هو لمدة 30 يوما تعيد الوكالة بعدها تقييم وضع السوق.

وقد لقي قرار الوكالة السحب من المخزونات انتقادات كثيرة من الدول العضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ومن دول منتجة اخرى وكذلك من بعض كبريات شركات النفط العالمية.

وام الاول قال كبير الاقتصاديين في شركة بريتش بتروليوم (بي.بي) ان الدول المستهلكة للنفط تخاطر بالدخول في صراع طويل مع منظمة اوبك بتحدي نادي المنتجين على ارضه بالرد على الاسعار المرتفعة بتحرك يتعلق بالامداد وان الاستراتيجية يمكن ان تأتي بنتيجة عكسية.

وقال كريستوف رويل كبير الاقتصاديين في شركة النفط البريطانية ان قرار وكالة الطاقة الدولية بدء سحب منسق من احتياطي الطوارئ النفطي يمكن ان يسبب ضغطا يدفع الاسعار للصعود اذا خفضت اوبك الانتاج بالمثل.

وقال رويل لتلفزيون رويترز انسايدر 'اكبر خطر صعودي هو ان تنشب حرب استنزاف بين اوبك ووكالة الطاقة الدولية تستمر لوقت طويل ولا تؤدي الى شيء'.

وتابع 'اكبر خطر نزولي هو حدوث تجاوز للهدف حين لا يثقون في بعضهم البعض.. وكلاهما يقول انه سينتج اكثر.. وينتج كلاهما اكثر ثم فجأة تتراجع الاسعار الى مستويات اقل وتنتهك دول اوبك التزامها'.

وقال ان ذلك يمكن ان يترك منتجي اوبك يتنافسون مع بعضهم البعض على الايرادات المتقلصة من صادرات النفط في حين يتحمل بعضهم اعباء مالية نتيجة زيادة الانفاق في الميزانية لقمع الاحتجاجات الشعبية التي تنتشر في انحاء الشرق الاوسط.

وقال رويل 'هذا هو السبيل الذي قد تنهار به المنظمة في نهاية الامر وتهبط الاسعار الى مستويات اقل لبعض الوقت'. لكنه قال انه يتطلع الى 'نظريات متطرفة' حين يتحدث عن حرب استنزاف بين اوبك ومصالح الدول المستهلكة التي تمثلها وكالة الطاقة الدولية.

واضاف 'اعتقد انه في المدى المتوسط على الاقل سنرى تسوية بين القمم التي بلغها سعر النفط حديثا وما يبدو انه كان على ما يرام مع كبار المستهلكين قبل نحو عام'.

وكان مزيج برنت للخام يتداول في حدود 80 دولارا في الربع الثاني من 2010 .

من جهتها قالت روسيا أكبر دولة منتجة للطاقة في العالم امس ان تراجع أسعار النفط نتيجة سحب الوكالة الدولية للطاقة كميات من النفط من المخزونات لن يدوم طويلا نظرا لانه ما من سبيل لزيادة الانتاج العالمي. وقال نائب رئيس الوزراء ايغور سيتشين المشرف على قطاعي النفط والغاز في روسيا للصحفيين 'لا اعتقد انه سيكون اتجاها طويل الامد'.

وقال سيتشين وهو من اوثق حلفاء رئيس الوزراء فلاديمير بوتين إنه لا يرى مجالا لزيادة كبيرة في الانتاج من الحقول الحالية. وأضاف سيتشين 'يبدو لنا انه ما من مجال كبير لزيادة مستوى الانتاج في الحقول الحالية.'

وامس الاول دعا الامين العام لمنظمة أوبك وكالة الطاقة الدولية إلى الوقف الفوري للسحب الطارئ من احتياطيات الخام وقال إنه لا حاجة للنفط الاضافي.

وقال عبد الله البدري في مؤتمر صحفي في فيينا عقب محادثات بين الاتحاد الأوروبي واوبك 'آمل أن يتم وقف هذا الاجراء وعلى الفور.

لا نرى مبررا جيدا لسحب هذه الكمية وآمل أن تمتنع وكالة الطاقة الدولية عن استخدام هذا الاجراء'.

وعقب اجتماع اوبك في الثامن من يونيو الجاري الذي انتهى دون اتفاق على زيادة الامدادات قالت السعودية إنها ستضخ كل ما تحتاجه السوق من الخام ورغم ذلك أمرت وكالة الطاقة بالسحب من المخزونات الطارئة.

المصدر: موقع ماشي

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وكالة الطاقة: السحب من المخزونات النفطية اجراء مؤقت لسد فجوة العرض

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72383

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة