الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › العراق يختار 5 شركات للمنافسة على عقد في غرب القرنة 2

صورة الخبر: العراق يختار 5 شركات للمنافسة على عقد في غرب القرنة 2
العراق يختار 5 شركات للمنافسة على عقد في غرب القرنة 2

قال مسؤول في قطاع النفط العراقي، إن العراق اختار مع شريكيه «لوك أويل» الروسية و«شتات أويل» النرويجية، خمس شركات للمنافسة على عقد في المرحلة الثانية لتطوير حقل «غرب القرنة» النفطي.

وذكر المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، أن شركات الخدمة النفطية التي تأهلت هي «سايبم» الإيطالية، و«إس إن سي» لافالين الكندية، و«بونغ لويد» الهندية، و«غلوبال ستروي الهندسية» الروسية، و«سامسونغ الهندسية» الكورية الجنوبية.

وقال «ندرس العروض التجارية ونتوقع اختيار الشركة الفائزة خلال أسبوعين».

وفي سبتمبر طرح العراق وشريكاه أربع مناقصات لمشروعات تشييد وطاقة في المرحلة الثانية من «غرب القرنة» الواقع في جنوب العراق.

وقال المسؤول «إن سبع شركات تقدمت بعروض وتم استبعاد شركتين هما (بتروفاك) و(تكنيمونت). ولم يذكر أي سبب لاستبعادهما».

والغرض من المناقصات الأربع هو إنشاء خط أنابيب لتصدير النفط وصهاريج في منطقة الطوبة ومحطة لتوزيع الكهرباء ومحطة لمعالجة الغاز المصاحب وشبكة لجمع النفط ومنشآت للمعالجة المركزية وشبكة للمياه.

وهذه المناقصات جزء من خطة التطوير الأصلية التي وضعتها «لوك أويل» و«شتات أويل»، وأقرتها وزارة النفط العراقية العام الماضي، لبدء الإنتاج من الحقل.
وقال المسؤول العراقي «إنه من المتوقع أن تساعد هذه المشروعات على رفع إنتاج الحقل إلى 150 ألف برميل يومياً في يناير العام 2013».

وستختار «لوك أويل» التي تشغل المرحلة الثانية من غرب القرنة شركة واحدة للعمل بموجب عقد للهندسة والتوريد والإنشاء لبناء المنشآت النفطية.

وأبرمت «لوك أويل» و«شتات أويل» عقداً لمدة 20 عاماً لتطوير المرحلة الثانية من «غرب القرنة» بعد جولة تراخيص في ديسمبر العام 2009، وتعهدتا برفع مستوى الإنتاج إلى 1.8 مليون برميل يومياً خلال ست سنوات.

وتنص الاتفاقية المعقودة مع العراقيين على حق «لوك أويل» في الحصول على ربح قدره 1.15 دولار من كل برميل يستخرج زيادة عن المعدل المتفق عليه، وهو 120 ألف برميل يومياً، علماً بأن حالة البنية التحتية لقطاع النفط العراقي تحد من طموحات الروس في الوصول إلى إنتاج 95 مليون طن من النفط في العام.

هذا ولا تقتصر اقتراحات «لوك أويل» على استخراج النفط، بل وتشمل التزامات محددة تتعلق بالاستفادة من الغاز المرافق.

وأعلنت شركة «لوك أويل» الروسية عن استعدادها لاستثمار أكثر من 500 مليون دولار في البنية التحتية لقطاع النفط العراقي، كما أكد رئيسها وحيد الكبيروف في «منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي» مؤخراً.

وأوضح الكبيروف، أن شركته تخطط لمد أنبوب يربط حقول النفط في منطقة «القرنة الغربية - 2»، بميناء الفاو، لذا تقترح «لوك أويل» تطويره بهدف زيادة قدرته التصديرية، وفي الأسبوع الماضي أجرت الشركة مباحثات مع وزير النفط العراقي عبد الكريم اللعيبي اقترحت خلالها بناء محطة كهربائية تعمل على الغاز المرافق للنفط المستخرج في حقول «القرنة الغربية - 2»، بحسب قناة «روسيا اليوم» الناطقة بالعربية.

ورأى الخبير الاقتصادي دميتري الكسندروف، أن تطوير البنية التحتية النفطية والمشاريع الملحقة بها في حقل «القرنة الغربية - 2»، سيزيد من أرباح شركة «لوك أويل» ويعوض ما قد تخسره بسبب المجازفة لجهة أعمال التنقيب.

وأضاف الخبير في مقابلة تلفزيونية، «إن عملية الاستفادة من الغاز المرافق للنفط ستفتح آفاقاً واسعة ليس لإنتاج الكهرباء فحسب، بل ولتطوير الصناعات البتروكيميائية المتوقع أن تلاقي منتجاتها رواجاً كبيراً في أسواق الهند والصين القريبة».

وعبر المحلل الاقتصادي فيتشيسلاف بونكوف في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم» عن اعتقاده، بأنه كان من الأجدى لشركة «لوك أويل» الاستثمار في استخراج النفط، والوصول سريعاً بكمية الإنتاج إلى المستوى المخطط له بما يضمن للشركة أرباحها.

المصدر: الرؤية الاقتصادية

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العراق يختار 5 شركات للمنافسة على عقد في غرب القرنة 2

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3752

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة