الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مندوب البترول الكويتية يدعو إلى عدم خصخصة قطاع النفط

صورة الخبر: مندوب البترول الكويتية يدعو إلى عدم خصخصة قطاع النفط
مندوب البترول الكويتية يدعو إلى عدم خصخصة قطاع النفط

قال عبداللطيف الحوطي العضو المنتدب للتخطيط في مؤسسة البترول الكويتية، إن الاستكشاف والإنتاج والتكرير أنشطة نفطية استراتيجية للدولة لا يمكن خصخصتها طبقاً للدستور إلا بقانون.

وشدد الحوطي في لقاء صحافي اليوم، بعد توليه منصبه الجديد كعضو منتدب للتخطيط في المؤسسة، على أن القطاع النفطي هو عصب الدولة وبالتالي هو قطاع مهم جداً والخصخصة فيه لها أهداف محددة وواضحة.

وقال إن الخصخصة في القطاع النفطي أمر حساس ودقيق لا بد أن يتسق مع دستور الدولة وإلا تطال كل القطاع النفطي على اعتبار أن الاستكشاف والإنتاج والتكرير هي أنشطة استراتيجية تعتمد عليها الدولة ولا يمكن أن يكون مصيرها بيد القطاع الخاص.

وأكد أن الأهداف المرجوة من الخصخصة، تتلخص بأن ينجح القطاع الخاص في تطوير مجالات في القطاع النفطي، يفيد منها ويستفيد أيضاً، في إشارة إلى خصخصة محطات البنزين والملح والكلورين والفحم المكلسن والحديد والصلب وأيضاً الأمونيا واليوريا.

وأضاف أن هذه المجالات من الممكن أن يعمل بها القطاع الخاص ويفيد فيها ودون أن يكون متحكماً في أهداف استراتيجية للدولة مؤكداً، أن الدستور هو الحكم في هذا الأمر حيث يمنع الدستور الخصخصة إلا بقانون وأن هذه القوانين تسن عن طريق متخصصين والمجلس الأعلى للبترول والهيئة العليا للخصخصة ومجلس الأمة وتكون القوانين وفقاً لضوابط ومعايير بما لا يضر بالصالح العام.

وذكر أن مشاريع القطاع الخاص يتم فرض رقابة عليها ومتابعتها حتى لا تحيد عن الأهداف التي وضعتها الدولة، مشيراً إلى أن هناك ثلاث شركات نفطية لا تدخل ضمن نطاق الخصخصة وهي نفط الكويت ونفط الخليج والبترول الوطنية، لمسؤولية هذه الشركات عن تلك الأنشطة الاستراتيجية (الاستكشاف والإنتاج والتكرير).

وتطرق الحوطي الذي شارك في إعداد استراتيجية المؤسسة المسماة 2020، إلى الحديث حول مهام منصبه الجديد وقال إن من محاور هذه الاستراتيجية كان إعادة هيكلة القطاع النفطي وإنشاء عدد من المشاريع المهمة منها مشروعات مصانع الأوليفينات ومشروع المصفاة الجديدة مبيناً أن الاستراتيجية تعني وضع رؤية مستقبلية للطاقة في البلاد ومتابعة المشاريع الرأسمالية للشركات النفطية.
وشدد الحوطي على أهمية القطاع النفطي باعتباره المسؤول عن أكثر من 95 بالمئة من الدخل القومي للبلاد، موضحاً أن هذا القطاع ولما له من أهمية يحظى برعاية واهتمام الحكومة بشكل كبير.

وألمح الحوطي إلى أن استراتيجية المؤسسة غير ثابتة، ويمكن أن تتغير وفقاً لتغيرات السوق وبما يتماشى مع الاختراعات التكنولوجية الحديثة، وأكد أنه لا يمكن تجاهل هذا التطور التكنولوجي والاستفادة من التكنولوجيا الجديدة وكذلك لا يمكن تجاهل القوانين والتشريعات العالمية الخاصة بالبيئة والصحة والسلامة.

وأوضح أن الهدف في الاستراتيجية واحد في النهاية وهو الوصول بالإنتاج إلى أربعة ملايين برميل يومياً شارحاً أن هذا القدر كافٍ من الإنتاج لالتزام الكويت بحصتها من إنتاج «أوبك» والبالغ بين 8 إلى 9 بالمئة وهو لن يزيد عن هذا الرقم بحلول العام 2030، إذ إن التقارير والإحصاءات تشير إلى أن الزيادة السنوية في الطلب على النفط بحدود 1.5 مليون برميل يومياً كل سنة.

وأفاد الحوطي بأن مؤسسة البترول تعمل نيابة عن الدولة في هذا القطاع وأنها تحصل على نسب معينة نتيجة عملها وتحقيقها للمكاسب مشيراً إلى أن الأرباح التي يتم الإعلان عنها للمؤسسة هي أرباح المؤسسة من النسب التي حصلت عليها في إدارة أصول الدولة النفطية وليست هذه الأرباح هي أرباح الدولة ودخلها من النفط.

المصدر: الرؤية الاقتصادية

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مندوب البترول الكويتية يدعو إلى عدم خصخصة قطاع النفط

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14081

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة