الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › البنوك تشدد إجراءات تأمين بيانات العملاء بعد اختراق حسابات "سيتى بنك"

صورة الخبر: البنوك تشدد إجراءات تأمين بيانات العملاء بعد اختراق حسابات "سيتى بنك"
البنوك تشدد إجراءات تأمين بيانات العملاء بعد اختراق حسابات "سيتى بنك"

شددت عدد من البنوك والمؤسسات، المصرف من إجراءاتها التأمينية لحسابات العملاء كإجراء احترازى بعد أنباء عن تعرض200 ألف مستخدم لبطاقات ائتمان ببنك سيتى بنك الأمريكى فى أمريكا الشمالية للسرقة من قبل متسللون اخترقوا موقع الحسابات الإلكترونى للبنك.

وقال مصدر مصرفى مسئول، إن إجراءات ووسائل تأمين الأنظمة الخاصة ببطاقات الائتمان تضعها المنظمات الخاصة بالبطاقات مثل فيزا وماستر كارد ويوروكارد وأمريكان إكسبريس، مشيراً إلى أن البنك المركزى المصرى يمارس دوره فى الحفاظ على سرية البيانات ويضع قواعد إضافية تكفل تأمين وصول الموظف لهذه البيانات والمعلومات الخاصة بالعملاء، وانتقال هذه البيانات من نقاط التعامل عليها بناء على رغبة العميل.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن كل بنك تجارى أو استثمارى مصدر لبطاقات الائتمان يطبق قواعد سرية لتأمين نظم التشغيل وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بالتعامل ونقل البيانات بشكل صارم جداً بما يكفل عدم تسريبها أو وصول أى من المخترقين والهاكرز لها واستخدامها بشكل يؤثر على سلامة أرصدة وحسابات العملاء، وتطبق منظمات "فيزا وماستر كارد وأمريكان إكسبريس ويورو كارد" إجراءات للمحاسبة البنوك التى تقصر فى تأمين وتفتيش بيانات ومعلومات العملاء تصل إلى حد إلغاء التعامل مع البنك نهائيا.

ولفت المصدر، إلى أن حادث الاختراق الذى تردد بشأن عملاء "سيتى بنك" عبارة عن مشكلة محلية داخلية هناك ولن تؤثر على أداء المنظمات المصدرة للبطاقات الذكية فى مصر أو البنوك العاملة فى السوق المصرفية المصرية، وشدد على أن قواعد نسخ والتعامل مع البيانات بدرجاتها المختلفة ممن لهم حق التعامل مع البيانات مؤمن تماما ضد مخاطر الاختراق.

من جانبها قالت لميس نجم، نائب رئيس مجلس إدارة سيتى بنك - مصر، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن كافة تفاصيل البيانات والمعلومات الخاصة بعملاء سيتى بنك فى مصر مؤمنة تماماً، مؤكدة على أنه تم اكتشاف عملية الاختراق بواسطة مسؤولى تكنولوجيا المعلومات بأمريكا الشمالية وبنسبة 1% من عملاء بطاقات الائتمان، ولم يتأثر بعملية الاختراق عملاء البنك بمصر.

فيما أكد سيد إسماعيل رئيس مجموعة البنوك فى غرفة البرمجيات، على أهمية اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية لمنع جرائم النصب والاحتيال عبر الإنترنت، مع ضرورة اتخاذ التدابير الأزمة التى يجب على العميل اتخاذها للحيلولة دون تعرضه للنصب.

وقال إسماعيل، إن عمليات القرصنة تحدث فى أكثر الأماكن تأمينا فى العالم مثل وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، لافتا إلى توافر أنظمة تأمين الشبكات والمعلومات وقواعد البيانات البنكية والمصرفية من خلال الإنترنت أو الموبايل، فى مصر وأن أغلب البنوك المصرية تستخدم أنظمة تقييم للمخاطر والأنظمة الخاصة بالتأمين، ولكن لا تزال بعض البنوك لم تستكمل عمليات تقييم المخاطر والتأمين.
وأضاف إسماعيل، أن أنظمة التأمين فى البنوك تشمل تأمين الشبكات وبيانات العملاء، وأيضا تأمين العاملين الموجودين فى البنك، وعمل حملات توعية للعملاء، فإذا استقبل أحد العملاء بريدا ما من البنك، فلابد أن يتصل بالبنك للتأكد من صحة هذا البريد حتى لا يتعرض لعمليات نصب والاستيلاء على بياناته، وبالتالى سحب حسابه الخاص فى البنك، فهناك عملاء لا يدركون خطورة هذه الرسائل.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البنوك تشدد إجراءات تأمين بيانات العملاء بعد اختراق حسابات "سيتى بنك"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82050

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
-
-
-
روابط مميزة