الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

لموردون يلقون باللوم على التهريب ويطالبون المجلس العسكري بتجريمه

اخبار الاقتصادمال واعمال › الحكومة تلغي مناقصة توريد أرز التموين لغلائها..وتلوح بالاستيراد

صورة الخبر: أسعار المناقصة الاخيرة بين ‏3750‏ و‏4800‏
أسعار المناقصة الاخيرة بين ‏3750‏ و‏4800‏

ألغت هيئة السلع التموينية بوزارة التضامن والعدالة الاجتماعية مناقصة توريد الأرز التمويني رقم ‏16‏ وذلك لارتفاع الاسعار المقدمة، وقررت الحكومة منح التجار فرصة أخيرة لخفض أسعارهم قبل اللجوء إلى الاستيراد من الخارج، فيما أرجع الموردون غلاء الارز إلى تهريبه للاسواق الخارجية وطالبوا المجلس العسكري باصدار قرار بتجريم التهريب وتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية.

وتراوحت الأسعار في المناقصة الاخيرة بين ‏3750‏ و‏4800‏ جنيه للطن، ويعد هذا هو الإجراء الثاني من نوعه في أقل من شهر حيث سبق ان ألغت الهيئة المناقصة رقم 15 نهاية شهر مارس لنفس السبب أيضا.

وستقوم هيئة السلع التموينية بعد غد الخميس بطرح مناقصة جديدة لتوريد الأرز المحلى لصالح البطاقات التموينية بإجمالى ٨٠ ألف طن فى محاولة أخيرة منها للشراء من السوق المحلية، بحسب تقارير صحفية.

وقال نعمانى نصر نعمانى، نائب رئيس الهيئة إن المناقصة الجديدة بمثابة فرصة أخيرة لتجار الأرز لمراجعة مواقفهم والتراجع عن المبالغة فى العروض السعرية المقدمة إلى الهيئة والتى أدت إلى إلغاء آخر مناقصتين، محذراً من التعرض لخسائر كبيرة إذا ما قررت الهيئة الاستيراد، فى الوقت الذى حافظت فيه الحكومة على وعودها بمنع التصدير حتى أكتوبر المقبل وتشديد الرقابة على عمليات التهريب.

وأكد أن قرار مجلس الوزراء الخاص بالاستيراد من الخارج ليس تهديداً وسنلجأ إليه مع استمرار التجار فى احتكارهم للأرز.

وأوضح النعماني أن الكميات الموجودة تكفى الشريحة التموينية والحرة إلا أن بعض التجار يتعمدون التلاعب بالسوق لتحقيق أعلى ربح ممكن على حساب المواطنين، واعترض على مطالب المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بربط الاستيراد بالتصدير وتعهده بتوريد ٢ طن أرز مستورد مقابل تصدير طن من الأرز المحلى، داعياً المطالبين بذلك بتحمل مسؤوليتهم تجاه الوطن، محذراً التجار من توريد أرز مخالف للمواصفات.

من جانبه، كشف مصطفى السلطيسى، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، عن مفاوضات مكثفة مع أصحاب المضارب لإقناعهم بتخفيض مستويات العروض المالية التى ستقدم للمناقصة الجديدة التى ستعلنها الهيئة اليوم، متوقعاً إلا تتعدى الأسعار٣٧٠٠ جنيه للطن.
وتابع أن الأسعار شهدت بالفعل انخفاضاً ملحوظاً فى السوق على خلفية تشديد الرقابة على المنافذ والموانئ والحد من عمليات التهريب خلال الأيام الماضية، حيث انخفض سعر الأرز الشعير ليصل إلى ٢٥٥٠ جنيها للطن بانخفاض قدره ٣٠٠ جنيه فيما وصل متوسط سعر الأرز الأبيض إلى ٣٢٥٠ جنيهاً للطن.

المصدر: القاهرة - أخبار مصر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحكومة تلغي مناقصة توريد أرز التموين لغلائها..وتلوح بالاستيراد (2)

عطيه السيد | 10/9/2013

ارجو من الجميع التاكد من اسعار الارز والذى يتم تجميعه الان من المزارعين باسعار 1700 جنيه فقط لاغير للطن الشعير وانا من محافظة الدقهليه وهذه هى الاسعار الموجوده فى السوق الان

مواطن بسيط وعايز اعيش | 1/6/2011

مش عارف اقول ايه فى الناس اللى بتمص دم الغلابه دى يعنى من النظام السابق قتل البلد كمان التجار الجشاعيين التجار الكبار اللى بيلعبو بثروات البلد وعملو ملايين ومليارات من التلاعب بالفقراء الخير ده خير شعب مصر كله ومن ارض مصر انا لو من الحكومة اعمل ابادة لكل التجار دول علشان الشعب يعيش ويجوز قتل الثلث لاصلاح الثلثين

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78139

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة