الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير الطاقة الأردني: تعديل أسعار وكميات الغاز المصري نهاية أبريل

صورة الخبر: محطة غاز
محطة غاز

توقع الدكتور خالد طوقان، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، أن يتم التوصل نهاية شهر أبريل الجاري إلى تفاهمات مع مصر، فيما يخص مراجعة الأسعار والكميات الموردة إلى الأردن من الغاز الطبيعي المصري.

وقال طوقان، في حوار مع صحيفة "الغد" الأردنية الصادرة اليوم الخميس: إن مصر تطرح حاليا موضوع تعديل سعر الغاز والتفاوض على الكميات، مشيرا إلى أن الحكومة الأردنية يربطها مع مصر اتفاق واحد فقط يخص الكميات الأصلية المتفق عليها، وأن التفاوض سيتضمن تعديل السعر على الكميات الإضافية، مشيرا إلى أن الكميات المستلمة من الغاز الطبيعي المصري حاليا لا تتجاوز 70% من العقد الأصلي.

وأوضح أن الحكومة الأردنية تعكف على إعداد سيناريوهات لمواجهة عبء ارتفاع أسعار النفط على موازنة الدولة، لافتا إلى أنها ستأخذ بعين الاعتبار أسعار النفط عند مستويات 114 و120 و130 دولارا للبرميل.

وكشف طوقان أن الدعم الذي قدمته الحكومة الأردنية إلى المحروقات خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، يعادل حجم دعم العام الماضي كاملا، إذ بلغ 120 مليون دينار (الدولار الأمريكي يعادل 708. دينار أردني)، مشيرا أن حجم تكلفة الطاقة المولدة باستخدام الديزل والوقود الثقيل، يعادل أضعاف تلك المولدة باستخدام الغاز المصري.

وأوضح وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، أن حكومة بلاده تبحث في آلية الحصول على مساعدات تغطي عجز الموازنة الناتج عن تراكم الخسائر، جراء ارتفاع تكاليف الطاقة الذي تزامن مع تراجع مستوردات الغاز الطبيعي من مصر، والمتوقع أن يتضاعف في حال بقى الحال على ما هو عليه.

ولفت إلى أن كميات اليورانيوم في الأردن تغطي احتياجات توليد الطاقة لعشرات السنين، مبينا أن المملكة تستهلك حاليا ما يقارب 5 ملايين طن من الوقود لتوليد 2200 ميجا وات سنويا من الطاقة الكهربائية، في حين يمكن توليد هذه الكمية باستهلاك 400 طن من أكسيد اليورانيوم سنويا.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الطاقة الأردني: تعديل أسعار وكميات الغاز المصري نهاية أبريل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70681

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة