الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › طرح 50 % من مشروع جديد لـ «حديد الراجحي» للاكتتاب العام

صورة الخبر: طرح 50 % من مشروع جديد لـ «حديد الراجحي» للاكتتاب العام
طرح 50 % من مشروع جديد لـ «حديد الراجحي» للاكتتاب العام

وافقت وزارة البترول والثروة المعدنية أخيرا على تخصيص 70 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من الغاز الجاف لشركة حديد الراجحي لإنشاء مشروع مجمع الصناعات الحديدية الثقيلة المتخصصة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ، بقيمة استثمار رأسمالية تبلغ نحو 15 مليار ريال، مشيرة إلى أنه سيتم طرح 50 في المائة من أسهم المشروع للاكتتاب العام، على أن تطرح للمواطنين والصناديق العامة ومن بينها ''التأمينات'' و''التقاعد'' بالتكلفة الفعلية حسب الإجراءات التي ستحددها هيئة السوق المالية السعودية.

وأوضح بيان صحافي لوزارة البترول أمس أنه ستقوم شركة حديد الراجحي بتأسيس وتمويل المشروع وستوفر شركة أرامكو السعودية الغاز للمشروع، في حين ستوفر الشركة السعودية للكهرباء الطاقة الكهربائية اللازمة للمجمع. وسيقام المجمع على مساحة أربعة ملايين متر مربع في المنطقة الصناعية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وسيبلغ اجمالي طاقته الانتاجية 2.65 مليون طن سنويا، ومن المتوقع بدء الإنتاج فيه في الربع الأول من 2016.

ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية واحدة من خمس مدن اقتصادية تعتزم المملكة إقامتها لتوفير الوظائف في ظل النمو المتزايد للسكان.

وقال البيان إن المجمع سيضم ''عددا من المصانع والمنتجات المعدنية الجديدة؛ من بينها مصنع الاختزال المباشر لخام الحديد بطاقة إنتاجية تبلغ 1.8 مليون طن في السنة، ووحدة لإنتاج الحديد المقولب الساخن بطاقة 650 ألف طن في السنة، إضافة إلى مصنع لصهر الحديد بطاقة إنتاجية تبلغ مليوني طن في السنة لينتج المشروع نحو 2.65 مليون طن في السنة من المنتجات المختلفة، وسيراعي أعلى معايير الحماية البيئية في المملكة والمدن الاقتصادية''.

وأضاف ''المشروع سيدخل الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2016 وسيسهم في توفير نحو 1500 وظيفة مباشرة، ويتوقع أن يوفر ثلاثة آلاف وظيفة غير مباشرة، فيما سيسهم في زيادة القيمة المضافة من خلال توفير عديد من المنتجات الجديدة، وتوفير فرص لقيام صناعات تحويلية جديدة معتمدة على منتجات المشروع''.

ومن المقرر أن يضم المشروع تأسيس معهد متخصص للتدريب التقني بقيمة 200 مليون ريال لتطوير الكوادر الوطنية وتزويدها بالمهارات المطلوبة لتشغيل وإدارة قطاع الصناعات التحويلية المعدنية التي تعتمد على منتجات المشروع.

المصدر: «الاقتصادية» من الرياض

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طرح 50 % من مشروع جديد لـ «حديد الراجحي» للاكتتاب العام

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96886

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة