الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

توفي في القاهرة إثر أزمة قلبية عن 67 عامًا

اخبار الاقتصادمال واعمال › رحيل رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي يثير مخاوف اقتصادية

صورة الخبر: رحيل رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي يثير مخاوف اقتصادية
رحيل رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي يثير مخاوف اقتصادية

أصيب رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي فجر اليوم بأزمة قلبية حادة توفي على إثرها، وقد صنفت مجلة فوربس سابقا ناصر الخرافي (مع عائلته) ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم.

القاهرة: توفي رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي فجر اليوم في القاهرة إثر إصابته بسكتة قلبية بمستشفى السلام الدولي بالقاهرة عن عمر يناهز 67 عامًا.

وقد أبدى اقتصاديون تخوفًا من تأثر أسهم شركاته ضمن مجموعة الخرافي، التي تعد إحدى المجموعات الكويتية الكبرى التي تأسست عام 1976، والتي تضم عدداً من الشركات، وتقدم خدمات في ميادين الهندسة والإنشاءات والصيانة، على أنها تركز بشكل رئيسي على قطاع النفط والمياه والكيماويات والطاقة.

يذكر أن ناصر الخرافي من مواليد عام 1944، وهو نجل رجل الأعمال الكويتي الراحل محمد عبد المحسن الخرافي وشقيق رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي، ومن مؤسسي مجموعة الخرافي، التي تضم عدداً ضخماً من الشركات. ونقل عن مصدر مسؤول في مجموعة الخرافى الكويتية بالقاهرة قوله إن ناصر الخرافي تعرّض لأزمة قلبية حادة مساء أمس السبت نقل على إثرها الى المستشفى حيث توفي فيه.

وصنفت مجلة فوربس ناصر الخرافي (مع عائلته) ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرتها بنحو 11.5 مليار دولار.

يشار إلى أن ناصر الخرافي هو عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني وشركة الخير التابعة للمجموعة التي تمتلك 16.5 % من زين، و33% من شركة ساحل، و68% من استثمارات الوطنية، و48% من المال، و37.5% من كابلات، و16% من أنابيب، و67% من أغذية و18% من القابضة المصرية الكويتية.

كما يعد ناصر الخرافي من كبار المستثمرين العرب والخليجيين في مصر، حيث تدخل مجموعته الاستثمارية" الخرافي" في 35 قطاعًا، أبرزها الطاقة والاتصالات والعقارات والسياحة والمطارات والإعلام، باستثمارات تزيد قيمتها على 7 مليارات دولار.

وأحدث استثمارات المجموعة في مصر كانت الفوز بمناقصة توريد وتركيب وتشغيل محطتي كهرباء في مدينتي الإسماعيلية ودمياط بقيمة 650 مليون دولار. وتعد الشركة القابضة المصرية الكويتية من ضمن أنشط الاسهم الدولارية في البورصة المصرية الذراع الاستثمارية للمجموعة في القاهرة.

ومن أهم استثمارات الخرافي أيضًا مطار مرسى علم الدولي، الذي شيدته المجموعة بنظام "بي او تي" بتكلفة إجمالية بلغت حوالى 2.1 مليار دولار، اضافة الى مشروع "بورت غالب"، الذي يضم مارينا بسعة 1050 يختا، وتعد أكبر مارينا لليخوت في الشرق الأوسط، إلى جانب مجمع عقاري ضخم، وأتاحت المجموعة الآلاف من فرص العمل للمصريين.

ويعتبر الراحل أحد الاعضاء الرئيسيين في بنك الكويت الوطني، وهو يشغل منصب عضو مجلس ادارة البنك، اضافة الى عضويته في العديد من الشركات الاخرى، وحصل على الكثير من الاوسمة، منها وسام الاستقلال من الدرجة الاولى، الذي منحه اياه العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في عام 2004، تقديرا لاسهاماته المتميزة في دعم الاقتصاد العربي ودوره الريادي في تعزيز الاستثمار في الاردن.

كما كرم اتحاد المهندسين العرب فقيد الكويت في دمشق في عام 2007 تقديرًا لجهوده ودعمه للاتحاد وللمشاريع الاستثمارية القيمة التي قامت بها مجموعة الخرافي في الوطن العربي في مختلف قطاعات التنمية الاقتصادية والسياحية والهندسية.
ومنح مجلس امناء الجامعة الأميركية في بيروت الراحل ناصر الخرافي في عام 2006 شهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب تقديرا لانجازاته واسهاماته المتعددة في مجالات الاقتصاد والاعمال والمجتمع على مستوى العالم العربي والشرق الاوسط، الامر الذي اعتبره الفقيد تشريفًا لدولة الكويت وليس له.

كما حصل الفقيد على وسام الاستحقاق الوطني بدرجة (أسد) من الرئيس السنغالي عام 2007، وحصل على وسام الفارس العظيم من رئيس جامبيا عام 2002. وشغل الراحل مناصب عدة في مؤسسات وشركات استثمارية عربية واجنبية، ومنها رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة المصرية - الكويتية وعضو لجنة المشاريع التنموية الكويتية الايرانية المشتركة. وحاز الراحل دبلومًا في التجارة وادارة الاعمال من جامعة ليفربول في المملكة المتحدة.

المصدر: مصادر مختلفة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رحيل رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي يثير مخاوف اقتصادية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83872

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة