الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › بعد 29 عاماً.. الحكومة المصرية تقتنع بحلم الباز المتجدد

صورة الخبر: العالم المصري د.فاروق الباز
العالم المصري د.فاروق الباز

لم يتخل العالم المصري د.فاروق الباز عن حلمه المتجدد "ممر التنمية" الذي يعرضه منذ 1982 على الحكومة المصرية دون أن يجد استجابة، ولكن مع قيام ثورة 25 يناير أصبح الحلم في طور الحقيقية حيث ناقشت المجموعة الوزارية لمتابعة الأداء الاقتصادي خطوات بدء التنفيذ الفعلي لمشروع ممر التنمية.

وطالب الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري المجموعة الوزارية الاقتصادية بسرعة وضع الآليات اللازمة للبدء الفوري في تنفيذ مشروع ممر التنمية الذي اقترحه العالم المصري الدكتور فاروق الباز ووضع تصور واضح بحيث يكون الممر هو المشروع القومي لمصر بما يسهم في تحسين مستوي معيشة المواطنين خصوصًا الشباب الذين يحتلون أولوية خاصة في خطط الحكومة ومشروعاتها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني الذي عقدته المجموعة الوزارية لمتابعة الأداء الاقتصادي لمناقشة واستعراض البرنامج القومي لتحفيز النشاط الاقتصادي والتشغيل والدخل والبدء بمشروع ممر التنمية.

وصرح الدكتور سمير رضوان وزير المالية، أنه تم البدء بالمشروع، باعتباره أحد المشروعات القومية الكبرى التي يتم إعداد الخطة التنفيذية لها، والتي ستسهم في توليد فرص عمل جديدة، وهو أحد أهم أولويات الحكومة في الوقت الراهن.

من جانبه أكد الدكتور فاروق الباز صاحب فكرة المشروع، أن ممر التنمية يستهدف فتح مساحة مصر أمام الجيل الصاعد من الشباب الذى يريد أن يبنى مصر زراعيا وصناعيا وأن ينشئ عشرات الألوف من المشروعات الصغيرة والتى تعتمد على أفكارهم ومبادراتهم الشخصية.

وأشار إلى أن هذا المشروع يوفر آفاقا أرحب للشباب لتحقيق أحلامه، حيث يستهدف إنشاء 200 مدينة مصرية جديدة، ونصف مليون قرية على جانبى ممر التنمية، والذى يضم 15 تجمعا عرضيا غرب النيل والدلتا تبدأ من العلمين وحتى توشكا بأسوان، تربط بينها وبين الوادى القديم شبكة طرق برية وسكك حديدية وهو ما سيغير وجه مصر.

وأوضح الباز أن مشروع ممر التنمية يقدم الآلية المناسبة لحل مشكلات التوسع العمرانى فى مصر بسبب الزيادة السكانية، ويحل مشكلة البناء على الأراضى الزراعية، مشددا على أهمية منع البناء عليها فتلك الأراضى الزراعية بالوادى القديم تكونت عبر مليون عام وبفضلها فان مصر لديها سمعة وميزة تنافسية عالية فى مجال الحاصلات الزراعية المختلفة.
وقال الباز، إن منطقة غرب النيل منطقة مستوية تسمح بإقامة هذا المشروع العملاق، مشيرا إلى أن المشروع يشمل إنشاء طريق دولى يربط الـ15 تجمعا والتى تكون ما يشبه خطوط السلم تمتد من جنوب مصر إلى شمالها، مع مد خط مياه من مفيض توشكى إلى هذه التجمعات لتوفير المياه للتجمعات الجديدة، ومد خط كهرباء من الشبكة القومية للكهرباء فى البداية، ثم التحول لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فيما بعد، وبالتالى نضمن كل مقومات الحياة للمنطقة من طرق ومياه وكهرباء، وهو ما يسمح بتوسع بلا حدود فى الصحراء الغربية.

والمشروع يتضمن 12 محور عرضى للربط بين الوادى القديم والممر الجديد وهم(محورالأسكندرية- محور طنطا- محور القاهرة- محور الفيوم- محور الواحات البحرية- محور المنيا- محور أسيوط - محور قنا- محور الاقصر - محور كوم أمبو - محور توشكى- محور أبو سمبل).

وفي عرض سابق لفكرة المشروع ذكر "الباز" أن حفيدته ياسمين (وعمرها 10 سنوات) عادت من مدرستها في واشنطن لتخبر أمها أن المُدرِسة ذكرت اسم مصر في أول درس من دروس التاريخ، وأضافت أن المُدرِسة قالت إن التاريخ يعيد نفسه، وسألت أمها هل هذا صحيح؟ فعندما أجابتها الأم بالإيجاب سألت بحماس شديد: هل هذا يعني أن مصر يمكن أن تعود عظيمة مرة أخرى؟.

المصدر: محيط / كريم فؤاد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بعد 29 عاماً.. الحكومة المصرية تقتنع بحلم الباز المتجدد (6)

عمرو الشيخ | 14/3/2011

كان حلماً ان نبنى فى صحرائنا ونترك وادى النيل لزراعتنا وكان من المزهل وجود كل هذه المياه الجوفيه بداخله وقد قام ايضاً الدكتور مصطفى حمزه بتجديد هذه البيانات كما انه قام بدراسه الآليات وكيفيه تشجيع العائلات بالمناطق العشوائيه لتملك اراضى ومنازل دون دفع مقابل ويتم خصمه من عمليات بيع المنتج بشكل عادل المهم انه وضع آليات كامله ودراسه كامله لتنفيذ المشروع بتكلفه معقوله على مدار عدة سنوات أرجو ان يتواصل كلا المشروعين فلا تعارض بينهما ولكنهما مكملين تماما لبعضهما البعض

amr smaay | 6/3/2011

انا متهيئلى انى باحلم ولو ده حلم الحمد لله على السعاده اللى ادهانى لحظه رؤيته

السيد أحمد مرسى | 5/3/2011

أعرض فكرة أن نبقى على جنودالأمن المركزى وأن يستخدموا فى الأمن الإقتصادى للبلد، كيف؟ 1- المجند صاحب حرفة الزراعة يستخدم فى استصلاح الأراضى ويوجد مشروع جاهز للدكتور فاروق الباز لغزو الصحراء القريبة من الوادى الضيق وتوفير المياة(سواء مياه آبار متجددة أومياه النيل أو المياه المحلاة بوحدات بخارية أو الاستخدام السلمى للطاقة الذرية لتحلية المياه) والبنية الأساسية لاعاشة هؤلاء المجندين مع إعطاء كل مجند 500 جنية شهريا وبعد ذلك توزع الأرض المستصلحة على هؤلاء الشباب الذين قاموا بتعميرها. وأتذكر فى هذا الصدد أن أستاذة سويدية هى د فيفى تاكهولم قالت لنا ونحن طلاب الفرقة الرابعة بكلية العلوم أن هناك مشروع لتحلية مياه البحر المتوسط ونقلها الى وادى النطرون لاستزراع اراضى وادى النطرون وهو مشروع المانى على ما أعتقد وكانت تكلفته حينذاك عدة ملايين كانت ستقدم كمنحة من دول غربية أرجو أن يتم إحيائه وبالطبع سيتكلف الآن المليارات وإذا انتظرنا أكثر ستزيد التكلفة الى ...... ولا ننسى أن تكون هناك وسائل مواصلات سهلة وأهمها السكك الحديدية السريعة التى يمكن إقامتها بنظام(؟؟؟) وتقوم بإنشائها دول صديقة كألمانيا أو أسبانيا أو التشيك أو الأتحاد الروسى. 2- المجندون الذين يحترفون مهن البناء والنجارة والنقاشة يستخدمون لانشاء الكانتونات أو المستوطنات التى سيسكنها المجندون من 1و2 على أن يصرف لهذه الفئة أيضا 500 جنيه شهريا. 3- المجندون الذين لايملكون مهن قبل دخولهم الشرطة أو الجيش تنظم لهم دورات تدريبية لاعدادهم على المهن المطلوبة وتكون فترة الاعداد شهرين ويخصم من مكافأة ال 500جنيه الشهرية مبلغ رمزى نظير التدريب وتعطى لهم شهادات على إتمام فترة التدريب تكون صالحة للتوثيق من الخارجية لتساعدهم فى السفر الى الدول الأجنبية والبحث عن الرزق وهؤلاء سوف يدرون عملة أجنبية للبلاد ومن ينهى فترة تجنيده فلا داعى لوضعة تحت الاحتياط لمدد طويلة تؤرق مستقبله 4-أن ينشأ داخل وزارة الدفاع أو وزارة الداخلية مكاتب موازية لما هو موجود فى الحياة المدنية من كيانات تشرف على التعليم والتدريب. (يقوم بالتعليم والتدريب مهندسون من الفنيه العسكرية وأكاديمية الشرطة) 5-كل مجند لايعرف القراءة والكتابة يؤهل للحصول على شهادة محو الأمية فى خلال سنه من مدة تجنيده وإلا يحرم من نصف مكافأته لمدة معينة (يقوم بالتدريس طلاب كليات التربية، والتربية النوعية المجندون نظير مكافأة شهرية 500 جنيه) 6- على القائمين فى الوزارتين المعنيتين النظر الى المستقبل والمساهمة فى خدمة المجتمع والوطن والله ولى التوفيق.

البرعي | 4/3/2011

المشروع ده لو اتنفذ فعلا" حيحل مشاكل كتيييييييييييييير منها الاسكان والبطاله يارب سدد خطاهم. آميييين

البحراوي | 4/3/2011

شئ عظيم ان يتم وضع مثل هذا المشروع قيد التنفيذ

najdulla | 4/3/2011

مذا يقول المهندس ممدوح حمزة عن هذا المشروع رجاء مناقشته حيث انه من اولويات المشاريع وانا اعتبره الخلاص وتحقيق ماوعدنا به الرئيس الراحل انور السادات لما قال فى سنة 2000 كل مواطن عنده بيته مثل دول الخليج

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20817

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
-
-
-
روابط مميزة