الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "جاسكو" الإماراتية ترسي عقدين بتكلفة 4 مليارات درهم

صورة الخبر: "جاسكو" الإماراتية ترسي عقدين بتكلفة 4 مليارات درهم
"جاسكو" الإماراتية ترسي عقدين بتكلفة 4 مليارات درهم

أعلنت شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة "جاسكو" عن ترسية أعمال التصاميم التفصيلية وتوريد المعدات والمواد والإنشاء والتشغيل لمشروعي منظومة مصنع حبشان لتحبيب الكبريت ومنظومة ميناء الرويس الثاني لمناولة وتصدير الكبريت بقيمة إجمالية بلغت حوالي أربعة مليارات درهم حوالي 1.1 مليار دولار على أساس السعر الشامل مع تسليم المفتاح .

وأوضحت الشركة في بيان أنه قد تم ترسية عقد مشروع مصنع حبشان لتحبيب الكبريت على شركة " دوسال" بسعر شامل يساوي حوالي 479 مليون دولار على أن يتم الإنجاز خلال 31 شهراً، فيما تم ترسية عقد مشروع ميناء الرويس الثاني لمناولة وتصدير الكبريت على إئتلاف شركة تيكنت ألإيطالية وشركة الجابر الإماراتية يوم 28 ديسمبر/كانون الأول 2010 بسعر شامل يبلغ مليارين ومئاتين وخمسين مليون درهم بنحو 614 مليون دولار على ان يتم الإنجاز خلال 36 شهراً.

ولفتت "جاسكو" في بيان أنه سيتم تنفيذ هذين المشروعين بالتوازي مع تنفيذ مشروع القطارالذي تقوم بتنفيذه شركة "قطار الاتحاد" ويهدف الى نقل منتوج حبيبات الكبريت من مصنعي تحبيب الكبريت في شاه وحبشان بدلا من نقل الكبريت سائلا بالشاحنات إلى الرويس .

وأشار البيان الذي أوردته وكالة أنباء الإمارات "وام" إلى أنه سيتم إنشاء مشروع مصنع حبشان لتحبيب الكبريت على بعد 16 كم جنوب شرق مجمع مصانع حبشان للغاز وعلى بعد حوالي 32 كم جنوب تقاطع جسر ابو الابيض مع الطريق الرئيسي إلى طريف، موضحاً أن السعة الإنتاجية للمصنع تبلغ حوالي 11000 طن يومياً من الكبريت المحبب ويشمل المصنع مستودعات لتخزين للكبريت السائل والمحبب وعلى هيئة قوالب بالإضافة الى وحدة الشحن على القطار.

ولفت إلى أن الكبريت سينقل من مصانع حبشان للغاز الى مصنع التحبيب عبر إنبوبين تسخن بنظام التسخين السطحي الكهربائي لحفظ الكبريت سائلا عند درجة حرارة 130 الى 140 مئوية، وسيتم إنشاء ميناء الرويس الثاني لمناولة وتصدير الكبريت على بعد 165 كم غرب مدينة ابوظبي. وتبلغ السعة التخزينية للميناء حوالي 660 ألف طن شهريا وبمعدل 22 ألف طن يوميا من الكبريت المحبب تصل على القطارمن شاه وحبشان. ويشمل الميناء رصيفين لتحميل السفن بطاقة شحن تصل الى ثمانية آلاف طن في الساعة.

وأكدت "جاسكو" في البيان أنها ستقوم بتوجيه جميع المقاولين لإتاحة الفرصة للصناعات المحلية في دولة الامارات للمنافسة واخذ دور يناسب قدراتها في مرحلة التنفيذ .

وسيستقطب المشروعان اعدادا من الفنيين والعمال يتم جلبهم من خارج الدولة للمشاركة في اعمال الإنشاءات والتنفيذ متوقع ان تبلغ اعدادهم حوالي خمسة الاف عامل في فترة ذروة البناء والتشييد بواقع ثلاثة آلاف عامل لمشروع مصنع حبشان لتحبيب الكبريت و الفي عامل لمشروع ميناء الرويس الثاني لمناولة وتصدير الكبريت.
ويعتبر نقل الكبريت المحبب بالقطار من شاه وحبشان الى الرويس حلا ناجحا للتخلي عن نقل الكبريت السائل بالشاحنات عبر الطرق الرئيسية مما يساعد على خفض معدل الحوادث المروريه ومعدل انبعاث ابخرة غازات الكبريت في الجو.

وأكدت "جاسكو" أنه قد تم خلال اعداد الدراسات والتصاميم للمشروع دراسة المؤثرات الناتجة عن إنشاء هذه المصانع على سلامة وصحة العاملين فيها والحياة البئية في محيطها وتم تضمين التصاميم والمواصفات الفنية الحلول اللازمة لتحييد و إزالة اسباب هذه المؤثرات بالتوافق مع متطلبات سياسة شركة يترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " والإجراءات المتعلقة بحماية البيئة وسيتم قبل البدء في اعمال الانشاءات في مواقع هذه المشاريع مراجعة نتائج هذه الدراسات ووضع الاجراءات اللازمة لمنع الحوادث البيئية وحماية المجمعات السكانية.

وقالت : إنه سيتم اغتنام الفرص التي توفرها هذه المشاريع سواء في مجال التطور التكنولوجي او الاحتكاك بالخبرات العالمية في مجال صناعة الغاز لتدريب المهندسين والفنيين من الكادر الوطني لإكتساب المهارات في ادارة المشاريع المستقبلية، بالإضافة إلى تمكينهم من الجاهزية لتشغيل وصيانة وادارة المصانع بعد اكتمال اعمال الإنشاء والتشغيل.

المصدر: محيط / ابو ظبى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "جاسكو" الإماراتية ترسي عقدين بتكلفة 4 مليارات درهم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42465

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
-
-
-
روابط مميزة