الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "قطر غاز" تسلم أولى شحناتها من المسال إلى دبي

صورة الخبر: "قطر غاز" تسلم أولى شحناتها من المسال إلى دبي
"قطر غاز" تسلم أولى شحناتها من المسال إلى دبي

أعلنت شركة قطر غاز أنها قامت بتسليم أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال إلى إمارة دبي التي تعد سوقاً جديدة للغاز المسال القطري، حيث أكملت هيئة دبي للتجهيزات مرحلة بدء تشغيل محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال في ميناء جبل علي بالإمارة .

وقالت الشركة في بيان صحفي إنه تم نقل هذه الشحنة من الغاز الطبيعي المسال المنتج من "قطر غاز 2" على متن ناقلة من طراز كيو-فلكس"، مضيفاً أنه سيتم في وقت لاحق حقن الغاز الطبيعي في شبكة التوزيع التابعة لهيئة دبي للتجهيزات لتوريده للمستهلكين المحليين .

وأشار البيان الذي أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن شركة قطر غاز قد وقعت في عام 2006 عددا من الاتفاقيات مع شركة شل وهيئة دبي للتجهيزات يتم بموجبها شحن الغاز الطبيعي المسال إلى الهيئة بشكل رئيسي من قطر "غاز 4" اعتبارا من عام 2011، حيث اختارت الهيئة شركة شل في ذلك الوقت مستشارا فنيا بغرض تطوير محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال حتى يصل المشروع إلى مرحلة التشغيل المستقر .

وأعرب الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، المدير العام لقطر غاز عن سعادته بتحقيق هذا الانجاز الذي من شأنه أن يوطد العلاقات المتينة مع كل من شركة شل وهيئة دبي للتجهيزات، خاصة أن هذا الإنجاز يأتي قبل أسابيع قليلة من احتفال دولة قطر بالوصول بالطاقة الإنتاجية الإجمالية من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن في السنة .

وأكد أن شركة قطر غاز تسعى تحت قيادة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتوجيهات السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة إلى تحقيق التنويع في أسواقها في الشرق الأوسط والعالم حيث تعد قطر غاز الشركة الأولى في توريد الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، مشدداً على أن شركة شل وهيئة دبي للتجهيزات يعتبران من أهم العملاء على مستوى العالم لذلك فإن هذه الخطوة تعتبر بالغة الأهمية .

من جانبه ثمن السيد أندي براون الرئيس التنفيذي لشركة شل هذه الخطوة معربا عن سعادته أن تكون شل جزءا في هذا التطوير الإبداعي لسوق الغاز في المنطقة، وهو ما يعزز وضع قطر بوصفها الدولة الرائدة الأولى في توريد الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم . وكانت ناقلة الغاز الطبيعي المسال "البهية" قد وصلت إلى ميناء جبل علي نهاية الشهر الماضي ورست بجوار صهريج التخزين العام ووحدة "إعادة تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية " التابعة لهيئة دبي للتجهيزات " والتي ترسو بشكل دائم في ميناء جبل علي بدبي .

يذكر أن تقنية " صهريج التخزين العام ووحدة إعادة تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية " ابتكار حديث يتم من خلاله تزويد ناقلة الغاز الطبيعي المسال بوحدة إعادة تحويل الغاز السائل إلى الحالة الغازية على متن الناقلة مما يسمح لها بالقيام بوظائف مماثلة لتلك التي تتم في محطة الاستقبال البرية "مصنع إعادة التحويل إلى سائل".
وأكد البيان الصحفي أن الجزء الأكبر من عملية إنشاء "قطر غاز 4" يجري وفقا للجدول الزمني المخطط له بنهاية عام 2010، على ان يبدا إنتاج الغاز الطبيعي المسال منه أوائل العام القادم، بحيث يتم الوصول إلى طاقته الإنتاجية الكاملة في عام 2011 .

المصدر: محيط / الدوحة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "قطر غاز" تسلم أولى شحناتها من المسال إلى دبي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27928

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة