الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مناقصة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي أوائل 2011

صورة الخبر: مناقصة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي أوائل 2011
مناقصة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي أوائل 2011

أكد وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس إن أهم مجالات التعاون بين مصر والسعودية هو تنفيذ مشروع الربط الكهربائي الذي يجري إنهاء الدراسات الاستشارية لتنفيذه بعد الانتهاء من إعداد معظم مستندات ووثائق المناقصة العالمية لطرحها أوائل العام القادم.

جاءت تصريحات يونس عقب لقائه أمس وزير المياه والكهرباء السعودي الدكتور عبد الله الحصين على هامش اجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء والتي تعقد بمقر جامعة الدول العربية.

وقال في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" انه سوف تبدأ عمليات المسح البحري لمسار الربط الكهربائي في خليج العقبة أوائل الشهر القادم على أن تستمر تلك العملية حوالي 20 يوما بعد أن تم الانتهاء من إجراء المسح الأرضي لخطوط الربط بين البلدين بطول يصل لحوالي 1300 كيلومتر.

وأشار يونس إلى أنه تم إجراء بعض الدراسات الفنية المتخصصة لشبكتي البلدين والانتهاء من التقرير النهائي للدراسات الاستاتيكية والديناميكية وتوافقيات الشبكة كما تم مراجعتها من الطرفين والموافقة عليها وجاري حاليا صياغة اتفاقيات المشروع شاملة الإطار التجاري ودراسة بدائل تمويل المشروع التي سيتم اختيار أنسبها.

وذكر انه تم بحث مجالات التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات ترشيد الطاقة وكفاءة الاستخدام حيث يجري تبادل المعلومات والخبرات خاصة في مجال نظم الإضاءة الموفرة للطاقة والتشريعات الخاصة بها والاطلاع على الموقف التنفيذي للبرامج الوطنية للترشيد.

وأوضح انه تم أيضا الانتهاء من تنفيذ دراسة الجدوى لإنشاء مزرعة رياح بمدينتي (ظلم وينبع) في السعودية مشيرا إلى أنه تم البدء في تفعيل اتفاقية التعاون في مجال التدريب بين الشركة (القابضة لكهرباء مصر) والشركة (السعودية للكهرباء) في مجال تدريب الكوادر السعودية لتنفيذ بعض الدورات التخصصية.

وأشار إلى إن خطة عام 2011 تتضمن تبادل المعلومات في مستجدات تنفيذ البرنامج الوطني للإنارة عالية الكفاءة في كل من القطاع المنزلي وإنارة الشوارع بمصر والسعودية بالإضافة إلى إعداد دراسة ميدانية من خلال مشروع تجريبي للتقييم الفني الاقتصادي لاستخدام لمبات الحث في إنارة الشوارع مقارنة بلمبات الصوديوم عالي الضغط.

المصدر: محيط / القاهرة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مناقصة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي أوائل 2011

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42958

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة