الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير المالية يؤكد زيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري

صورة الخبر: وزير المالية يؤكد زيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري
وزير المالية يؤكد زيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري

أكد الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية أن الاقتصاد المصري شهد العديد من التطورات التي أسهمت في زيادة معدلات نموه، مشيرا إلى أن الحكومة ركزت في الإصلاحات على 3 محاور وهى إحداث تنوع في حركة الاقتصاد مع استقرار السياسات والتأكيد على سيادة القانون وهذا ما اهتمت به وزارة المالية.

وقال إن وزارة المالية بدأت مسيرة الإصلاحات من الجمارك لتيسير حركة التجارة الدولية، مشيرا إلى أن الجمارك المصرية كانت تعد الأكثر تعقيدا من حيث إجراءات الإفراج الجمركي، كما أن وقت الإفراج عن الرسائل كان يستغرق وقتا طويلا، أما الآن فإن زمن الإفراج عن الرسائل أصبح عدة ساعات فقط، وقد حصلت مصلحة الجمارك المصرية على شهادة الأيزو العالمية 9001، وهو ما يؤكد مدى التطور الذي حققته في أساليب العمل ووصولها إلى مستويات جودة تضاهي المستويات العالمية.

وجاء ذلك خلال افتتاح الوزير لمؤتمر ومنتدى الابتكار والتكنولوجيا اليوم الثلاثاء الذي تنظمه منظمة الجمارك العالمية بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية وتستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام بمشاركة 200 مشارك يمثلون كافة المنظمات الدولية والهيئات الجمركية على مستوى العالم، ويعقد للمرة الأولى خارج أوروبا.

وقال الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية إن التطوير والتحديث امتد أيضا إلى منظومة الضرائب كي لا تكون عائقا أمام القطاع الإنتاجي بل سند وعون له.

وأضاف الوزير أن التكنولوجيا والأساليب الحديثة في الفحص والتفتيش أصبحت جزءا أساسيا من منظومة عمل الجمارك المصرية، وقال إن وزارة المالية تسعى إلى نقل كل أساليب العمل المتطورة والمطبقة في مصالح الجمارك في دول العالم المتقدم إلى مصر، فمازال أمامنا شوط نقطعه في هذا المجال.

وأشار الوزير إلى تعاون مصلحة الجمارك مع العديد من الجهات والأطراف ذات الصلة خاصة منظمات الأعمال المختلفة فالجمارك تعمل في إطار منظومة عمل أكبر لخدمة الإقتصاد أيضا فإن حماية الملكية الفكرية إحدى المهام الرئيسية التي تحرص عليها باعتبارها أداة رئيسية لجذب الاستثمارات الدولية.

ومن جانبه، أكد كومينو ميكوريا أمين عام منظمة الجمارك العالمية أن التطور الذي حدث في الجمارك المصرية على مدى الأعوام الماضية وضع مصر في مصاف الدول الأكثر تقدما في هذا المجال.. مشيدا في الوقت ذاته بقيام عدد من الحكومات على مستوى العالم ومنها مصر بتطوير وتحديث النظم الجمركية حتى تتوافق مع المتطلبات الخاصة بتدعيم التجارة العالمية.
ولفت - في كلمته أمام المؤتمر اليوم - إلى أن مصر تعتبر من أهم مراكز الشرق الأوسط وأفريقيا وتحظى باهتمام كبير من جانب المنظمة مما حدى بها أن تعقد مؤتمرها الحالي لأول مرة خارج العاصمة البلجيكية.

وشدد أمين عام منظمة الجمارك العالمية على أهمية إدخال النظم التكنولوجية الحديثة في منظومة الجمارك ليس فقط من أجل مساعدتها في تنفيذ عملها بسهولة ويسر وإنما لمساعدة منظومة التجارة العالمية بصفة عامة.. خاصة وأن الأمم المتحدة حددت ضمن أهداف الألفية الحالية تدعيم وتحديث التجارة العالمية وللجمارك دور كبير في ذلك التطوير.

وحذر من العمليات الإرهابية التي تستهدف دول العالم وتستخدم كافة الوسائل التي تدخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية بالإضافة إلى عمليات التزييف والتزوير أيضا وبصفة خاصة الأدوية المغشوشة بالإضافة إلى عمليات التهريب العادية للأسلحة والأدوية والمخدرات ولذلك يقع العبء الأكبر على الجمارك في الكشف ومواجهة تلك العمليات جميعا.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير المالية يؤكد زيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35953

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة