الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مصر تمدد حظر تصدير الأرز للعام الثالث

صورة الخبر: مصر تمدد حظر تصدير الأرز للعام الثالث
مصر تمدد حظر تصدير الأرز للعام الثالث

قررت مصر تمديد حظر تصدير الأرز لمدة سنة إضافية حتى أكتوبر/تشرين الأول من العام القادم 2011، مع قرب انتهاء المدة المحددة في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ليدخل الحظر عامه الثالث على التوالي.

وأشار البيان الصادر من وزارة التجارة والصناعة المصرية إلى أن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قرر استمرار وقف تصدير الأرز بجميع أنواعه حتى أكتوبر/تشرين الأول من عام 2011، مع استمرار التعديلات التي تم اتخاذها لتنظيم تجارة الأرز التي تسمح بتصدير الفائض عن حاجة السوق المحلية مع فرض رسم صادر مقداره 1000 جنيه على الطن.

وقال البيان الذي أوردته صحيفة "الوطن" السعودية: إن قرار وزير التجارة والصناعة استمرار حظر تصدير الأرز بغرض القضاء على تلاعب التجار في أسعار الأرز، بعد زيادة المعروض منه بالسوق المحلي.

وحظرت مصر تصدير الأرز أول مرة في أبريل/نيسان من عام 2008، ومما كان له أثر كبير في استقرار أسعار الأرز محليا، ثم تلا ذلك صدور قرار عام 2009 يقضي باستمرار إيقاف تصدير الأرز حتى أول أكتوبر/تشرين الأول 2009 مع السماح للمتعاقدين على توريد أرز للبطاقات التموينية لحساب هيئة السلع التموينية بتصدير ما يعادل نفس الكمية الموردة وهو ما أدى إلى تغطية احتياجات البطاقات التموينية.

وكانت الأيام الماضية قد شهدت احتكاراً من تجار الشعير لمحصول الأرز في مصر، كما تلاحظ تلاعب التجار في أسعاره ارتفاعا وانخفاضا، وتوقع الخبراء أن القرار سيعمل على استقرار الأسعار بالسوق المحلي، إذ ارتفعت أسعار الأرز بنحو ملحوظ خلال اليومين الماضيين، حيث وصل سعر الطن إلى 1600 جنيه بزيادة قدرها 300 جنيه عما كان عليه خلال شهر رمضان الماضي.

ولكن مصدرين للأرز يرون أن القرار سيؤدي إلى غلق الأسواق أمام الأرز المصري لسنوات طويلة، إذا ما تحولت الدول المستوردة للأرز إلى دول أخرى بما يعني اهتزاز الثقة في المنتج المحلي.

وتعد مصر من أكبر منتجي الأرز في منطقة الشرق الأدنى، إذ يبلغ إنتاج العالم من الأرز نحو 29 مليون طن سنويا تساهم مصر وحدها بنحو 25% من إجمالي أفضل الأنواع المتداولة إذ يتميز بقصر الحبة ولزوجة القوام وهو الأمر الذي جعله من أغلى الأنواع في العالم.
ويحقق أرباحا تصل إلى 300 مليون دولار سنويا بالإضافة إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي منه، واحتلت مصر المرتبة الأولى على مستوى العالم فى إنتاجية محصول الأرز عامي 2007 و 2008 مسجلة نحو أربعة أطنان للفدان من خلال أصناف عالية الإنتاجية والجودة وذات احتياطيات مائية تعد الأقل المستنبطة حديثا فى مصر.

وذكرت وزارة الزراعة المصرية أن صادرات الأرز بلغت 1.3 مليون طن فيما بلغت المساحة المزروعة به حوالي 1.6 مليون فدان في حين وصل متوسط معدل استهلاك الفرد سنويا إلى 40 كيلو جراما.

المصدر: محيط / القاهرة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر تمدد حظر تصدير الأرز للعام الثالث

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63967

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
-
-
-
روابط مميزة